تعيين حسن على خيرى رئيسا جديدا للوزراء فى الصومال

الخميس، 23 فبراير 2017 01:50 م
تعيين حسن على خيرى رئيسا جديدا للوزراء فى الصومال الرئيس الصومالى الجديد محمد عبد الله
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عين حسن على خيرى العامل الانسانى السابق والكادر فى شركة نفطية، الخميس رئيسا للوزراء فى الصومال، من قبل الرئيس محمد عبد الله محمد.

واعلن رئيس الصومال المعروف اكثر بكنية فارماجو، تعيين خيرى فى تغريدة.

وقال رئيس الوزراء الجديد بعد تعيينه أنه سيعمل "بكد مع الرئيس لتشكيل حكومة تمثل الناس".

وكثيرا ما شلت التوترات فى اعلى هرم السلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء، النشاط الحكومى فى السنوات الآخيرة. وستكون للعلاقة بين الرجلين اهمية كبرى فى مستقبل هذا البلد البالغ الهشاشة.

وخيرى قادم جديد إلى المشهد السياسى الصومالى. وعلى غرار الرئيس الذى يحمل الجنسية الأمريكية، هو أيضا آت من صوماليى المهجر ويحمل الجنسيتين الصومالية والنروجية.

وكان حسن على خيرى (49 عاما) منذ عامين ونصف مدير قسم افريقيا فى شركة النفط البريطانية المثيرة للجدل "صوما اويل اند غاز".

وكانت هذه الشركة تعرضت لمشاكل بشان قضية فساد مفترضة تتعلق بعقد نفطى وقع فى 2013 مع الصومال. لكن المكتب البريطانى لمكافحة عمليات الاحتيال الكبرى حفظ هذه القضية فى ديسمبر 2016 لأنه لم يعثر "على أدلة كافية تتيح الادانة".

وقبل ذلك كان خيرى شغل بين 2011 و2014 منصب المدير الاقليمى للمجلس النروجى للاجئين وهى منظمة غير حكومية انضم اليها فى 2002 باوسلو.

وحسن على خيرى مقرب من الرئيس الصومالى السابق حسن شيخ محمود الذى خلفه فارماجو. وهو من قبيلة الحويج ما من شانه أن يحفظ التوازن التقليدى مع قبيلة دارود التى ينتمى اليها الرئيس.

ولا يزال يتعين أن يصادق البرلمان على تعيين رئيس الوزراء الجديد.

غرق الصومال منذ الاطاحة فى 1991 بنظام الرئيس سياد برى، فى الفوضى والعنف وسط هيمنة مليشيات قبلية وعصابات اجرامية ومجموعات اسلامية متطرفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة