5000 منشأة اقتصادية تقلص أعمالها فى غزة بسبب الحصار الإسرائيلى

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 07:25 ص
5000 منشأة اقتصادية تقلص أعمالها فى غزة بسبب الحصار الإسرائيلى قوات الاحتلال الإسرائيلى
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أكد النائب فى المجلس التشريعى الفلسطينى ورئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، جمال الخضرى، اليوم الإثنين أن أكثر من خمسة آلاف منشأة اقتصادية قلصت أعمالها فى قطاع غزة، بسب الحصار والسياسة الإسرائيلية فى المعابر والتعامل مع التجار، فى حين أن نحو ربع مليون عامل معطلين عن العمل. حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية .


وقال الخضرى، فى بيان أمس الإثنين، "إن المنشآت الاقتصادية أغلقت بشكل كلى أو جزئى بسبب الحصار الممتد لأكثر من 10 سنوات، وقيود الاحتلال الإسرائيلى، ونظام العمل فى معبر وحيد يعمل بشكل جزئى بدلاً من 5 معابر، حيث تخضع البضائع الواردة لنظام قوائم السلع الممنوعة، إلى جانب التضييق على التجار ومنعهم من العمل بحرية".

وشدد على أن السلطات الإسرائيلية تمنع دخول أكثر من 400 صنف أهمها مواد خام تختارها وفق دراسة وتخطيط بما يضمن لها توقف صناعات مهمة وقطاعات مؤثرة، لزيادة معاناة القطاع.

وأكد أن هذا المنع أعاق عمل المصانع والمنشآت المختلفة وساهم فى زيادة معدلات البطالة والفقر، حيث تجاوزت البطالة الـ50% فيما يعيش 80% من سكان غزة تحت خط الفقر، ومليون ونصف المليون يعيشون على مساعدات غير كافية.

وأشار الخضرى إلى استهداف التجار، حيث سحب الاحتلال ألفى تصريح وبطاقة مرور من تجار ورجال أعمال فى غزة خلال العام 2016 الماضى الماضى وفق الجهات المختصة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة