أكرم القصاص - علا الشافعي

"معلومات الوزراء" يظهر: 44 % من الرجال يرغبون فى الزواج مرة ثانية

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 04:37 م
"معلومات الوزراء" يظهر: 44 % من الرجال يرغبون فى الزواج مرة ثانية مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى مركز معلومات مجلس الوزراء، استطلاعا على عنية من المصريين ضمت 800 ذكرا و606 أنثى حول عدد من القضايا المتعلقة بالمرأة، ووجه سؤالاً حول حق الرجل الزواج أكثر من مرة .

ورأى 44% من عينة الذكور أنه من حق الرجل الزواج مرة أخرى، ووافقت 16% من عينة الإناث على ذلك، فيما رفض 51% من عينة الذكور، و81% من الاناث الأمر.

وطبقاً للاستطلاع رأت 62% من الاناث أن من حقهن السير فى الشارع دون معاكسة بغض النظر عن ملابسهن، ولم يوافق37% على ذلك، فى حين يوافق 54% مقابل رفض 41% .

 

وأوضح المركز فى بيان له اليوم الثلاثاء إن الاستطلاع تضمن أيضا حصول المرأة على حقها فى الميراث ووجد أن 35% من الذكور بالعينة يرون أنها تحصل على الميراث بسهولة و45% يرون أنها تحصل عليه بصعوبة، فى حين رأت 22% من الاناث بالعينة أن المرأة تحصل على ميراثها بسهولة و52% ترى أنها تحصل عليه بصعوبة .

 

وحول موقف المصريين من قضية تعليم المرأة وجد أن 84 % من عينة الذكور توافق على استكمال المرأة تعليمها الجامعى، و95% من عينة الاناث والذكور يوافقون على استكمال المرأة تعليمها الثانوى على الأقل.

وأظهر الاستطلاع أن 88% من الفتيات غير موافقات على زواج البنات قبل إستكمالهن التعليم الجامعى،  53% من الذكور غير موافقون على زواج البنات قبل استكمالهن تعليمها الجامعى .

 

وأشار المركز فى نتائج استطلاعه إلى أن 43% من ذكور العينة التى أجرى عليها الاستطلاع رأوا ضرورة تعليم البنت مثل الولد، و38% يرورن ضرورة تعليم الولد أكثر من البنت ، فى حين يرى 49% من عينة الاناث أن البنت مثل الولد فى التعليم .

وحول موقف المصريين من قضية عمل المرأة، أوضح المركز أن 51% من الذكور يفضلون عمل زوجاتهم مقابل 48% لا يفضلون ذلك، وأن 82% من الإناث يفضلن العمل مقابل 16 % لا تفضل العمل، وأن 12% من الاناث العاملات بالعينة أشرن إلى أنهن لا يرغبن فى العمل .

 

وأوضح المركز أن 57% من الذكور يرون أن هناك فرص للترقية بين الرجل والمرأة فى العمل، و54% يرون ذلك من الاناث مقابل 7% من الذكور يرون أن المرأة تترقى أكثر ، وأن 64% من الذكور يرورن انه لا يشكل فرق بين أن يكون المدير رجل أو مرأة .

وأوضح الاستطلاع أن 82% من الإناث ترى أن المرأة العاملة تواجه ضغوطا أكثر من الرجل فى الحياة مقابل 64% من الرجال موافقون على ذلك و31% غير موافقون .

وأوضح الاستطلاع أن 54% من الاناث بالعينة ترى أنه من حق المرأة المشاركة فى المظاهرات مقابل 43% من الرجال يوافقون على ذلك و54% من الرجال غير موافقون على مشاركة المرأة فى المظاهرات .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حل المشاكل الزوجية من خلال تعدد الزوجات

حل المشاكل الزوجية من خلال تعدد الزوجات

أولا هو شرع الله له في ذلك أحكام كثيرة ... منها كثرة عدد الأناث عن الرجال حل مشاكل المطلقات والعوانس تقليل المشاكل الزوجية لوجود أكثر من زوجة التعدد هو الأصل وليس العكس في الأجيال السابقة المرأة المستفيد الأول من تعداد الزواج لما فيه من عفة الناس وإصلاح أخلاق المجتمع

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الى 1)**....مش انت الشيخ برهامى او احد افراد قبيلته. برضه..!!؟؟

....

عدد الردود 0

بواسطة:

حما د ه

ا لي تعليق 2

بر ا فو ا ستا ذ مشمش فعلا أ فكا ر ه تو حي بكد ه مع خا لص تحيا تي --

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

جواز تااااااااااانى؟؟!!! اعوذ بالله مش كفاية واحده تنكد عليك عيشتك!!!

نمرة 1: كلامك مظبوط، الجواز يعلم العفة فعلا، لأنه بيكرهك فى الستات كلها !!!! التعدد هو الاصل ؟؟!! ده على اساس ان عددنا قليل وعايزين عيال كتير مثلا؟؟!! والا عدد الستات ضعف الرجاله ؟؟!! والا فلوسنا كتير قوى وكل راجل معاه ملايين؟!! احنا فى زمن لا مجال اساسا عن شىء اسمه تعدد الزوجات الا فى اضيق الحدود القهرية وبموافقة الزوجه ورضاها الكامل والا ربنا شرع الطلاق وكل واحد يبدأ حياة تانية، صاحب بالين كداب وصاحب تلاتة منافق

عدد الردود 0

بواسطة:

ام سحلول

الاصل الافراد

ان الاصل فى الحياه هو الافراد وليس التعدد ولو كان كذلك لكن الله عز وجل فد خلق لادم اول البشر 4حواءات خصوصا ان الارض وقتها كامت فى امس الاحتياج لزياده النسل ولكنه جعل له زوجا واحده ولما قال عز وجل فى كتابه العزيز فواحده لحث الرجال على عدم التعدد بل انى لارى ان تلك الايه العظيمه هى اكبر حجه وبرهان تمكن الحكومات من سن قوانيين تجرم التعدد اماىعن الجهلاء الذين يرونه مفتاحا لحل ازمه العنوسه نقول لهم يا اعمى البصر والبصيره انظر للبلاد التى بها ثقافه التعدد متاحه والوضع الاقتصادى منتعش كالسعوديه مثلا نجد ان نسبه العنوسن للبنات اكبر من الموجوده فى مصر لانهم ببساطه بيتركوا بناتهم ويلهثوا خلف النساء من البلدان التى بها الجمال الشركسي او التركى وخلافه تاركين ملايين النساء

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

لامجال لاكثر من زوجة

لا يوجد امراة طبيعية تقبل ان تعيش مع رجل غير مخلص لها وحدها و هذه طبيعة النساء و لكن هناك ظروف قد تجبرهن على قبول ذلك الوضع اما الرجل الذى لا يريد المعصية و يبحث عن امراة اصغر سنا و اكثر جمالا من الاولى فهناك فتاوى تسمح له ان يبحث عن ملك يمين يشتريها فى الحلال و بذلك يتجنب الزواج مرة اخرى

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

في كتير

انا اعرف واحد نفسة و مني عينة يتزوج تاني ... جتلك علي الطبطاب ... يالله انبسط حتي الشيوخ في صفك .... احذر انا حذرتك و مازالت احذرك راجل متنكر اديني قلت

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري و كفي

حقهم شرعا

فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثني و ثلاث و رباع ) التعدد افضل من الزني فان يتزوج الرجل من امرأة اخري افضل له من ان يفتن و يقع فى الزنا و ربنا شرع للناس ما يحميهم من الخطيئه و التشتت و هذا من فضل الله فلو كان الاسلام يحارب التعدد ستزيد معدلات الوقوع في الزنا و الابناء الغير شرعيين و سينتشر الامراض الاجتماعيه التى لم نكن نسمع عنها مثل تبادل الزوجات و زنا المحارم و السينجل مازرز و غيرها و الرجل الذي يذهب الى الزواج الثاني رجل عفيف يبحث عن الحلال و ان كان مكلف له بدلا من الوقوع في الخطيئه كما ان الارامل و المطلقات ( خصوصا في الفترة الاخيرة ) زاد عددهم بشكل كبييييير جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الى 2)** تحياتى لك استاذ حماده..وكل القناويه

...

عدد الردود 0

بواسطة:

حما د ه

ا لي تعليق 9

شكر ا ا ستا ذ مشمش و هل حضر تك من و جه بحري يا ر يت أ عر ف بلد تك ا لطيبه و أ ها لي محا فظة قنا ير ّ د و ن لسيا د تك ا لتحيه مع خا لص تحيا تي --

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة