90 مليون قلب فى "حضرة العريش".. مصر تخوض حربا شرسة ضد الإرهاب الأسود.. الأمن القومى يبدأ من مواطن واع وجبهة داخلية موحدة.. الشفافية والوضوح أمر حتمى.. والدولة مسؤولة وعلى المصريين أن يكونوا مسؤولين أيضا

السبت، 25 فبراير 2017 08:55 م
90 مليون قلب فى "حضرة العريش".. مصر تخوض حربا شرسة ضد الإرهاب الأسود.. الأمن القومى يبدأ من مواطن واع وجبهة داخلية موحدة.. الشفافية والوضوح أمر حتمى.. والدولة مسؤولة وعلى المصريين أن يكونوا مسؤولين أيضا أقباط العريش
تحليل يكتبه: هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كن على يقين أن مصر فى حاجة لكل جهد من أبنائها، حتى تنهض مما تعانيه، كن أكثر يقينا أن مصر فى حاجة لـ"سلام"، حتى تستقر وتهدأ أوضاعها، ويجب أن تكون عالمًا بما يمر به الوطن الآن، وسط حرب حقيقية مع قوى ظلامية تتلون كالحرباء، أنت من يمتلك حلا لكل المشكلات، وبيدك مفاتيح استقرار الوطن وسلامة أراضيه، أنت البداية لنكون واحدًا فى مواجهة كثيرين من الخصوم "الجبناء"، نعلم حقيقة بعضهم، ولا ندرك ملامح آخرين، أنت الوطن وعليك أن تكون مصريًّا، تحمل ملامح وأصالة وقوة بلدك العريق.

العريش، وما أدراك ما العريش، لعلها تكون عنوانا لنهاية حرب استمرت لسنوات، كان الانتصار حليفًا لنا فى كل أيامها، رغم مرارة الحزن على فراق الأحبة، ممن سبقونا فى التضحية لتكون مصر كما عرفها التاريخ وما قبله، مقبرة للغزاة وجدارا فى وجه الزمن.

تهديدات ووعيد من جبناء لا يستطيعون الكشف عن وجوههم، لصوص ومرتزقة يحاربون الآمنين والعزل، ولا يستطيعون المواجهة مع أبطال وهبوا أنفسهم فداء للوطن، امتلأت بهم أرض الفيروز، جرذان لا تهوى إلا عيشة الجحور والعفن، يدعون نصرة كلمة الله وهم أتباع الباطل والضلال.

فصل جديد، نتمناه فصلا أخيرًا فى حربنا مع الإرهاب، التى تقودها مصر ببسالة أبنائها، فى واحدة من المواجهات التاريخية التى دائما ما تصنع بلادنا فيها حضارة وتمنح البشرية درسًا جديدًا فى الأصالة والوطنية، بما تقدمه من تضحيات فى سبيل السلام، دمعة جديدة على خد الوطن، تسقط ساخنة ومرّة من عين طفل أو طفلة ممن تركوا ما مضى من حياتهم فى شوارع العريش، وانتقلوا للإسماعيلية، ينهض الجميع لمسحها واستبدالها بابتسامة شفافة، بينما يتحرك أطفال العريش بثبات وتضحية، كأنهم غاروا ممن سبقوهم فى كتابة أسمائهم فى صفحات التاريخ الحديث، من السويس أو بورسعيد أو سيناء أو الجنوب وأعالى الصعيد، وكل من واجهوا الإرهاب يوما، فى حل صوره وأشكاله وانحيازاته وشعاراته وهيئاته ولغاته.

ليس مطلوبًا أن نخوض فى تفاصيل ما يحدث فى العريش الآن، أنحاز فى هذا المقام إلى رؤية الجانب الإنسانى فى الأمر، واستجلاء وجه مصر التى تخوض نضالا حقيقيا على أرض عزيزة ضد ذئاب وضباع لا دين لها ولا انتماء، والحقيقة أن أغلبنا يتابعون الأحداث طمعًا فى الاطمئنان على الإخوة والأشقاء، على الوطن وترابه، متابعة للمحبة وصناعة الأمل، لا للألم وترويج الخوف والفزع.

علينا جميعًا العلم أن أوقات الحروب تفرض علينا التزامات ومسؤوليات، فى الحرب ليس كل ما يُعرف يقال على الملأ، وليس كل ما يبدو غير واضح يثير الشك، فى الحرب يتعين عليك أن تثق فى رجالك وطليعتك وحملة سلاحك، أن نثق فى أبنائنا وإخوتنا الذين يواجهون مخططات الدم والدمار على أرض الواقع، وأن نشد على أيدى أبطال مصر، ونهمس فى آذانهم: "وصلت الأمور لأن يرحل مصرى عن بيته خوفا من تهديد الجبناء، المواجهة بكل قوة وحزم ودون مراعاة لشىء غير مصر هى المطلوب الآن، الصراحة والشفافية فى خطاب الدولة للرأى العام ضرورة حتمية، حتى لا نترك أحدًا من أبناء الوطن فريسة للتضليل، أو لضلال من فسدوا وفسدت أفكارهم".

 

حتى لا نخسر ما جنيناه من ثمار خلال السنوات الماضية، وخطوات على طريق التقدم والاستقرار، وهى ليست كثيرة بحكم المرحلة والظروف الصعبة التى واجهناها والحرب التى فرضت علينا، يجب أن نكون على يقظة، وواعين تمامًا بما نواجهه، ونعلم جميعًا، سواء من يدير أو يتابع، أن الأمن القومى يبدأ من مواطن واع ومدرك لما يمر به وطنه.

اقتربنا من إنهاء كثير من المعارك، وحققنا نجاحات على الصعيد الدولى، واكتسبنا ثقة العالم واحترامه، وانتزعنا تقدير الغرب للجهد والتضحية اللذين نقدمهما فى مواجهة الإرهاب، وأصبحت الدول الكبرى قبل الصغرى منها، ترحب بالتعاون معنا، وتأتينا مسرورة برحلتها.

المبالغة فى سرد التفاصيل، أو التزيد فى وصف الواقع، ضرر لا يتحمله الوطن فى الفترة الحالية، لنكن واقعيين ومسؤولين ويعلم كل منا دوره وما عليه فعله دون مزايدة من أحد، المهم الآن مدّ يد العون لكل من ترك بيته، هذا التزام مُلحّ علينا جميعًا تقديمه، أو على كل من استطاع إليه سبيلا، ومواجهة الدولة للإرهاب بحدّة ووضوح وحسم وسرعة أمر حتمى، وعليها ترسيخ قيم الاتحاد والتكاتف بين فئات المجتمع، لنكون جميعا "واحد" يستطيع أن يصنع الحضارة من جديد.

العمل وليس "الكلام"، الجهد الحتمى الذى يتعين علينا جميعًا الالتفات له لنصل معًا إلى "بر السلام والأمان" الذى نبتغيه لوطننا، الدولة عليها التحرك فى كل الطرق حتى لا نعود لما كرهناه ومللناه فيما مضى، إلى "العنف والفوضى"، لنكن جميعًا كما نتمنى، رجالاً يبتغون النصر وعزة الوطن، ولا يرضيهم هدف غير هذا الهدف، كما عاش آباؤهم وأجدادهم فوق أرض الكنانة لسنوات وسنوات، قبل أن يبدأ التاريخ أو يجيد التدوين والتأريخ والاحتفاظ للناس بذاكرة حياتهم، كانت مصر وحدها تتنفس وتطبع بصماتها على وجه التاريخ، وهذا الإرث الحضارى والمسؤولية الأزلية أمام الإنسانية والحياة تفرض علينا تجنيد كل طاقتنا، وحشد كل قوانا، حتى نقضى على الإرهابيين والمتطرفين والمجرمين وأعداء الأوطان والبشر، من هنا أو هناك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

حاجه غريبه

أشمعنى الموضوع ده ظهر و بأن بعد موضوع وطن للفلسطينين في سيناء ربنا يستر على مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

البدايه

وهكذا

الاعتراف بالمشكله من احد اشارات بدء اجراءات الحل . لابد من الاعتراف ان سيناء فارغة والكثافه السكانيه بها ضعيفه وبذلك تكون مرتع للعناصر الاجراميه المفسده فى الارض لابد من تطويرها واعمارها - والدوله تمتلك آله اعلاميه رهيبه لابد من توجيهها ناحيه جذب الشباب وتنويرهم وتثقيفهم ونقل العلوم الدينيه من اسوار الفرق الدراسيه فى الازهر الى فضاء المجتمع ليس فقط مناقشة الافكار فى العموم ولكن ايضا مناظره رؤساء هؤلاء

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

معركة مصـــــر كلهــا

معركة مصر مع الارهاب هي معركة الشعب المصري بأكمله ولابد أن يستشعر كل مواطن على أرض مصر أن هذه معركته وله دور فاعل فيها ، لابد أن تعيد الدولة النظر في مواجهة هذه المعركة بأن لاتقتصر على الجيش والشرطة لابد أن يشارك الشعب وأن يتم مصارحته بكل الحقائق على الأرض وتعبئة الشباب المصري العاطل للدفاع عن وطنه بكتائب مقاومة شعبية مدربة على يد القوات المسلحة والشرطة بدلا من الجلوس على القهاوي والكافيهات ومواقع التواصل الاجتماعي بلا طائل أو عائد وجهوده ضائعة بما لايفيد وطنه .. لابد أن تمتلء سيناء بالشباب المصري المدافع عنها والمدرب ، ولابد من تسليح أهالي العريش فلايمكن أن نتركهم عزل من السلاح ليحصدهم الارهابيين ، فالارهابي جبان وإذا علم أنه إذا خبط على بيت من بيوت اخواننا في العريش سيجد مواجهة شرسة وعنيفية من أصحابه ولن يجد عزل من السلاح ولابد أن يشارك كل مواطن ومواطنة على أرض العريش وسيناء بمد القوات المسلحة والشرطة بأي معلومات تفيد المعركة خاصة الاشخاص الغرباء عن كل حي ومنطقة أو غير المصريين والتعامل معهم في نفس اللحظة والتو والقبض عليه والتحقق من هويته .. الحقائق والشفافية في المعركة مفيده لتعبئة الشعور والانتماء الوطني والمشاركة الشعبية في المعركة ... هذه معركة وجود لاحدود وليعلم كل مصري ذلك .. اشقائنا الاقباط القادمين من العريش لهم الخيار إما الاستمرار في المناطق التي أتوا إليها ويتم توفير سكن ومدارس واعمال لهم لممارسة حياتهم بصورة عادية ومن يريد العودة للعريش فنوفر له الحماية والسلاح للدفاع عن نفسه وليعلم كل ارهابي أنه سيواجه مسلحين وليسوا عزل ...

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

الاعتداء على اخواننا أقباط العريش دليل افلاس الارهاب ونهايته

بعد الضربات المتلاحقة والساحقة من قواتنا المسلحة والشرطة لعناصر الارهاب في سيناء وفشل هذه العناصر في تحقيق أي أهداف حقيقية لهم وتيقنهم أن معركتهم خاسرة أمام أبطالنا من القوات المسلحة والشرطة فلم يجدوا أمامهم إلا الاعتداء على اشقائنا الاقباط في العريش العزل من السلاح متصورين بذلك أنهم يحدثون فتنة بين الشعب المصري أو يصدرون للعالم أن الاقباط يلاقون الموت في مصر ، أقباط مصر تحملوا الجزء الاكبر من مخططات الغدر والخيانة والفتنة ضد مصر وأتوجه لهم جميعا بكل التحية والحب والتقدير على وطنيتهم ونحن معهم قلبا وقالبا وماحدث هو دليل فشـــل الارهاب وأنه لن يستطيع النيل من هذا الوطن واهله وأنه إلى اندحار وهزيمة هو وكل من يقف ورائه من الداخل أو الخارج وإن غدا لناظره قريب .. لابد من ان تعيد الدولة النظر في سياساتها مع حماس فلم يعد التعامل معها بهذه الطريقة مقبولا لدى الشعب المصري لأنها تمد الارهابيين بالسلاح والمال وتفتح لهم الانفاق لجلب شيطاينهم وهروبهم بعد كل عملية ... لم يعد هذا مقبولا لدى كل المصريين ويجب أن تتحمل حماس تبعات هذه الخيانة ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة