وزير الرى يتفقد مصرفى بلبيس و البركة وتطهيرات ترعة الشرقاوية بالقليوبية

السبت، 25 فبراير 2017 12:51 م
وزير الرى يتفقد مصرفى بلبيس و البركة وتطهيرات ترعة الشرقاوية بالقليوبية الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، يرافقه الدكتور عصام خليفة رئيس هيئة الصرف وعدد من قيادات الوزارة، مصرفى بلبيس والبركة فى المنطقة المجاورة لقرية القلج بمحافظة القليوبية، وكذلك التطهيرات الجارية لترعة الشرقاوية.

تأتى هذه الزيارة التفقدية فى ضوء التعديات والمخالفات التي تتعرض لها المصارف فى المنطقة، خاصة ما يتعلق بالقاء القمامة ونواتج الهدم والحيوانات النافقة مما يؤثر سلباً على نوعية المياه بها وعلى الصحة العامة والبيئة بالمنطقة.

ويبلغ زمام مصرف بلبيس حوالى 90 ألف فدان ويبلغ طوله حوالى 66 كيلومتر ويخدم محافظتى القليوبية والشرقية ويوجد على المصرف عدد من النقاط الساخنة نتيجة التلوث الموجود به خاصة من القمامة ونواتج الهدم والصرف الصحى، مما يؤدى لانسداد بعض الأعمال الصناعية الموجودة على المصرف من سحارات أو تغطيات، رغم أعمال التطهيرات والصيانة المستمرة.

وأكد عبد العاطى أهمية التعاون وتنسيق الجهود بين وزارة الموارد المائية والري وبين المحافظة والمحليات بشكل عام لمواجهة مشكلة القمامة ووصولها للترع والمصارف للعمل على القضاء على التلوث فى كل المجارى المائية، بما يساعد على حماية مواردنا المائية المحدودة ويعمل على حماية الصحة العامة وتحسين البيئة، ودور المواطنين فى الحفاظ على نظافة المجارى المائية وعدم إلقاء أى ملوثات بها.

كما تفقد عبد العاطى عملية تطهيرات ترعة الشرقاوية، التي يبلغ طولها حوالى 28 كيلومتر، وتخدم زمام يبلغ حوالى 163 ألف فدان فى هندسات شبرا وقليوب وشبين القناطر ومشتول السوق وغرب بلبيس، وتبلغ تكلفة هذه العملية 6 مليون جنيه، وبلغت نسبة التنفيذ بها حوالى 45%، وتساعد عمليات التطهيرات في رفع كفاءة استخدام المياه، و تم توفير ما يقرب من 700 الف متر مكعب من المياه هذا العام فى ترعة الشرقاوية نتيجة لتلك التطهيرات.

ووجه عبد العاطى بإنشاء أسوار خفيفة على جانبى الترعة بعد التطهير لمنع وصول القمامة إليها مع عمل ممشى وتشجيره ينتفع به أهالى المنطقة كمتنفس لهم مما يعمل فى النهاية على الحفاظ على نظافة الترعة ورفع المستوى العام للبيئة فى المنطقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة