مذكرة تفاهم بين "مواد البناء" و"العامة لتجارة المواد الإنشائية" العراقية

السبت، 18 فبراير 2017 03:30 م
مذكرة تفاهم بين "مواد البناء" و"العامة لتجارة المواد الإنشائية" العراقية غرفة مواد البناء بإتحاد الصناعات المصرية
إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، برئاسة المهندس أحمد عبد الحميد رئيس الغرفة، توقيع مذكرة تفاهم بين الغرفة والشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية التابعة لوزارة التجارة العراقية.

 

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز سبل التعاون المشترك فى مجالات توريد صناعات مواد البناء المختلفة والتصنيع المشترك، من خلال تبادل المعلومات لتيسير حركة التجارة بين البلدين.

 

وقال شريف عفيفى، رئيس شعبة السيراميك بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن الغرفة عقدت لقاءً موسعاً مع ممثل وزارة التجارة العراقية المهندس عدنان جاسم الشريفى، المدير العام ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية بوزارة التجارة العراقية، بحضور رؤساء الشعب المختلفة، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم تهدف لبحث فرص التعاون المشترك فى مجال تجارة مواد البناء المختلفة.

 

جاء ذلك خلال لقاء نظمته غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات مع عدنان جاسم الشريفى، المدير العام ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية بوزارة التجارة العراقية.

 

وأكد "عفيفى" أن الجانب العراقى عرض على الغرفة تخصيص مساحات لإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية لقطاع مواد البناء، بالإضافة إلى توفير مساحات لإقامة مخازن خاصة بها، لافتا إلى أن الأراضى سيتم تخصيصها من رئيس الوزراء العراقى مجانا.

 

وأوضح "عفيفى" أن مذكرة التفاهم تتضمن قيام الغرفة بتوفير قوائم لأفضل الشركات العاملة فى قطاع مواد البناء المختلفة، من حيث الطاقة الإنتاجية للمصانع والجودة العالية ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية التى تؤهلها للتصدير إلى الخارج ومنها العراق.

 

وأضاف "عفيفى"، أنه حال وجود رغبة من الشركات المصرية فى تسويق منتجاتها فى العراق، تقوم الشركات بإرسال 3 عينات من منتجاتها، بالإضافة إلى تقديم عرض فنى ومالى إلى عنوان ومقر الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية التابعة لوزارة التجارة العراقية أومن خلال الغرفة, وذلك حتى يتثنى للوزارة اختبارها بمعاملها واعتمادها بجانب إصدراها لشهادة تمنح المنتجات المصرية التصدير إلى العراق.

 

من جانبه قال المهندس عدنان جاسم الشريفى، المدير العام ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية بوزارة التجارة العراقية، إن هناك ترحيباً كبيراً من جانب العراقيين فى التعامل مع المصدرين المصريين فى مختلف المجالات، مشيراً إلى رئيس الوزراء العراقى أصدر قرارات باستثناء تخصيص أراض للشركات المصرية لإقامة معارض دائمة لمنتجاتها فى العراق مجاناً، وهو ما سعت إليه الشركات التركية والهندية للحصول على تلك الامتيازات ولكنه تم رفضها.

 

وأشار "الشريفى" إلى أن وزارة التجارة العراقية على استعداد تام لتقديم كافة أنواع الدعم لشركات مواد البناء وتسهيل دخول منتجاتها إلى العراق، من خلال تقديم ما يفيد اجتياز الشركات المرشحة من قبل الغرفة للاختبارات الخاصة بالجودة للدخول إلى السوق العراقية.

 

وأكد "الشريفى" أن المنتجات المصرية لها أفضلية كبيرة فى العراق، وهناك فرص كبير لشركات مواد البناء لزيادة صادراتها، خاصة فى قطاعات الرخام والسيراميك ومواسير الصرف الصحى بجانب الأبواب الخشبية، مضيفاً أنه على استعداد تام لمساعدة الشركات المصرية فى الاستثمار فى العراق وعقد شراكات قوية مع المستثمريين العراقيين، لافتا إلى أن قانون الاستثمار العراقى يتضمن العديد من حوافز الاستثمار، وأهمها تخصيص الاراضى مجانا وإعفاءات جمركية وضريبية.

 

وأكد إسماعيل لقمة، رئيس شعبة المواسير بغرفة مواد البناء، أن المنتجات المصرية أكثر جودة من نظيرتها الأجنبية ومعظم الشركات أعضاء الغرفة حاصلة على شهادات للتصدير للأسواق الأوروبية والأمريكية، إلا أن طريقة وأسلوب التسويق يعد من أهم العقبات التى تواجه نمو صادرات مواد البناء، وهو ما يعزز أهمية التنسيق مع الجهات الحكومية العراقية وعمل زيارات ميدانية بجانب المشاركة فى المعارض المختلفة.

 

وأكد إبراهيم شوقى، رئيس شعبة الأسمنت بالغرفة، أن جودة الصناعة المصرية فى قطاع الرخام والمنتجات الأسمنتية أصبحت تضاهى وتتفوق على الصناعة التركية والأمريكية نتيجة اجتيازها كافة المواصفات العالمية نتيجة قوة الرخام فى الجبال والخامات الأولية فى صناعة مواد البناء، بالإضافة إلى الأسعار، حيث يوجد فارق بين المنتجات المصرية والتركية بواقع 30% فى الأسعار، لافتا إلى أن المواصفات المصرية تفوق الأوروبية من حيث جودة المنتج.

 

وقال حاتم المنوفى، المدير التنفيذى للغرفة، إن الغرفة تضم 4 آلاف شركة من كبرى الشركات العاملة فى قطاعات السيراميك والرخام والمواسير والأسمنت والحديد وغيرها من مواد البناء، مشيراً إلى الشركات المصرية لديها نفس الرغبة فى التعامل مع السوق العراقية، لافتا إلى أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب العراقى لبحث أوجه التعاون المختلف فى زيادة صادرات مواد البناء إلى العراق وإقامة استثمارات مشتركة فى البلدين.

 

شارك فى الاجتماع شريف عفيفى رئيس شعبة السيراميك بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، وإسماعيل لقمة رئيس شعبة المواسير بغرفة مواد البناء، والمهندس محمود مدكور أبوالعز عضو شعبة المواسير، وإبراهيم شوقى رئيس شعبة الأسمنت بالغرفة، وحاتم المنوفى المدير التنفيذى للغرفة، بجانب إيمان السويفى ممثل مركز تحديث الصناعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة