العراق يطوى خامس أيام معركة تحرير غرب الموصل.. الجيش يدك حصون "داعش" ويحرر قرى اليرموك ويطهر مطار المدينة.. وأبو عمر الروسى قائد كتيبة انتحارىّ التنظيم يسقط فى قبضة القوات الرد السريع بعد مواجهات قوية

الجمعة، 24 فبراير 2017 12:28 ص
العراق يطوى خامس أيام معركة تحرير غرب الموصل.. الجيش يدك حصون "داعش" ويحرر قرى اليرموك ويطهر مطار المدينة.. وأبو عمر الروسى قائد كتيبة انتحارىّ التنظيم يسقط فى قبضة القوات الرد السريع بعد مواجهات قوية الجيش العراقى يواصل معركة تحرير الموصل
كتب: هاشم الفخرانى- أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لليوم الخامس على التوالى يواصل الجيش العراقى عملياته العسكرية فى غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى العراقية لتحرير المدينة من قبضة تنظيم داعش الإرهابى.

 

وأعلن الجيش العراقى فى بيان أصدره اليوم الخميس حصل "اليوم السابع" على نسخة منه إن قطاعات الشرطة الاتحادية والرد السريع تمكنت من التقدم وتحرير قرية اليرموك شمال البوسيف واقتحام مطار الموصل، كما تمكنت من تحرير أكثر من 50% من المطار وتطهير بنايات المطار ومعمل السكر والمجمع السكنى ومازالت القطاعات مستمرة بعملية التطهير.

 

 وتمكنت من تدمير 5 عجلات مفخخة ودراجة نارية والاستيلاء على عدد من الأسلحة والعثور على أنفاق للدواعش وتفجير عدد كبير من العبوات الناسفة وقتل عدد من الإرهابيين وأسر أحدهم وهو شيشانى الجنسية.

 

كما تمكنت القطعات من التقدم بأربعة اتجاهات باتجاه حى الطرب وتل الرمان والصعود على سلسلة جبال عطشانة، وتمكنت من الوصول إلى معامل الجص والوصول إلى حافة حى الطرب ومحطة الكهرباء الرئيسية والدخول إلى قرية تل الرمان ومازالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير 10عجلات مفخخة  وتدمير صهريجين مفخخين وتفجير 60 عبوة ناسفة وقتل عدد من الإرهابيين.

 

كما باشرت القطاعات بالتقدم بعدة اتجاهات وتمكنت من تحرير قرية تل الريان والمجمع السكنى والكائنة غرب معسكر الغزلانى وأدامة التماس مع حى المأمون والمباشرة بالتقدم واقتحام معسكر الغزلانى وتمكنت من السيطرة على مستودعات العتاد القديمة وإكمال 85% من المعسكر ومازالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير 5 عجلات مفخخة و2 دراجة نارية وتفجير أكثر من 65 عبوة ناسفة وقتل عدد من الإرهابيين وتدمير عجلتين.

 

وأكد البيان إن تنظيم "داعش" الإرهابى حاول الهجوم بقطعات كبيرة معززة بالعجلات المدرعة والمفخخة والقادمة من القيروان باتجاه تل أسكع وتمكنت قطعات الحشد الأبطال من إحباط الهجوم وقتل عدد كبير من الإرهابيين وتدمير معداتهم والعجلات المدرعة وتدمير الأسلحة.

وتمكن الإسناد الجوى من قبل طيران الجيش العراقى من تأمين (28) طلعة قتالية وتمكنت من قتل عدد كبير من الإرهابيين وتدمير 4 عجلات تحمل إرهابيين وعجلتين مفخختين وتدمير دراجتين ناريتين مفخختين وتدمير 2 مقر للدواعش وتدمير أحادية و2 مفرزة هاون.

كما تم تأمين 7 طلعات قتالية على الساحل الأيمن وتلعفر، حيث تمكنت من تدمير 4 معامل تفخيخ عجلات وصناعة العبوات فى تلعفر وتدمير مخزن للأسلحة، وتدمير 6 عجلات تحمل أحادية فى قرية ميهلة غرب تلعفر وتدمير مجمع كبير للدواعش غرب تلعفروتدمير 3 عجلات مفخخه غرب تلعفر .

 

على جانب آخر، أفاد مصدر أمنى فى محافظة نينوى، الخميس، باعتقال قائد ما يسمى "كتيبة الانتحاريين" التابع لداعش فى مطار الموصل، لافتاً إلى أن استخبارات التدخل السريع تمكنت اليوم من اعتقاله ويدعى أبوعمر الروسى.

 

وأضاف المصدر أن الروسى اعتقل عقب عمليات اقتحام مطار الموصل ، منوهاً إلى أن الروسى لا يتكلم العربية”.

 

وكانت القوات العراقية قد تمكنت، اليوم، من السيطرة على كامل مطار الموصل، جنوب المدينة، فيما قال العميد الركن عبد العزيز رضا الموسوى إن قوات الرد السريع تمكنت من تحرير كامل مطار الموصل وذلك بعد السيطرة على مدرج وصالة المطار، فيما تستمر الاشتباكات على أطراف المطار مع عناصر داعش الفارة من الموقع.

 

وأطلق الجيش العراقى، اليوم الخميس، عمليات تمشيط مباغتة لأهم نقاط تسلل عناصر تنظيم “داعش” من صلاح الدين باتجاه المحافظة.

 

وقال مصدر محلى إن “قوات أمنية مشتركة مدعومة ب‍عناصر من "الحشد الشعبى" نفذت، اليوم، عمليات تمشيط فى محيط قرى "البوعواد" و"البوبكر" فى "حاوى العظيم" شمال بعقوبة، والتى تعد من أهم معابر تسلل عناصر داعش من صلاح الدين باتجاه ديالى.

 

وأوضح أن "القرى خالية من وجود العوائل بسبب مخاوف الأخيرة من العودة كونها تقع فى محيط ساخن للغاية بسبب قربها من المطيبجة التى تشكل إحدى معاقل داعش على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين"، مشيرا الى أن "عمليات التمشيط مستمرة من أجل التأكد من عدم وجود اى عناصر متطرفة فى القرى".

 

فيما ، شن سلاح الجو العراقى غارات جوية على معسكر تابع لتنظيم داعش الإرهابى ما أدى لمقتل 60 إرهابيا وجرح أكثر من 37 آخرين بالإضافة إلى تدمير مخزن للأسلحة داخل المعسكر يضم مايقارب 150 قطعة سلاح متنوعة فى قضاء القائم بمنطقة جريجب.

 

وقالت خلية الإعلام الحربى العراقية فى بيان صحفى اليوم الخميس أنه استنادا لمعلومات وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية نفذت القوة الجوية عدة ضربات جوية ما أدى لتدمير ورشة كبيرة للتفخيخ والتصفيح وقتل مايقارب 15 إرهابيا وجرح 4 آخرين، بالإضافة إلى تدمير جميع الأسلحة والعتاد داخل الورشة فى قضاء الحويجة

 

وأوضحت خلية الإعلام الحربى أن الغارات أسفرت عن تدمير وكر للدواعش بداخلة صواريخ كاتيوشا وتدميرها جميعا مع العتاد وقتل 10 إرهابيين وجرح 3 آخرين فى معمل النسيج القديم ضمن الساحل الأيمن للموصل فى منطقة المنصور.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة