أنفلونزا الطيور تعود من جديد.. وفاة أول حالة مصابة بالفيروس فى 2017 بالفيوم.. الصحة: سحب عينات دم من أسرة المتوفى لتحليلها.. شقيقه: الأطباء أكدوا إصابته بمرض رئوى.. والمحافظ: طالبت الطب البيطرى بتقرير عاجل

السبت، 25 فبراير 2017 03:52 م
أنفلونزا الطيور تعود من جديد.. وفاة أول حالة مصابة بالفيروس فى 2017 بالفيوم.. الصحة: سحب عينات دم من أسرة المتوفى لتحليلها.. شقيقه: الأطباء أكدوا إصابته بمرض رئوى.. والمحافظ: طالبت الطب البيطرى بتقرير عاجل أنفلونزا الطيور تعود من جديد
الفيوم – رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الفيوم، اليوم السبت، وفاة أول حالة مصابة بمرض أنفلونزا الطيور فى عام 2017، لمواطن يبلغ من العمل 48 عامًا بقرية التوفيقية بمركز سنورس، حيث أعلن وكيل وزارة الصحة بالفيوم الدكتور هشام الشناوى عن وفاة أشرف.ع.م، مشيرًا إلى أنه تم حجز الحالة بالمستشفى العام مصابًا بأعراض نزلة برد وارتفاع فى درجة الحرارة، وتم تحويله لمستشفى الصدر بالفيوم وأخذ عينات منه وإرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة، والتى أثبتت نتائجها إصابته بمرض إنفلونزا الطيور فتم تحويله لحميات العباسية حيث توفى هناك.
 
أنفلونزا الطيور تعود من جديد
أنفلونزا الطيور
 
وأوضح الدكتور الشناوى - أن الفرق الطبية بإدارة الطب الوقائى بمديرية الصحة حصلت على عينات من دماء المخالطين له من الأسرة والجيران لإرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة لبيان إيجابيتها للمرض من عدمه، فضلاً عن تعقيم بؤرة المرض وسحب عينات من جميع الطيور بمنازل القرية من خلال الطب البيطرى.
 
ومن جانبه قال وكيل وزارة الزراعة والطب البيطرى بالفيوم الدكتور موسى سليمان: "إنه تبين أن المتوفى كان يعمل بمزرعة لتربية البط، وبالحصول على عينة من "السبلة" بالمزرعة أكدت التحاليل إيجابيتها للمرض، وتم تنفيذ تعليمات الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتحصين الطيور السليمة وإعدام الطيور القريبة من المزرعة المصابة.
أنفلونزا الطيور تعود من جديد (2)
أنفلونزا الطيور تعود من جديد 
 
 
ولفت وكيل وزارة الطب البيطرى بالفيوم إلى أنه من الطبيعى أن يتم ابلاغ المديرية حال احتجاز حالة مشتبه فى إصابتها بالمرض ولكن هذه الحالة لم يتم إبلاغ المديرية إلا بعد أن أثبتت التحاليل إيجابية إصابة المريض بالمرض.
 
ولفت موسى سليمان إلى أنه تم التوجه إلى المزرعة التى كان يخالط المريض الطيور فيها وتبين أنها قامت ببيع الطيور منذ حوالى شهر ولا يوجد سوى عدد قليل من الطيور والزبالة وتم إعدامها كما تم سحب العينات من جميع منازل القرية وتم إعدام الطيور التى كانت عيناتها إيجابية ويتم حاليًا التحصين حول منازل القرية وحول القرية والقرى المجاورة لها كما يتم تحصين الطيور غير المصابة بالمرض.

أحد شوارع القرية
أحد شوارع القرية
 
وأكد وكيل وزارة الطب البيطرى بالفيوم أن هناك لجنة تقصى لمدة 21 يومًا بجميع منازل القرية وأنه يتم التعامل مع البؤرة بكل حذر لافتًا إلى أنه لم يبلغ حتى الآن باحتجاز أية حالات أخرى من أهالى القرية للاشتباه فى إصابتها بالمرض.
 
ويقول رجب عبد القادر شقيق المتوفى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إن شقيقه كان يعمل على عربة لبيع الفول وهو متزوج ويعول 4 أطفال ولم يكن يخلط أى طيور سوى طيور بمنزله بأعداد قليلة مثل كل منازل القرية وبالقرب من منزله يوجد مزرعتان للدواجن وهما يتوسطان منزلنا جميعًا ولكن لم يصب أحد من القرية بالمرض ونرجح جميعنًا أن سبب إصابة شقيقى هو وجود مجرى مائى يتوسط منزلنا تلقى فيه الطيور والحيوانات النافقة وأعتقد أن الوباء كان بسبب هذا المجرى المائى.
منازل القرية
منازل القرية
 
ولفت شقيق المتوفى إلى أنه منذ عدة أيام ظهرت على شقيقه أعراض السخونة الشديدة وآلام المفاصل واحتقان الحلق فذهبوا به إلى الأطباء وأخبرونا أنه مصاب بمرض بالرئة وذهبنا لاحتجازه بمستشفى الصدر وتم أخذ عينة منه وإرسالها إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة وبعدها أخبرونا أنه مصاب بمرض أنفلونزا الطيور ومع تدهور حالته تم نقله إلى مستشفى الحميات بالعباسية حيث توفى هناك مساء أمس.
 
وأكد رجب أن ابنة شقيقه المتوفى نور محتجزة بمستشفى الحميات بالفيوم للاشتباه فى إصابتها بنفس المرض، مطالبًا المسئولين بضرورة تغطية هذا المجرى المائى للقضاء على هذا الوباء قبل انتشاره بين أبناء القرية.
 
ومن جانبه قال الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه طالب الطب البيطرى ومديرية الصحة بالمحافظة بتقرير عاجل حول الواقعة والإجراءات التى تم اتباعها للتحصين والقضاء على بؤرة المرض.
 
وأكد الدكتور عادل عثمان مدير مستشفى سنورس المركزى أن قسم العزل بالمستشفى لا يوجد به أى حالات محتجزة للاشتباه فى إصابتها بمرض أنفلونزا الطيور.
 

 

المجرى ملئ بالقمامة والطيور والحيوانات النافقة
المجرى ملئ بالقمامة والطيور والحيوانات النافقة
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة