بالصور..رحلتان فى قطارين بالصعيد تكشف "فوضى القطارات".. مواعيد غير منتظمة والباعة يسيطرون عليها.. رقص وطبل بحفل شبابى بقطار 164.. حمامات غير آدمية.. والعربات بلا إضاءة ليلا ونظافتها متردية وبلا كمسارية

الإثنين، 27 فبراير 2017 05:30 ص
بالصور..رحلتان فى قطارين بالصعيد تكشف "فوضى القطارات".. مواعيد غير منتظمة والباعة يسيطرون عليها.. رقص وطبل بحفل شبابى بقطار 164.. حمامات غير آدمية.. والعربات بلا إضاءة ليلا ونظافتها متردية وبلا كمسارية ركاب فى انتظار قطار الصعيد بمحطة مصر
كتب رضا حبيشى ـ تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم نشاهد أى كمسرى واحد طوال الرحلتين يحصل التذاكر داخل القطار

رئيس السكة الحديد يرد: الوضع فى تحسن تدريجى ولدينا خطة لتحديث جميع القطارات

الحديث عن حال القطارات لا ينتهى.. وشكاوى المواطنين من أوضاع القطارات متكررة، فى حين أن وعود المسئولين بتطويرها وتصريحاتهم عن تحسن الخدمة مستمرة.. وكان للوقوف على واقع حال القطارات وما وصل إليه مستوى الخدمة يستلزم القيام بأكثر من رحلة لمطالعة وضعها على طبيعته.. لذلك قرر "اليوم السابع" القيام بأكثر من رحلة ميدانية بدون تنسيق مسبق مع مسئولى السكة الحديد لرصد حال القطارات بدون أى تجميل.

 

وقرر "اليوم السابع" أن تكون الوجهة الأولى للرحلات الميدانية فى قطارات الصعيد.. وكانت أول رحلة فى القطار رقم 164 القادم من الإسكندرية إلى أسوان يوم الأربعاء الماضى (22 فبراير)، وهو قطار عادى، واسقلنا هذا القطار من محطة مصر برمسيس.. ذهبنا مثلنا مثل الركاب العاديين بدون أن نكشف عن هويتنا الصحفية.. وكانت الملاحظة الأولى أن القطار الذى كان من المفترض وفقا لجدول تشغيل القطارات يصل محطة مصر 3.15 عصرا ويتحرك منها بعد 15 دقيقة مواصلا رحلته إلى أسوان، وصل متأخرا عن ميعاده 15 دقيقة وتحرك منها الساعة 4.12 مساءً.

 

اللافت أن بعض الركاب قرروا استقبال هذا القطار على مدخل المحطة بجوار ورش أبو غاطس الخاصة بصيانة القطارات الكائنة فى مدخل محطة مصر قبل وصوله ووقوفه على رصيف 11 بالمحطة، وذلك لاستقلال القطار أثناء تهدئته فى مدخل المحطة أملا فى اقتناصهم مقعد خاليا خلال رحلتهم الممتدة فى القطار القادم من الإسكندرية إلى الصعيد.. اسقلنا هذا القطار وتحرك من محطة مصر متأخرا عن ميعاده 12 دقيقة، كانت مقاعده كاملة العدد، لكن طرقات العربات كانت فارغة نسبيا، لم يكن القطار مكتظا بالركاب، حيث لم يزدحم بالركاب سوى فى محطة الجيزة، إذ أصبحت طرقات عرباته مفترشة بالركاب.

 

فى هذا القطار المتوجه للصعيد نظافته كانت متردية.. فأرضيات العربات تتراكم عليها الأتربة والتى يبدو أنها لم تنظف جيدا منذ أيام أو ربما أسابيع.. والحمامات الموجودة فى العربات حالتها غير آدمية لدرجة أنك عندما تمر أمامها تشم رائحتها النتنة التى قد تدفعك إلى عدم القدرة على البقاء بالقرب منها أو المقاعد المجاورة لها.. هذه الحمامات ليس فيها مياه من الأساس.. أبوابها لا تغلق جيدا، والأغلب أن غياب الصيانة جعلها لا تغلق جيدا.

 

الباعة الجائلون يسيطرون على القطارات.. الألفاظ النابية على ألسنتهم شئ معتاد.. كل أنواع البضائع مع الباعة الجائلون فى القطار.. من لعب الأطفال حتى الملابس والأحذية، فضلا عن المكسرات والتسالى بأنواعها.. والمؤكلات من سناندوتشات الطعمية والجبنة والفول والمياه العدنية والغازية.. بائعو الشاى يتنقلون بين عربات القطار.. شاهدنا أن الركاب تحرص على عدم التعرض أو إثارة غضب الباعة الجائلين خشية الاصطدام بهم، لدرجة أن بعض الركاب عندما يتعامل معها بائع بأسلوب سئ ينصحون بعضهم بالابتعاد عن هذا البائع وعدم التعرض للبائعين.

 

طوال فترة وجودنا بالقطار لم نصادف فرد أمن سواء من الأمن الإدارى التابع لهيئة السكة الحديد والمفترض أنه موزع على كافة القطارات أو من الشرطة، أيضا لم نصادف وجود أى كمسرى داخل القطار تراجع التذاكر مع الركاب وتحصل قيمتها ممن ليس معه تذكرة رغم أننا كنا نتنقل باستمرار فى عربات القطار لرصد حالتها.. تقدر تقول أننا "ركبنا ببلاش" ليس لأننا كنا نتهرب من التذكرة بل لأننا لم نرى كمسرى نشترى منه تذكرة، وكما معروف أن الغالبية العظمى من ركاب القطارات العادية تشترى التذاكر داخل القطار خلال رحلاتها بعكس القطارات المكيفة.

 

 وفى هذا القطار كانت الركاب تفترش طرقات العربات، وتنام أعلى الاستندات المخصصة للحقائب فى كل عربة، وبعض الركاب استطاعت وضع يدها على مقعدين متجاورين للنوم عليهما.. خلال وجودنا صادفنا مجموعة من الشباب تتجمع فى أحد العربات ترقص وتطبل وتغنى ويحملون بعضهم على الأكتاف رقصا مرددين الأغانى الشعبية.. ظلوا هكذا فى رقصهم وغنائهم حتى غادرنا هذا القطار.

 

ما لاحظناه خلال رحلتنا فى قطار الصعيد أنه يقف بشكل متكرر فى محطات غير مقرر وفقا لجدول التشغيل الوقوف بها، والذى قصر الوقوف لهذا القطار فى محطات المراكز بالمحافظات فقط، وكان أول وقوف مدرج بجدول التشغيل بعد محطة الجيزة هو محطة بنى سويف، لكن سائقه لم يتلزم بذلك، لدرجة أنه عندما توقف فى محطة العياط وهى ضمن المحطات غير مقرر له الوقوف بها قررنا مغادرته مع الركاب التى نزلت فى العياط، وذلك لاستقلال قطار آخر لعل يكون الوضع مختلفا.

 

استقلنا قطار آخر قادم من أسوان إلى القاهرة وهو القطار رقم 91، وذلك من محطة العياط، وهذا القطار أيضا لم يكن مدرج له بجدول التشغيل الوقوف فى محطة العياط لكن السائق وقف.. كانت الساعة تعدت الخامسة مساءً.. حال هذا القطار كان أكثر سوءً، فبالإضافة إلى الملاحظات التى رصدناها فى القطار الأول كان التأخير فى هذا القطار وصل مداه.. فوفقا لجدول التشغيل كان محددا لهذا القطار الوصول إلى القاهرة الساعة 1.55 ظهرا لكننا استقلناه من العياط وكانت الساعة قاربت على 5.30 مساءً.. وعندما سألنا عن سبب التأخير بهذا الشكل قال بعضهم أن جراره تعطل فى محطة المنيا وتوقف حتى تم استبداله، وآخرون قالوا: "مش عارفين هو وقف بس مفيش حد قال لنا حاجة".

 

وعندما بدأ الظلام يحل لم يضئ أى مصباح أو لمبة فى أى عربة من عربات هذا القطار، لدرجة أن القطار عندما وصل محطة مصر وكانت الساعة تعدت السادسة مساءً لجأ الركاب إلى استخدام كشافات تليفوناتهم المحمولة لرؤية حقائبهم وحملها ورؤية طرقات العربات خلال مغادرتهم القطار.. وطوال وجودنا فى القطار الثانى لم تصادف أيضا وجود أى كمسرى كما كان الحال بالقطار الأول.

 

بعدما أنهينا الرحلتين فى قطارى رقمى 164 و91 توجهنا إلى مكتب رئيس هيئة السكة الحديد اللواء مدحت شوشة للحصول على رده.. وكان شوشة متواجدا فى مكتبه ومعه المهندس محمد عامر رئيس قطاع الصيانة، وكان ردهما مختصرا، وقال شوشة إن حال القطارات كان أسوء مما رأيناه لكنه تحسن، وهو فى تحسن تدريجى، وأن تواجد الباعة الجائلين يقل يوما بعد يوما، وأنه تم التنسيق مع شرطة النقل والمواصلات لمنع وجودهم تماما كما الحال بالقطارات المكيفة لكن بشكل تدريجى.

 

وردا على عدم وجود مياه نهائيا فى الحمامات وما يبدو من عدم وجود مياه بها على الإطلاق منذ أيام، أكد شوشة أن خزانات المياه بها تنفذ فى بداية الرحلة بسبب كثرة الاستخدام، وعن التوقف فى المحطات غير المدرج الوقوف بها قال إنها مجرد تهدئة للقطار وليس وقوفا، وأنه يوجد خطة لتطوير هذه القطارات بالكامل وإعادة تحديثها فى الورش.

 

 أغانى ورقص داخل القطار
أغانى ورقص داخل القطار

 

رقص تجمع شبابى داخل القطار
رقص تجمع شبابى داخل القطار

 

 الشباب خلال حفلهم بالقطار
الشباب خلال حفلهم بالقطار

 

القطار ممتلئ بالركاب
القطار ممتلئ بالركاب

 

 قطار الصعيد
قطار الصعيد

 

صعود الركاب أثناء تهدئته فى أحد المحطات الغير مقرر له الوقوف بها
صعود الركاب أثناء تهدئته فى أحد المحطات الغير مقرر له الوقوف بها

 

 نزول أحد الركاب أثناء تهدئة القطار.
نزول أحد الركاب أثناء تهدئة القطار.

 

حمامات القطار غير آدمية
حمامات القطار غير آدمية

 

الحمامات كانت بدون مياه
الحمامات كانت بدون مياه

 

الركاب فى انتظار القطار بعد تأخره عن ميعاده
الركاب فى انتظار القطار بعد تأخره عن ميعاده

 

قطع الخردة ملقاة على شريط السكة الحديد فى محطة مصر
قطع الخردة ملقاة على شريط السكة الحديد فى محطة مصر

 

قطع الخردة معرضة للسرقة
قطع الخردة معرضة للسرقة

 

 فى انتظار القطار
فى انتظار القطار

 

راكب يسيطر بالبلطجة على مقعد مجاور ويمنع الركاب من الركوب عليه
راكب يسيطر بالبلطجة على مقعد مجاور ويمنع الركاب من الركوب عليه

 

الباعة الجائلون بالقطار
الباعة الجائلون بالقطار

 

بائع الشاى بالقطار
بائع الشاى بالقطار

 

الركاب تفترش طرقات القطار
الركاب تفترش طرقات القطار

 

راكب نائم فى القطار
راكب نائم فى القطار

 

التدخين فى القطار
التدخين فى القطار

 

راكب القطار
راكب القطار

 

راكب على الاستندات الخاصة بالحقائب
راكب على الاستندات الخاصة بالحقائب

 

بائع متجول بالقطار
بائع متجول بالقطار

 

 القطار يتوقف فى محطة غير مدرج له الوقوف بها لإنزال الركاب
القطار يتوقف فى محطة غير مدرج له الوقوف بها لإنزال الركاب

 

 

 










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ام يوسف الامارات

سيبو الناس في حالها

متسيبو الناس في حالها مالهم يعني كمان عايزين تسد انفاسهم مايرقصو ويفرحو ويغنو مش كفاية هموم الدنيا لما انتو عايزين الرقي خلاص وفرولهم حياة كريمة انما فقر وهم وكمان مايفرجوش عن نفسهم الباعة اهم بيشوفو رزقهم بصراحة حاجة غريبة طب وده شكل قطار يبقى حد فيه يقعد محترم اهي الناس بتهون على نفسها من اللي شايفاه

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى م م

اسوأ منظمومة فى مصر بلا منافس

والله لقد سبق لى وان نوهت على انة لا يوجد وزير للنقل والمواصلات فى مصر سبق له وان ركب قطار من قبل والا كان الموضوع حيبقى غير ذلك هذا بالاضافة الى الفوضى العارمة الموجود بين مستقلى القطارات كما شرحتها الصور السابقة والتى تقع على كاهل شرطة النقل المتغيبه عن المشهد من اساسه .المنظومه لم تتغير منذ ان تركها الانجليز وموظفين السكك الحديدية تعينات بالوسايط او ابناء العاملين (التى لا اعرف من اخترعها وكأن باقى الشعب يروح يدور له على دوله تانية يتعين فيها ان كان ابيه لا يعمل بالسكك الحديديه او الهيئات المماثله )

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

خاليكى فى حالك

الى المعلقة أم يوسف ... مش معنى انك ركبتى مترو دبى من ديرة لبر دبى أو ترام دبى فى منطقة الجميرة انك تعلقى على القطار بتاع الاسكندرية أسوان ... و بأعتقد عيب المقارنة ... لكن الدولة اهو ماشية على قد ماتقدر بتصلح و تعدل ... أما الرقص و الغناء فعندك حق ان الشباب يروح عن نفسة ... لكن سلوكيات الناس عايزة تعديل زى القطارات بالضبط ... حضرتك شوفتى الحوض أنه من غير حنفية ... عارفة الحنفية راحت فين واحد سرقها علشان يركبها فى الاستوديو بتاعة !!!! شوفتى الشاب الوسيم الى مدد و معرض حياتة للخطر ... شوفتى الناس اللى بتروح تركب القطار قبل ما يدخل رصيف المحطة ... العيب برضوا على الهيئة أنها بتبيع تذاكر اكثر من عدد الكراسى !!!! شوفتى الاتنين الشباب اللى قاعدين و بيسجروا ... ما الحرائق بتحصل من كده ... و احنا يامدام بلد مش بتنتج ... احنا بلد معظم اهلها متأنتخين ... و ابسط مثال على كده الباعة الجائلين ... مافيش حد عايز يشتغل بأيدية ... الكل عايز الفلوس بالراحة بدون تعب ... و بأعتقد لو انت متجوزة و جوزك بيشتغل فى قطاع خاص أو حكومى و حيأنتخ ... تانى يوم حتلاقية متفنش ... مش كده و الا ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

الإهمال في القطارات

قطارات الدرجة الثانية في الصعيد حالها حال جميع القطارات في جميع خطوط الوجه البحري كل قطار فيه نقطة شرطة علشان البياعين يشتغلو في القطار لازم يظبطو الشرطة إلي موجودة في القطار وبالتالي تلاقي البياعين بيبلتجو علي الركاب دون اي إعتراض من شرطة القطار وده حال الدولة لنا الله

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed Ibrahim

هو ده حال مصر

ده حال مصر من سنة 52 مستغربين ليه !!!! مصر اللى كان فيها الدولار ب ربع جنيه مصر اللى كانت تانى دولة بعد إنجلترا يدخل فيها السكة الحديد !!!! مصر اللى كانت إنجلترا مديونة لها ب 400 مليون جنيه !!!! ده حال مصر دلوقتى .... يا ريت تسالوا نفسكم عن السبب وهو واضح جدا بالمناسبة ....،

عدد الردود 0

بواسطة:

أسوء رئيس سكه حديد في العالم

نداء الي السيد رئيس الجمهوريه

أنا والحمدلله ميسور الحال ولقد سافرت حول العالم لأكثر من عشرين دوله ولقد اتخذت قرار خاطئ العام الماضي في حق نفسي وحق أولادي ان قمنا بزياره الأقصر و أسوان وبناء علي طلب أولادي قمنا بركوب القطار الي الأقصر والعوده من أسوان وربنا مايكتبها علي حد مع العلم أني ركبت قطار النوم . حمامات غير صالحه للاستعمال الآدمي كبائن وفرش واغطيه غير نظيفه. وكانت المحطات غير ممهده بالمره لحمل الشنط والشيالين والبلطجيه يسيطرون علي المحطات. سيدي الرءيس ستحاسب أمام الله انت ورئيس هيئه السكك الحديد علي استمرار وجوده والذي لإيجيد الا ابداء تصريحات فقط حتي انه ينسب لنفسه مجهود الادارة الهندسية للقوات المسلحه وتدخل سيادتك شخصيا في حل مشكله نحطه الأقصر ومحطه أسوان مع العلم انها كانت علي هذه الحاله الأكثر من عام وفي وجودة ولولا تدخلكم لبقيت الي اخر الدهر.

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

الإهمال

ممكن نطلب من وزير النقل يبعد عن الحشية المضللة ويركب أي قطار درجة ثانية بنفسه ويشوف الحالة المتردية للسكة الحديد ويسأل المهندسين الصغيرين في السكة الحديد هم إلي عارفين كل المشاكل الموجودة وطرق حلها بعيد عن قيادات السكة الحديد إلي خايفين علي الكراسي

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

القطارات المكيفة زى الزفت

أنا من ركاب قطارات الصعيد أرجو من السيد وزير النقل الجديد أن يخرج من مكتبه ، ومش يركب القطار العادى (الأصفر) أو المميز (الأزرق) علشان دول فيهم كوارث . أما القطارات المكيفة فدورات المياه أسوء ما يمكن ، بدون نظافة أو ورق توالت أو صابون ، ويمكن في بعض الأحيان ما فيش مياه . الكراسى مش نظيفة ، ونصف ركاب تلك القطارات شرطة أو ما شابها واقفين أو قاعدين بلوشى في جميع تلك القطارات . نا هيك عن الباعة الجائلين . أن قطارات الصعيد مهزلة على جميع الأصعدة . وأخيراً القطار VIP وعلى الرغم من تذكرته عالية القيمة كان في بداية تشغيله فله شمعة منورة ، ولكن الخدمات في تدهور مستمر ، وتم سرقة فرش المقاعد ، ومستوى النظافة في تدنى وخاصة الحمامات في تردى . كل هذا كوم ، ومواعيد كافة القطارات كوم أخر ، كأننا في بلاد الواق واق . ياريت الوزير ينزل من مكتبه علشان السادة العاملين والقادة في السكة الحديد ليس لديهم وقت لذلك (لا أدرى ماذا يفعل الجيش الجرار من العاملين والموظفين في السكة الحديد)، الوزير ينزل يشوف بعينه ، ولا هايقعد في مكتبه ويشوف التقارير وكله تمام زى الوزراء السابقين. أنزل شوف بعينك

عدد الردود 0

بواسطة:

sameh

السكة الحديد بتخسر

مهو اي مصلحة فيها كمية الأهمال ده من الصيانة للتشغيل للغياب..... الخ ممكن تكسب ازاي؟ والغريبة عايزين يزودوا سعر التذاكر. طيب هوه انتوا بتبيعوها علشان تزودوا سعرها؟؟!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مندوح الملووح

مش ممكن

للاسف مصر دوله تفتقد لمؤسسات الدوله وهذا هو حال جميع وزارات الدوله فيما عدا وزارة الدفاع ووزارة الداخلية فحقا هما المؤسستان الوحيدتان في الدوله واللتان تعملان بكفاءه مثل اي مؤسسات في العالم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة