وزير التعليم العالى يفتتح مؤتمرًا دوليًا حول تكنولوجيا حماية الآثار

الإثنين، 20 فبراير 2017 02:12 م
وزير التعليم العالى يفتتح مؤتمرًا دوليًا حول تكنولوجيا حماية الآثار الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور خالد عبد الغفار، يرافقه محافظ القاهرة، المهندس عاطف عبد الحميد، فعاليات المؤتمر الدولى الأول عن تطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضى، فى مجال حماية التراث والتنمية المجتمعية والسياحية.

وينظم المؤتمر المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بالتعاون مع المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، وجامعة نوتنجهام البريطانية، بقاعة مؤتمرات المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط.

وصرح المشرف العام على المتحف، المهندس محروس سعيد، بأن استضافة المتحف لفعاليات المؤتمر، الذى يمتد على مدى يومين تحت رعاية وزارة الآثار، يأتى فى إطار الاحتفال بالافتتاح الجزئى للمتحف، مشيرًا إلى أن المؤتمر يأتى ضمن أعمال المشروع المشترك الذى تنفذه الجهات البحثية المصرية والبريطانية بتمويل من مجلس العلوم والثقافة البريطانى.

ومن جانبه، أوضح الدكتور جاد القاضى، رئيس معهد علوم البحار، والباحث الرئيسى للمشروع من الجانب المصرى، بأن المؤتمر يتضمن محاضرات للفيف من الخبراء الدوليين من بريطانيا واليابان وأمريكا وإيطاليا، مشيرًا إلى أنه يشارك فى المؤتمر نخبة من الأساتذة والمتخصصين من الجامعات والمعاهد المصرية والأجنبية، إلى جانب مسئول الجانب البريطانى من جامعة نوتنجهام، الدكتور محمد عبد المنعم.

وأكد أن جلسات المؤتمر تتناول التطبيقات المختلفة للواقع الافتراضى، خاصة فى بعض الأماكن الأثرية مثل مسجد السلطان حسن، وشارع المعز، وبيت السحيمى، وسوق الخيامية، موضحًا أن تكنولوجيا الواقع الافتراضى تساهم فى الحفاظ على التراث الإنسانى، وتسويق الآثار الإسلامية، والأغراض التسويقية والتعليمية، وتساعد بشكل كبير فى رفع الوعى الأثرى.

وأشار معتز الحسينى، المسئول الإعلامى للمتحف القومى للحضارة، إلى أن استضافة فعاليات المؤتمر يأتى إيمانًا من وزارة الآثار فى مواكبة التكنولوجيا الحديثة للحفاظ وحماية الآثار.

ولفت إلى أن أعمال المؤتمر تتضمن تدريب شباب الباحثين من المعاهد والجامعات المصرية المتخصصة على استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضى فى الحفاظ على التراث الإنسانى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة