قمة (مصرية – كينية) فى نيروبى اليوم.. السيسى يبحث مع كينياتا سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى.. الرئاسة: الزعيمان يناقشان مكافحة الإرهاب ومواجهة الفكر المتطرف .. ومؤتمر صحفى عقب المباحثات

السبت، 18 فبراير 2017 09:00 ص
قمة (مصرية – كينية) فى نيروبى اليوم.. السيسى يبحث مع كينياتا سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى.. الرئاسة: الزعيمان يناقشان مكافحة الإرهاب ومواجهة الفكر المتطرف .. ومؤتمر صحفى عقب المباحثات الرئيس السيسى وأوهورو كينياتا
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، السبت، إلى كينيا، فى زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا، يجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الكينى، أوهورو كينياتا.

 

وتولى القيادة السياسية أهمية خاصة لهذه الزيارة، فى ضوء علاقات الأخوة التاريخية والمتميزة التى تربط بين مصر وكينيا، وما توليه مصر من اهتمام لتطوير العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة.

الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

 

وتأتى الزيارة فى إطار انفتاح مصر على إفريقيا فى جميع المجالات، وسعيها نحو تنمية وتطوير العلاقات مع كافة أشقائها الأفارقة، لاسيما دول حوض النيل الشقيقة مثل كينيا، حيث يؤكد الرئيس السيسى دوما على أن سياسة مصر الخارجية تتأسس على عدم التدخل فى شؤون الأخرين والتعاون من أجل البناء وتحقيق التنمية.

 

ومن المنتظر أن يتم  خلال الزيارة بحث تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى بين البلدين وتعظيم الاستفادة من عضويتهما فى تجمع "الكوميسا"، كما سيتم بحث التحديات المشتركة التى تواجهها القارة مثل الإرهاب، فضلاً عن متطلباتها التنموية، والتى تعكس ضرورة العمل على تكثيف التعاون بين الدول الأفريقية من أجل تحقيق صالح الشعوب الأفريقية.

أوهورو كينياتا (2)
أوهورو كينياتا 

 

ومن المتوقع أيضا أن تطرق  المباحثات إلى سبل الارتقاء بالتعاون الثنائى بين البلدين فى القطاعات المختلفة، فضلاً عن التشاور حول القضايا الاقليمية محل الاهتمام المشترك، ومنها تعزيز العمل الأفريقى المشترك، وتطوير البنية التحتية بالقارة، بما يساهم فى تعزيز التبادل التجارى والتعاون الاقتصادى بين الدول الأفريقية.

السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية
السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية

 

من جانبه، قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس إلى كينيا تأتى تلبيةً للدعوة الموجهة له من الرئيس الكينيى أوهورو كينياتا، وتهدف إلى التباحث مع الرئيس كينياتا وكبار المسئولين الكينيين، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك فى إطار حرص مصر على التواصل والتنسيق المستمر مع أشقائها من القارة الأفريقية، وتدعيم التعاون والتنسيق معهم فى جميع المجالات.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سيعقد جلسة مباحثات مع الرئيس كينياتا بالقصر الجمهورى في نيروبى، ومن المنتظر أن تتناول المباحثات مناقشة سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي فى مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادى، والتباحث حول الإمكانات المتاحة لزيادة التبادل التجاري بين البلدين يعقد بعدها الرئيسان مؤتمراً صحفياً مشتركاً.  

 

وأوضح  السفير علاء يوسف أنه من المقرر أن تتناول المباحثات كذلك التشاور حول آخر المستجدات فيما يخص الأوضاع فى منطقة القرن الأفريقي والبحيرات العظمى، وسبل تعزيز السلم والأمن في هذه المنطقة، فضلاً عن التشاور حول سبل تطوير التعاون بين مختلف دول حوض النيل. كما سيبحث الرئيسان سبل التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة التهديدات المستمرة من تنامى الفكر المتطرف وانتشار التنظيمات المتشددة.

 

كان الرئيس الكينى  أعرب، خلال لقاءه الرئيس السيسى فى أديس أبابا الشهر الماضي،  عن اهتمام بلاده بتعميق تعاونها مع مصر فى مختلف المجالات.

 

وعبر الرئيس الكينى كذلك عن تطلعه لقيام الرئيس السيسى  بزيارة كينيا، مؤكداً على ما ستمثله تلك الزيارة من فرصة جيدة لتفعيل أطر التعاون القائمة ومتابعة جهود تعزيز التعاون بين الدولتين فى العديد من المجالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

الغاء الفيزا بين مصر وكينيا وسهوله السفر بينهما

اتمنى ان يتم الغاء الفيزا بين مصر وكينيا مثل دوله السودان ومصر ... اتمنى من فخامه الرئيس عبد الفتاح السيسى الغاء الفيزا بين دوله مصر وكينيا الشقيقه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة