وزير التموين يضع ملامح خطة الوزارة للسيطرة على الأسواق قبل عرضها على الرئيس.. طرح مبادرات جديدة مع السلاسل التجارية لتوفير المنتجات الغذائية..وإضافة المواليد الجدد وربط السلع الأساسية ببطاقات التموين

الإثنين، 27 فبراير 2017 08:00 م
وزير التموين يضع ملامح خطة الوزارة للسيطرة على الأسواق قبل عرضها على الرئيس.. طرح مبادرات جديدة مع السلاسل التجارية لتوفير المنتجات الغذائية..وإضافة المواليد الجدد وربط السلع الأساسية ببطاقات التموين وزير التموين يضع ملامح خطة الوزارة للسيطرة على الأسواق قبل عرضها على الرئيس
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- توفير مواقع لاستلام 4 ملايين طن قمح لتفادى مشاكل العام الماضى

- شعبة الأرز تورد 100 ألف طن شهريا لصالح أصحاب بطاقات التموين

 

يضع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية حاليا الملامح الرئيسية لخطة عمل الوزارة، لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية خلال أيام خاصة، حيث طلب الوزير من القيادات وضع رؤيه لتطوير القطاعات خاصة قطاع التجارة الداخلية والعمل على إيجاد منظومة متكاملة لضبط الأسواق للحد من غلاء الأسعار .

ومن المقرر أن تتضمن خطة الوزير ضرورة التواصل مع القطاع الخاص لطرح مبادرات لبيع السلع بأسعار مناسبة، والوقوف بجانب الحكومة خلال المرحلة الحالية، وعدم تكرار ما حدث مع أزمة السكر الماضية بعد تقاعس القطاع عن الاستيراد، مما أدى الى حدوث أزمة ووصل سعر الكيلو وقتها فى بعض المناطق إلى 17 جنيها.

وسيلتقى الوزير كبار التجار وممثلى السلاسل التجارية الكبرى لتوفير جميع السلع، وعدم استغلال البعض للأزمات لرفع الأسعار، بجانب التوسع فى منافذ المجمعات الاستهلاكية وتطويرها وضخ السلع بها بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.

ملامح الخطة تشمل أيضا كيفية توفير سلع الزيت والسكر والأرز لأصحاب البطاقات التموينية كما كان قبل 3 سنوات، مع تطوير المنظومة بما لا يخل بستحقات المستفيدين من الدعم.

 وفى هذا الشأن التقى الوزير، رجب شحاته رئيس شعبة الأرز بناءا على طلب الشعبة وتم الاتفاق على توريد 100 ألف طن شهريا للوزارة بهدف توفير الأرز لأصحاب البطاقات التموينية، وانه رغم ارتفاع سعر طن الأرز الأبيض إلى 6500 جنيها ، الا أن الوزارة سوف تتحمل زيادة أسعار السلع .

وأكد مصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية  لـ" اليوم السابع " أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين يبحث حاليا إعادة النظام السابق بتوفير  السلع الأساسية " الأرز والزيت والسكر " شهريا وربطها على بطاقات التموين بدلا من النظام الحالى الذى يتم فيه طرح ما يقرب من 25 سلعة غير أساسية مثل مسحوق الغسيل والتونه والجبن، ليقوم المواطن بشرائها بقيمة الدعم المخصص له وهو 21 جنيها لكل مواطن مقيد بالبطاقة، ما تسبب فى تضرر البعض من عدم الحصول على السلع الأساسية وتلاعب بعض بقالي التموين .

لافتا إلى أنه سيتم توفير كميات من السلع الأساسية شهريا للمواطنين من خلال تفعيل  المنظومة الاليكترونية للبطاقات، ومنع التلاعب فى الدعم المخصص للمواطنين، مبيناً أنه سيتم عرض ذلك على الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال أيام.

 وأوضح أن الوزارة ستتحمل فارق زيادة أسعار السلع، خاصة وأن سعر طن الأرز الأبيض حاليا يقترب من 6500 جنيها، كاشفا أن الوزارة تدرس استمرار طرح سعر الكيلو بـ 450 قرشا، الأمر الذى سيؤدى وصول السلع الأساسية للمواطنين .

وأضاف المصدر أن الخطة تتضمن توفير أماكن لتخزين ما يقرب من 4 ملايين طن قمح فى صوامع القطاع العام والشون المتطورة، حتى لا تلجأ الوزارة لشون وصوامع القطاع الخاص إلا فى أضيق الحدود، لتفادى مشاكل توريد القمح الوهمى مثلما حدث فى السنوات الماضية.

وأوضح المصدر أنه سيتم إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية، حيث طلب الوزير حصرا بأسمائهم وطلبات التقدم لأستخراج بطاقات التموينية الجديدة لبدء تطبيق المنظومة عقب تنقية البطاقات التموينية وحذف غير المستحقين وفقا للمعايير التى ستم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، لافتا إلى أنه لن يتم تقليص الدعم للمواطنين إذ سيتم إصلاح المنظومة للاستفادة بالدعم المخصص للسلع بشكل يضمن حصول كل مواطن على مستحقاته خاصة السلع الأساسية " الأرز والزيت والسكر " .

من جانبة أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز فى غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات  فى تصريحات لـ" اليوم السابع " أن لقائه بالدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تطرق إلى كيفية توفير الأرز الأبيض لأصحاب البطاقات التموينية، مشيراً إلى أن الوزير لدية رؤية لتوفير السلع الأساسية للمواطنين خاصة الأرز، وانه تم الاتفاق على توريد  كميات تتراوح من 75 ألف إلى 100 ألف طن أرز شهريا، وسيقوم 300 مضرب على مستوى الجمهورية بتوفير كميات الأرز لصالح وزارة التموين وأن يكون أساس التوريد للوزارة ثم بعد ذلك السوق الحر، كما ستكون الوزارة هى المصدر الرئيسى لضخ الأرز لبعض الكيانات الكبرى مثل المؤسسات الأهلية ما يؤكد على دعم الشعبة للوزارة خلال المرحلة الحالية.

وأضاف رجب شحاته أنه سيتم توفير الأرز الأبيض من خلال المضارب، حيث سيقوم كل مضرب بتوفير ما يقرب من 200 طن أرز شهريا لصالح الوزارة وانه تم عرض السعر على الوزير بـ6500 جنيها للطن، وأن الوزير لديه رؤية فى توفير السلع الأساسية للمواطن حرصا على محدودى الدخل" الوزير لديه خطة لصالح المواطن للاستفادة من الدعم المخصص، وأن شعبة الأرز ترحب بالمبادرات لتوفير السلعة للمواطن" .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة