10 مكاسب من زيارة سحر نصر للبنان أبرزها دعم الصادرات والتوسع فى أفريقيا

السبت، 25 فبراير 2017 06:00 ص
10 مكاسب من زيارة سحر نصر للبنان أبرزها دعم الصادرات والتوسع فى أفريقيا الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

حققت زيارة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى إلى لبنان للمشاركة فى منتدى الأعمال المصرى اللبنانى الثالث، 10 مكاسب وهى..

1 -  دعم أواصر التعاون المشترك وتعزيز لعلاقات الاقتصادية، وجعلها نموذجاً يُحتذى به، والسعى لدمج مبادرات رجال الأعمال فى أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، حيث أن اللجنة العليا ستعقد دورتها الثامنة بالقاهرة فى شهر مارس 2017 بعد انقطاع دام سبع سنوات منذ عام 2010".

2
 إشراك للقطاع الخاص بكل أشكاله التجارية والاستثمارية لكونه محرك أساسى فى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ولبنان، فى دعم التنمية الاقتصادية فى مصر ولبنان، الأمر الذى يشكل إضافة تنفيذية قوية وهامة للعلاقات الاقتصادية المشتركة.

3
 أيضا تشجيع آلية الشراكة المشتركة بين البلدين سواء بمساهمات حكومية أو من خلال تشجيع القطاع الخاص المصرى اللبنانى للقيام بمبادرات فى هذا الخصوص.

4
 زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين خاصة مع وجود فرص لإدخال سلع غير تقليدية، والعمل على إزالة المعوقات من الجانبين التى تعترض زيادة حجمه خاصة فى مجال السلع الزراعية.

5
 بحث الموضوعات المقرر إدراجها على جدول أعمال اللجنة العليا المقررة عقدها فى القاهرة فى مارس المقبل، بشأن الموضوع الخاص بالـ15 وثيقة ما بين اتفاقيات ومذكرات تفاهم والتى سوف يتم التوقيع عليها بين البلدين بهدف تعزيز سبل التعاون بين مصر ولبنان فى كافة المجالات الاقتصادية مع بحث، تفعيل ما تم توقيعه من وثائق سابقة، مع التركيز على الخروج بنتائج ملموسة ومشروعات تعود بالنفع

6  إحياء فكرة إقامة تجمع لهيئات الاستثمار العربية وتم الاتفاق على عقد اجتماع خلال شهر مايو المقبل، بالقاهرة للهيئات المؤسسة للفكرة وهى، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، ومؤسسة تشجيع الاستثمار فى لبنان، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومقرها دولة الكويت، ومؤسسة دبى لتنمية الاستثمار، وذلك للبدء فى المصادقة على النظام الأساسى الذى تم التوافق عليه من معظم الدول العربية المشاركة فى التجمع الاستثمارى.

7
 الاتفاق على تشكيل مجلس رجال الأعمال المصرى- اللبنانى، فى سبيل النفاذ بالصادرات المصرية لأفريقيا عن طريق مبادرة "مصر- لبنان إلى أفريقيا"، التى ستؤدى إلى إحداث طفرة فى الاقتصاد العربى عن طريق تصدير المنتجات العربية إلى الدول الأفريقية.

8
 دعت الدكتورة سحر نصر، المستثمرين، وحثهم على زيادة الاستثمارات فى مختلف المحافظات فى ظل السياسة المنفتحة التى تتبناها الحكومة لتشجيع الاستثمار وما تقوم به من جهود من أجل توفير مناخ جاذب له، وتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين.

9
 توفير تمويل مشترك من الجهات الدولية للقطاع الخاص، خاصة للمشروعات كثيفة العمالة والمشروعات الإنتاجية، التى تستهدف إحلال الإنتاج المحلى محل الواردات.

10
 الاستفادة من خبرات رجال الأعمال اللبنانيين فى زيادة الصادرات المصرية إلى أفريقيا نظرا تواجدهم الكبير فيها وامتلاكهم خبرات كبيرة.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ناجى

كلام وبس

للاسف. كله كلام. التجار اللبنانيين بيحبوا يكسبوا 200% علشان كده بيشتروا الحاجه بسعر بخس ده بدل ماتنشط رجاء الأعمال والمصدرين المصريين. ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ناجى

كلام وبس

للاسف. كله كلام. التجار اللبنانيين بيحبوا يكسبوا 200% علشان كده بيشتروا الحاجه بسعر بخس ده بدل ماتنشط رجاء الأعمال والمصدرين المصريين. ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة