بالصور.. تفاصيل افتتاح وزيرى الآثار والثقافة متحف الحفائر الأثرية بأسوان

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 04:41 م
بالصور.. تفاصيل افتتاح وزيرى الآثار والثقافة متحف الحفائر الأثرية بأسوان وزير الآثار يخضع للتفتيش
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على سجادة خضراء، تقدم الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، برفقته حلمى النمنم، وزير الثقافة، واللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، وماركوس لايتنر، سفير سويسرا بالقاهرة، لافتتاح متحف الحفائر الأثرية "الإينكس" بجزيرة الألفنتين غرب مدينة أسوان.

 

خضع الوزيران فور وصولهما، للتفتيش بغرفة الأمن بمدخل المتحف، وذلك من خلال المرور على جهاز الأشعة الإلكترونى، وتركا المعادن لحين المرور من الجهاز.

 

استقبل الوزير نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان والنوبة، ومصطفى حسن خليل، مدير المتحف، والعاملين فى البعثة الأثرية الألمانية والسويسرية، وعمال الحفائر المخصصين، وقدموا للوزيرين المشروبات والمأكولات التى تشتهر بها أسوان. واستمع الوزيران لشرح من الدكتور ستيفين ماير، مدير المعهد الألمانى حول إعادة تطوير المتحف.

 

ووافق وزير الثقافة، على طباعة مطبوع عن المتحف مدعم بالصور، على نفقة وزارة الثقافة، لتكون دليل السائح للمتحف خلال زيارته بأسوان.

 

من جانبه، أكد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أن أجهزة الدولة تجهز لاحتفالية كبرى بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف معابد أبوسمبل جنوب مصر، تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، خلال المؤتمر الوطنى للشباب الذى عقد بمدينة أسوان نهاية شهر يناير الماضى.

 

وأضاف وزير الآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش الافتتاح، أن هناك تعاون بين وزارات الآثار والثقافة والسياحة، لإخراج الاحتفالية بشكل كبير يليق بالسياحة المصرية، لافتاً إلى أن اكتشاف المعبد كان فى الأول من شهر أغسطس عام 1817، وتم تأخير موعد الاحتفالية لتأتى بالتزامن مع ظاهرة تعامد الشمس فى معبد أبوسمبل يوم 22 أكتوبر المقبل.

 

وأوضح الدكتور العنانى، بأنه سيتوجه فجر غد الأربعاء إلى مدينة أبوسمبل لحضور ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد رمسيس الثانى، برفقة وزير الثقافة ومحافظ أسوان، للتنويه خلال الاحتفالية على مرور 200 عام على اكتشاف معابد أبوسمبل، مؤكداً أن صعيد مصر يحظى باهتمام واسع من قبل القيادة السياسية فى الجوانب المختلفة الأثرية والثقافية والاجتماعية وغيرها.

 

وأشار الوزير إلى أنه حضر إلى أسوان اليوم، لافتتاح متحف الحفائر الأثرية "الإينكس" بجزيرة الألفنتين غرب مدينة أسوان، وهو الذى يضم 1788 قطعة أثرية تم اكتشافها من خلال البعثة الألمانية والسويسرية التى تعمل بالمنطقة، وتمثل القطع الأثرية المكتشفة الحياة اليومية للمصرى القديم من أدوات زراعة وصناعة وتجارة وصيد وغيرها، لافتاً إلى أن المتحف كان مغلقا لمدة 6 سنوات، وتم إعادة افتتاحه مرة أخرى أمام الجمهور بالتعاون مع الجانب الألمانى والسويسرى، بعد أن تم تزويده بكاميرات مراقبة وأجهزة إطفاء وغيرها من الإصلاحات التى تمت بالمتحف، موضحاً أن المتحف سيوضع على خارطة السياحة لمدينة أسوان وسيكون أحد عوامل جذب السياحة لمصر.

 

وزير الآثار يخضع للتفتيش
وزير الآثار يخضع للتفتيش

 

وزيرا الآثار والثقافة يصلان المتحف على سجادة خضراء
وزيرا الآثار والثقافة يصلان المتحف على سجادة خضراء

 

وزير الآثار يصافح عمال الحفائر الأثرية
وزير الآثار يصافح عمال الحفائر الأثرية

 

مدير المعهد الألمانى يقدم شرحا حول إعادة فتح المتحف
مدير المعهد الألمانى يقدم شرحا حول إعادة فتح المتحف

 

لحظة قص شريط الافتتاح
لحظة قص شريط الافتتاح

 

وزير الثقافة يرافق وزير الآثار فى الافتتاح
وزير الثقافة يرافق وزير الآثار فى الافتتاح

 

وزير الآثار يتفقد المتحف
وزير الآثار يتفقد المتحف

 

البعثة الألمانية تقدم شرحا حول المتحف
البعثة الألمانية تقدم شرحا حول المتحف

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة