شكل الرجال والنساء والأطفال داخل الجنة.. آخر فتاوى ياسر برهامى

الإثنين، 27 فبراير 2017 01:08 م
شكل الرجال والنساء والأطفال داخل الجنة.. آخر فتاوى ياسر برهامى ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، فتوى حول هيئة الرجال والنساء والأطفال داخل الجنة.

فتوى ياسر برهامى المنشورة عبر الموقع الرسمى للدعوة السلفية، جاءت ردًا على سؤال من أحد أتباعه، نصه: "هل الرجال والنساء والأطفال، الجميع، سيكونون على صورة آدم عليه السلام، أم أن النساء ستكون على صورة حواء؟ وهل ستتلاشى صورة الإنسان التى كان عليها فى الدنيا بالكلية، ويكون نسخة مكررة مِن أبيه آدم عليه السلام؟ وكيف يعرف الناس بعضهم بعضًا حينئذٍ؟ هل يجوز الحكم بكون الطفل المسلم، أو الكافر، بعينه فى الجنة، باعتبار أن الأحاديث بيَّنت أن الأطفال عمومًا فى الجنة؟".

وأجاب "برهامى" على هذه الأسئلة بفتوى جاءت كالتالى: "الرجال على صورة أبيهم آدم عليه السلام، والمقصود "الطول" كما فى الحديث عن أبى هريرة، رضى الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِى عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ عَلَى أَشَدِّ نَجْمٍ فِى السَّمَاءِ إِضَاءَةً، ثُمَّ هُمْ بَعْدَ ذَلِكَ مَنَازِلُ لَا يَتَغَوَّطُونَ وَلَا يَبُولُونَ وَلَا يَمْتَخِطُونَ وَلَا يَبْزُقُونَ، أَمْشَاطُهُمُ الذَّهَبُ، وَمَجَامِرُهُمُ الْأَلُوَّةُ، وَرَشْحُهُمُ الْمِسْكُ، أَخْلَاقُهُمْ عَلَى خُلُقِ رَجُلٍ وَاحِدٍ، عَلَى طُولِ أَبِيهِمْ آدَمَ، سِتُّونَ ذِرَاعًا فِى السَّمَاءِ) متفق عليه، وليس أنهم جميعًا على شكلٍ واحدٍ، وبالتالى فالنساء كذلك، ولسن فى شكل الرجال".

وأضاف ياسر برهامى فى فتواه: "أرشدنا فى ذلك أن نقول: (اللهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا عَامِلِينَ) وهناك اختلاف فى مسألة الأطفال، ومع أننا نجزم أن مجموع أطفال المسلمين فى الجنة، ونرجِّح أن أطفال المشركين كذلك، لكن التعيين لفردٍ ينبغى ألا تقدم عليه؛ لأن الإيمان لأبويه يعلمه الله، ثم المسائل الاجتهادية لا جزم فيها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

اسلام محمود

شكرا لليوم السابع

اللهم ارزقنا الجنة و نعيمها

عدد الردود 0

بواسطة:

خيري عطالله

ايه المثير في كدة

ايه المثير فى كدة الراجل بينقل احاديث عن النبي مجبش حاجة من عنده ولا انتوا عاوزين تشويه وخلاص..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة