فقهاء ينحازون للأمهات.. التراث الفقهى يحرم الآباء الأرامل من حضانة أولادهم.. وكيل الأزهر: أحكام الفقهاء قابلة لإعادة النظر.. "كبار العلماء" تدرس القانون الجديد.. و"الطيب" يكلف "البحوث الإسلامية" بمناقشته

الإثنين، 20 فبراير 2017 02:00 ص
فقهاء ينحازون للأمهات.. التراث الفقهى يحرم الآباء الأرامل من حضانة أولادهم.. وكيل الأزهر: أحكام الفقهاء قابلة لإعادة النظر.. "كبار العلماء" تدرس القانون الجديد.. و"الطيب" يكلف "البحوث الإسلامية" بمناقشته شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والدكتور عباس شومان
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى يناقش فيه مجلس النواب، إصدار قانون جديد للحضانة، شكا الآباء الأرامل من قانون الأحوال الشخصية القائم الذى وضع الأب فى المرتبة السابعة فى ترتيب حضانة الطفل بعد وفاة أمه، حيث ينص القانون الحالى المستخلص من المذهب الحنفى على أن الأم هى أولى الحاضنات فى الترتيب ويليها أم الأم ثم أم الأب ثم أخت الأم ثم أخت الأب وفى العموم للنساء وإن علون.

 

عبد المنعم صبرى: أطفالنا يتامى جبريا ونحن أحياء نرزق

يروى عبد المنعم صبرى "الأرمل" الذى يبلغ من العمر 35 عاما قصته فيقول: توفيت زوجتى بعد ولادة طفلى بأيام، فانتقلت حضانة الطفل لجدته لأمه التى رفضت أن أضمه لى لأتولى رعايته، بل واتهمتنى بخطفه.

 

وأضاف: دخلت دوامة محاكم الأسرة ورفعت دعوى رؤية التى استهلكت ما يقرب من 9 أشهر حتى أحصل على الحكم وحينها فوجئت أننى كالمسجون ابنى يحضر لى 3 ساعات أسبوعيا.

 

مصطفى أحمد: ترتيب الأب فى قانون الحضانة السادس عشر

قصة مصطفى أحمد لم تختلف كثيرًا عن سابقه، فهو أرمل ويبلغ من العمر 34 عاما ويقول: لم أرَ أبنائى منذ 14 شهرا وتم انتزاع أطفالى منى بحكم ترتيب الحضانة حيث تم ضم الأطفال إلى أم الأم، الذين رفضوا أن أرى أبنائى بعدما تزوجت، خاصة وأن القانون المصرى جعل فترة الحضانة حتى سن 15 سنة لكل من الولد والبنت.

 

وكيل الأزهر: ترتيب الحضانة من اجتهاد الفقهاء وليس فيها نص ثابت

الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، قال أن الحضانة جهة الأم مقدمة وفيها كثير من آراء الفقهاء وخلاف كبير فى المذاهب، وبصفة عامة الحضانة لجهة الأم، بمعنى حتى تتنقل للأب تذهب لأم الأب ولا تذهب للأب دائما، الحضانة مقدم فيها جهة النساء، وجهة الأم مقدمة على جهة الأب، ولها ترتيب معين فى كل مذهب.

 

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن جميع الأحكام التى أقرها الفقهاء قابلة لإعادة النظر وفق مقتضيات العصر وهى أحكام اجتهادية ليس فيها نصوص مثبتة لترتيب تلك الحضانة ليست فى السنة والقرآن لأن الطفل فى الصغر يحتاج إلى الأم أكثر من الأب، حسب التطبيق العملى فالمسألة ليست دينية فقط، فلكى يحدث تغيير لابد من الرجوع إلى المختصين بعلم الاجتماع وحقوق المرأة والطفل لرصد الحالات والمحاكم والأحوال الشخصية لكى يكون عالم الدين يستطيع الحكم المناسب واتخاذه والذى يفتى به بما يحقق المصلحة فقد تتغير ترتيب الحضانة بناء على تلك الدراسات. وكشف الأمين العام لهيئة كبار العلماء، أن موضوع الحضانة معروض على لجان الهيئة للنظر فيه.

 

عضو البحوث الإسلامية: هناك اتجاه لتقديم ترتيب الأب فى الحضانة

من جانبه قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الحضانة بحسب القانون المصرى مأخوذ كله من مذهب الإمام أبى حنيفة، مشيرا إلى أن المجمع لم يناقش من قبل بصفة رسمية تقديم الأب فى الحضانة، لكن مطروح على اللجان المنبثقة كاللجنة الشريعة والفقه، لافتا إلى أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الازهر، كلف لجان المجمع بإعادة النظر فى قانون الأحوال الشخصية، ومنها الحضانة.

 

واستكمل: سأطالب بمناقشة الأمر فى الاجتماع المقبل لكى ترفع أمرها للمجمع وبالتالى بناء عليه يأخذ قراره، كاشفا أن هناك مقترحا بتقدم ترتيب الأب فى الحضانة، والمقترح الآن والغالب هو أن يكون الترتيب الأم، أم الأم، أم الأب، الأب.

 

سبع دول عربية بها الحضانة للأب بعد الأم

الجدير بالذكر أن هناك سبعة دول عربية قوانينها تنص على أن الحضانة تكون للأب عقب الأم، أى أنه فى المرتبة الثانية وليس المرتبة السادسة عشر، وتلك الدول هى الإمارات، قطر، المغرب، سلطنة عمان، الجزائر، تونس، العراق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

علماء الازهر ؟

الحضانة فيها اراء كثيرة وممكن تتغير اما الطلاق الشفوى فيه نص قطعى الدلالة ومقيش فيه اراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ayman

معقولة دى

السؤال .ازاى الأب يتحرم من اولاده وهو عايش على وش الدنيا وتذهب المسؤولية الى اخر ويتم بهدلة الأب بكل السبل ولو حاول مرارا بيلاقى بهدلة كتير اوى يبق منين الأولاد حيجيبوا حنان الى ابوهم لما يكبر فى السن او يكون عندهم فرصة يذوقوا فيها حنية الأب ورعايته وسنده ليهم (مش هما برضه دول ذخيرة الشيخوخة للأب برضه)

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صبري

الاب بعد الام مباشرة وتعديل سن الحضانة

أري أن الاب اولي بأبنائه بعد الأم مباشرة فعقلا ومنطقا هو أقرب أقارب الدرجة الأولي لإبنه وقطعا لديه من النساء من سيقوم علي رعاية طفله .. ومما سوف يحد من ظاهرة الطلاق ان يتم تعديل سن الحضانة الي 9 سنوات للبنت و7 للولد ولأن النساء يكفرن العشير بنص حديث النبي صلي الله عليه وسلم سيفكرن 1000 مرة قبل هدم بيوتهن لأسباب واهية..

عدد الردود 0

بواسطة:

الحرام

إلى رقم2 ayman أعلمك لوجه الله تعالى

يحرم منهم ومن كونهم ذخيرة لشيخوخته لكونك أنت كقائد للدفة لم تحافظ عليهم بل رميتهم وسط الأمواج فى أشد وقت لإحتياجهم لربان سفينة النجاة ،،وليخرجوا إلى المجتمع إن خرجوا أعضاء فاسدين أما الحرمان . فلعل الله يحدث بع ذلك أمرا....أفهمت يا أيمن اليمين؟؟؟؟ّّّّّّّّّ!!!!!!!!!!.

عدد الردود 0

بواسطة:

مروة نبيل

فقهاء ينحازون للامهات

للاسف فى مصر اجحاف لحقوق الاباء واهلهم وقبلهم حقوق الطفل فى بلد ينصر المراة وخاصة المطلقة على الجميع مع انى امراة اجد ان القانون الحالى يهدم الاسر وييتم الاطفال ويهمش دور الاب ويقطع الارحام اغيثونا من مجلس خراب المراة اغيثونا من قانون قطع الارحام اغيثونا من قانون يهمش دور الاب ويجعلة غريب عن اطفالةلذلك ادعم التربية المشتركة الاصتحاب الاستضافة ادعم صلة الارحام ادعم سن الحضانة7للولد9للبنت ادعم ترتيب الحضانة الاب بعد الام فى حالة زواج او وفاتها علماء الامة على عاتقكم كلمة حق تنصفوا فيها اطفالنا ليكونوا اسوياء تنصفوا فيها اباء ملهوفين على فلذات اكبادهم تنصفوا فيها عائلات يريدوا وصل ارحامهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي رزق

مه

حل كل مشاكل الطلاق هو في تخفيض سن الحضانة...سيحافظ علي الابنائ والبيوت..... ونترك الاحكام الغير شرعية والغربية التي يتبناها مجلس المراة.....العميل والمتواطئ علي الاسرة المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

إيمان عبد الواحد

ماالت إليه مصر بلد الأزهر

الأب يجب أن يكون بعد الأم مباشرة وان كان فى آخرين يغنوا عنهم فوجوده يغنى عنهم. تؤؤل إليهم الحضانة فى حالة تخليه أو عدم قدرته لتحمل هذه المسئولية. الحقيقة الذى قمت بفهمه الآن أن كل مؤسسات الدولة الديني تنتظر رأى المجلس القومى لافساد الحياة الأسرية فى مصر. ومازال المخطط مستمر لهدم مصر.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة