طوارئ فى العريش لتقديم يد العون للأقباط المضارين

الأحد، 26 فبراير 2017 08:01 م
 طوارئ فى العريش لتقديم يد العون للأقباط المضارين محافظ شمال سيناء فى مطرانية العريش
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت شمال سيناء حالة طوارئ، وعقد المجلس التنفيذى لمحافظة شمال سيناء اجتماعا طارئا ناقش خلاله سبل مواجهة مغادرة الأقباط لمدينة العريش بعد تعرض حياتهم للخطر، واعتراض مسلحين لمعلمات فى مدارس رفح، وتهديدهن بالجلد إذا لم يحضرن لمدارسهن مرتديات النقاب وبرفقة محرم، وعقدالاجتماع فى مقر ديوان المحافظة برئاسة اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ، واللواء محمد السعدنى سكرتير عام مساعد المحافظة، ورؤساء المدن.
 
 
وخلال الاجتماع، أكد اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، على مد يد العون لجميع المواطنين المضارين فى شمال سيناء، بسبب الحرب على الإرهاب، سواء المنقولين من رفح والشيخ زويد أو الأخوة الأقباط مؤخرا، وذلك من خلال التسهيلات التي تقدمها المحافظة فى ظل اللوائح والقوانين المعمول بها .
 
وأكد محافظ شمال سيناء، حسب بيان للمحافظة، أنه من حق الأقباط الحفاظ على حياتهم، وأنه سبق وتعرض أهالى من الشيخ زويد ورفح لمشكلة تهديد حياتهم، وأن المحافظة تأخذ إجراءات متساوية مع جميع المتضررين، موضحاً أن ما يجرى للأقباط مخطط مقصود لإحداث فتنة.
 
ووجه المحافظ، كافة الجهات بمنح أسبوع للأقباط إجازة، لحين اتخاذ قرارات أخرى، وفقا لما تقره النواحى القانونية، مؤكدا أنه لا صحة لما تردد أنه منح إجازة لمدة شهر.
 
 وأشار المحافظ إلى أنه يجرى متابعة، أوضاع من يقيمون فى الإسماعيلية، كما يجرى تنفيذ توجيهات وزيرة التضامن بحصر كافة الموظفين والعمال وأصحاب المهن الحرة، وكلف المسئولين بالبدء فى الحصر وتسليمه غدا.
 
 من جهتها قالت ليلى مرتجى، وكيل مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، إن عدد الأقباط الموظفين بالتعليم 302 موظف، من بينهم 23 فى العريش، وجارى حصر الطلبة وفى حالة وجود أى طلبات تحويل بين المدارس يتم الاستجابة لها على الفور.
 
وقال منير أبو الخير مدير مديرية التضامن الاجتماعى بشمال سيناء، إنه تم حصر كافة من تم إقامتهم فى القنطرة والاسماعيليه من الاقباط، ويحث احتياجاتهم العاجلة، لافتا إلى أنه على رأس وفد يواصلون متابعة كافة احتياجاتهم.
 
وأشار فتحى أبوحمدة مدير تموين شمال سيناء، إلى أنه يجرى توفير كافة التسهيلات لإجراء عمليات نقل البطاقات التموينية للراغبين فى ذلك، فضلا عن الحفاظ على المخصصات التموينية لكل فرد.
 
وقال ممثل مصلحة الضرائب بشمال سيناء، إنه تم عمل تسهيلات ضريبية لأصحاب المحلات الراغبين فى نقل انشطتهم، وتم التعامل حتى اليوم مع حالة أحد التجار.
 
واشار صبرى المطرى مدير التأمينات، إلى أن كافة الحقوق التأمينية مكفولة لمن يرغبون فى الحصول على إجازات أو تمنحها لهم الجهات المسئولة، وتابعت مسئولة التنظيم والإدارة بشمال سيناء، انه يمكن منح اجازات  لكافة الراغبين فى ذلك، وفى ظل إجراءات حكومية تضمن عدم الوقوع فى أخطاء ادارية، وتضمن للموظف المتغيب بسبب الظروف الطارئة عدم تضرره وظيفيا من خلال استصدار قرار واضح بهذا الشأن من جهات الاختصاص العليا فى الحكومة.
 
وشدد المحافظ، على رؤساء مجالس المدن ومديرى المديريات والمصالح الحكومية، باتخاذ كافة الإجراءات للتيسير على الأقباط الذين اضطرتهم الظروف إلى الانتقال إلى محافظات أخرى بخصوص الوظائف التى يعملون بها ، ونقل أبنائهم إلى مدارس أخرى أو كليات مناظرة فى الجامعات الأخرى  مع تقديم كافة التيسيرات أمامهم .
 
وطالب المحافظة، بعمل حصر دقيق لجميع الأقباط فى محافظة شمال سيناء، سواء الموظفين عن طريق المصالح الحكومية العاملين بها ، أو من أصحاب الأعمال الحرة عن طريق التأمينات الاجتماعية والغرفة التجارية ، وطلاب المدارس والجامعات عن طريق المدارس والجامعات ، وبالتنسيق مع قيادات الكنيسة فى شمال سيناء .
 
وحول مشكلة  تعرض معلمات فى مدارس رفح لاعتراض مسلحين لسيارت تقلهن، وتوجيه تهديدات لهن بأنهن سيتعرضن للجلد اذا لم  يحضرن مرتديات للنقاب وبرفقة محرم، وهو ما أثار حالة من الغضب لى المعلمات، وتجمع عدد منهن صباح اليوم فى ديوان المحافظة مطالبات بتدخل المسئولين ـ قال المحافظ إنه تلقى شكوى، جارى بحث كافة تفاصيلها لاتخاذ التدابير اللازمة، لافتا إلى أنه لن يسمح بإخلاء مدارس رفح من المعلمين والمعلمات، وأنه سيتواصل مع الجهات المختصة إذا ثبت صحة هذه التهديدات، لتأمين الأتوبيسات التى تقل المعلمات وحمايتهن وهن فى طريقهن لعملهن.
 
واختتم المجلس التنفيذى، بزيارة لمطرانية الأقباط بضاحية السلام بالعريش، لطمأنة الأقباط والتعرف على مطالبهم واحتياجاتهم، واستقبل المحافظ القس غبريال إبراهيم، وكيل المطرانية وعدد من الأقباط.
 
 
وقال القس غبريال، إن الأزمة تمس جميع المصريين، وليس المسيحيين فقط، معربًا عن ثقته في قوات الجيش والشرطة ، وأنها قادرة على حماية المصريين وتحقيق الأمن، مع اعادة الانتشار وزيادة أعداد القوات على أرض المحافظة، لتحقيق الأمن والاستقرار والقضاء على الارهاب .
 
وأكد على تقديره وتقدير المسيحيين لجهود الدولة، وتضامن الشعب المصرى والاخوة المسلمين معهم، وأشاد بالاجراءات التى اتخذتها الدولة والحكومة لمواجهة أزمتهم الحالية والأزمات السابقة .
 
 
 
محافظ شمال سيناء فى  مطرانية العريش
محافظ شمال سيناء فى مطرانية العريش

اجتماع طارئ بالمحافظة لمناقشة الازمة
اجتماع طارئ بالمحافظة لمناقشة الازمة

 جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

رجال دين مشاركين فى زيارة المطرانية
رجال دين مشاركين فى زيارة المطرانية

زيارة المطرانية
زيارة المطرانية

 كافة المسئولين يناقشون الازمة
كافة المسئولين يناقشون الازمة

 خلال الاجتماع
خلال الاجتماع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة