مقالات الصحف المصرية.. حمدى رزق يكتب عن النصاب الذى خدع الإخوان.. ومحمد أمين يريد وزير بشروطه.. وجلال دويدار يؤكد حتمية نزول الأسعار.. وعماد حسين فى متاهة التعليم.. وجلال عارف فى موعد تأخر 50 عاما

الأحد، 19 فبراير 2017 10:17 ص
مقالات الصحف المصرية.. حمدى رزق يكتب عن النصاب الذى خدع الإخوان.. ومحمد أمين يريد وزير بشروطه.. وجلال دويدار يؤكد حتمية نزول الأسعار.. وعماد حسين فى متاهة التعليم.. وجلال عارف فى موعد تأخر 50 عاما مقالات الكتاب
إعداد أحمد سامح- محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إيمانا من "اليوم السابع" بأن خدمة قرائها هو الغاية والهدف الأسمى، وحرصا منا على وقت القارئ نقدم ملخصا لأبرز ما كتبه كبار كتاب الرأى فى مختلف الصحف المصرية، حول القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها مما يشغل المواطن المصرى، ليستطيع القارئ متابعة كل ما كتب فى أقل وقت وبأقل مجهود.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 
مكرم محمد أحمد يكتب: مصر والسعودية طرفان فى تسوية القضية الفلسطينية !

أكد الكاتب ضرورة التوافق والحوار المتبادل بين مصر والسعودية خلال الفترة القادمة، بعد إعلان الرئيس الأمريكى ترامب، إشراك مصر والسعودية فى عملية تسوية الصراع الإسرائيلى ـ الفلسطينى، موضحاً أن توحيد موقف البلدين سيساعد بشكل كبير على فتح الطريق لحل عادل ينهى كل أوجه الصراع العربى الإسرائيلى وتنفيذ مبدأ السلام الكامل.

صلاح-منتصر
 
صلاح منتصر يكتب: تعويم المواطن !

تحدث الكاتب عن الوزراء الجدد الذين وقع عليهم اختيار التعديل الوزارى الأخير، ويبدى تفاؤله بهؤلاء الوزراء خاصة الدكتور على مصيلحى وزير التموين، باعتباره الأمل الذى يترقبه الملايين ليقوم بتعويم المواطن الغارق فى بحر أسعار الدولار والسلع الأساسية إن وجدها.

 

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: انخفاض الأسعار حتمى بعد ارتفاع سعر الجنيه

طالب الكاتب، بأن يستفيد المواطن المصرى البسيط من التخفيضات التى طبقت على الدولار الجمركى للواردات، بعد معاناته من الارتفاع المتوحش فى الأسعار من تعويم الجنيه وتحرير سعر صرف العملات، مؤكداً أن الفترة القادمة على ضوء انخفاض قيمة الدولار الجمركى ستكون فرصة للحكومة وكل الأجهزة الرقابية المعنية لإثبات وجودها فى ضبط الاسواق والتصدى لمحاولات التربح غير المشروع.

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: السيدة "المحافظ".. وموعد تأخر خمسين عاماً!!

 

هنأ الكاتب المرأة المصرية على الخطوة الهامة التى تحققت بتعيين المهندسة نادية عبده كأول سيدة مصرية تتولى موقع "المحافظ" فى الحركة الأخيرة للحكومة، مؤكدا أن هذه الخطوة تأخرت 50 عاماً منذ دخول أول سيدتين البرلمان عام 1957، وتولى أول سيدة منصب وزير عام 1962، موضحاً أن الأفكار الرجعية هى التى ساعدت على عدم استكمال هذه المسيرة بتولى المرأة المناصب والمسئولية بجميع مؤسسات الدولة.

 

المصرى اليوم

محمد-أمين
 
محمد أمين يكتب: وزير بشروطى!

تحدث الكاتب عن عدم تواجد شروط مسبقة أو برامج مقدمة من الوزراء الجدد قبل توليهم المهمة، ليكون على أساسها أوجه محاسبة الوزير ومعرفة ما حققه من البرنامج السابق لتوليه الوزارة، متسائلاً "هل الوزارة الجديدة هى الوزارة التى سوف تشهد إجراء الانتخابات الرئاسية منتصف 2018.. أم أن هناك وزارة أخرى نهاية عام 2017؟".

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: النصاب اليمنى الذى خدع الإخوان!

 

تحدث الكاتب، عن التقرير الذى نشرته "اليوم السابع"، حول قيام رجل أعمال يمنى مقرب من قيادات جماعة الإخوان بالاستيلاء على 2 مليار جنيه من اشتراكات أعضاء الجماعة، مؤكداً أن ضياع هذا المبلغ الهائل من جماعة الإخوان فى عملية واحدة فقط، يعد مؤشر على المليارات الهائلة التى تتدفق على تنظيم الجماعة من الاشتراكات والتمويلات الدولية، التى تتبرع مسحورة بورع وتقوى وطهارة وتضحية القيادات.

 

 

الشروق

فهمى هويدى

فهمى هويدى يكتب: أين العقلاء والراشدون؟

 

تحدث الكاتب، عن المصادفة التى جعلت يوم زيارة الرئيس الإيرانى حسن روحانى سلطنة عمان والكويت، يوم الأربعاء 15/2، هو نفس اليوم الذى أجرى فيه رئيس الوزراء الإسرائيلى مباحثاته فى واشنطن مع الرئيس الأمريكى الجديد، مطالباً القادة العرب بالتفرقة بين السياسة الإيرانية والمذهب الشيعى، خاصة إن إسرائيل استطاعت تحقيق الفرقة بين العديد من الدول العربية وإيران،  على أساس وقوفها إلى جانب دول الاعتدال السنى فى مواجهة المد الشيعى.

 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: متاهة وزارة التعليم

نوه الكاتب، إلى تواجد شبكة فساد واسعة النطاق داخل العديد من الوزارات فى مصر خصوصا الخدمية منها، مؤكداً إن  المشكلة الأخطر فى وزارة التعليم تحديدا، وهى فساد كثير من العقول وآليات التفكير التى تحارب كل جديد وترى أنه يهدد عرشها، بالإضافة إلى المناهج والفصول المكتظة، وعدم تأهيل المدرسين بصفة مستمرة وضعف رواتبهم.

الوطن

عماد الدين أديب
 
عماد الدين أديب يكتب: ماذا تفعل لو كنت أحمد أبو الغيط؟

أشفق الكاتب، على أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، بسبب الظروف الصعبة التى تعيشها الجامعة العربية حالياً، ومنها الحروب الأهلية فى اليمن، وسوريا، والعراق، وليبيا، بالإضافة إلى حالة الفوضى والأزمات الاقتصادية الطاحنة فى العالم العربى منذ فوضى الربيع العربى، والخلافات بين الدول العربية وبعضها مثل السعودية واليمن، والجزائر والمغرب، مضيفاً لو كنت مكان "أبو الغيط" لأبلغت الزعماء العرب فى القمة العربية المقبلة "تصالحوا وإلا انتهيتم بلا رجعة".

عماد-جاد
 
عماد جاد يكتب: "ناتو" عربى

تحدث الكاتب، عن الفكرة التى طرحت لتأسيس حلف عسكرى عربى، والذى سماه البعض "ناتو عربى" نسبة إلى حلف شمالى الأطلنطى، لتدخل العسكرى السريع فى النقاط الملتهبة بالدول العربية والتى تمثل تهديد للأمن القومى العربى، مثل اليمن وسوريا والعراق وغيرها، متسائلاً: هل لدى الدول العربية الأسس اللازمة لتشكيل حلف عسكرى أم مجرد تعاون انتقائى بين عدد من الدول العربية؟

 

الوفد

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة يكتب: وزير التنمية المحلية.. والفساد

طالب الكاتب، الدكتور هشام الشريف بعد توليه منصب وزير التنمية المحلية، أن تكون سياسة الوزارة الجديدة، العمل بكل الوسائل والطرق على التركيز على وقائع الفساد الذى استشرى داخل الأحياء والمدن والقرى، فى ظل قيام رؤساء الأحياء والمدن بترك المسئولية لمسئولين صغار يتحكمون فى كل صغيرة وكبيرة تتعلق بشئون الناس، مما تسبب فى وقائع فساد كثيرة انتشرت على مدار عقود زمنية طويلة.

 

وجدى زين الدين
 
وجدى زين الدين يكتب: المواجهة بين "عبد الناصر" والإخوان

 

استكمل الكاتب، الحديث عن سر بقاء جماعة الإخوان حتى الآن رغم اختفاء العديد من التنظيمات والجماعة السرية التى تواجدت فى الفترة ما بين 1935 و1952، موضحاً أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد تصوره فى بداية الأمر بعد القضاء على الأحزاب أن جماعة الإخوان يمكن اتخاذها كظهير سياسى، ولكنه لم يحقق لهذه الجماعة هذا الحلم، مما جعل الجماعة تخرج بمظاهرات الجامعة عام 1954، وهو ما مثل تهديد لنظام الحكم الناصرى، فأمر وقتها الزعيم الراحل بحل الجماعة، وجاء أول اشتباك للجماعة مع الشرطة فى أغسطس 1954 بالقاهرة وطنطا.

 

اليوم السابع

 

دندراوى الهوارى

دندراوى الهوارى يكتب: تحذيرات خطيرة من إغراق الأسواق بالسلع الفاسدة خلال الأيام المقبلة

 

نقل الكاتب، تحذيرات الخبير الاقتصادى إيهاب سمرة من كارثة انتشار سلع فاسدة فى الأسواق خلال الأيام المقبلة، بعد تكدس بضائع التجار فى المخازن وقرب انتهاء صلاحيتها، ويشير إلى أنه نتيجة تعرض التجار لخسائر كبيرة فإن هناك معلومات تؤكد أن هؤلاء التجار سيتلاعبون فى تاريخ الصلاحية وإعادة طرح هذه السلع الفاسدة من جديد فى الأسواق.

أكرم القصاص
 
أكرم القصاص يكتب: عودة أحمد بهاء الدين.. كاتب له تاريخ

 

يؤكد الكاتب، أنه رغم مرور عشرين عاما على رحيل الكاتب الكبير أحمد بهاء الدين فإنه يظل قادرا على إثارة الدهشة، ولفت الأنظار لأن قضايانا السياسية والاجتماعية هى نفسها، بما كتبه طوال مسيرته فى عالم الصحافة والفكر، ويقول كتاباته تمثل موسوعة تتجاوز اليومى لتبقى قادرة على إثارة الاشتباك مع الأفكار التى تفرض نفسها على واقعنا السياسى والاجتماعى حتى الآن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة