"السلف تلف.. والرد خسارة".. السلفيون يعادون المرأة ويهاجمون محافظ البحيرة.. بيانات: النساء لا يصلحن للولاية ولا يجوز اختيارهن.. عضو "بحوث إسلامية": يشوهون الفقه.. وآمنة نصير: لا يفقهون وعقولهم تجمدت

السبت، 18 فبراير 2017 07:30 م
"السلف تلف.. والرد خسارة".. السلفيون يعادون المرأة ويهاجمون محافظ البحيرة.. بيانات: النساء لا يصلحن للولاية ولا يجوز اختيارهن.. عضو "بحوث إسلامية": يشوهون الفقه.. وآمنة نصير: لا يفقهون وعقولهم تجمدت السلفيون يهاجمون اختيار محافظة البحيرة
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم ترحيب كل فئات المصريين والأطياف السياسية بتولى سيدة منصب محافظ البحيرة، وفتح مجال جديد للاستفادة من طاقات وقدرات نصف المجتمع فى تنمية مصر وبنائها، إلا أن السلفيين كانوا على عهدهم مع مخالفة الجميع، والخروج على إجماع المصريين، إذ كانت لهم وجهة نظر أخرى فى اختيار المهندسة نادية عبده لتكون أول محافظة سيدة فى تاريخ مصر، مهاجمين القرار ومعتبرين أنه مخالفة الشريعة الإسلامية، على حد زعمهم، فيما هاجم عضو بمجمع البحوث الإسلامية، تصريحات السلفيين المتشددة، معتبرًا أنها تشوه صورة الإسلام وتتجنّى على الفقه والشريعة، بينما أكدت الدكتور آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أن السلفيين لا يفقهون ولا يعرفون شيئا عن التطور وتقدم العصور وأن عقولهم تجمدت.


بيان سلفى يهاجم اختيار محافظة البحيرة.. ويزعم: لا يتأتى للمرأة مخالطة الرجال

بدأت الموجة السلفية الأحدث فى إثارة البلبلة وإشاعة جو من المخالفة والارتباك، ببيان أصدرته حركة دافع السلفية، انتقدت فيه تولى امرأة منصب محافظ البحيرة، معتبرة أنه أمر لا يجوز، وقالت الحركة فى بيانها: "لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة، ولم يؤثر عن النبى صلى الله عليه وسلم، ولا الخلفاء الراشدين، أن استنابوا امرأة فى ولاية أو قضاء، حتى أن أبسط الولايات، وهى ولاية الأسرة، جعلها الله فى عصمة الرجل ولم يكلفها للمرأة، كونها تتمتع بطبيعة مختلفة فسيولوجيا وسيكولوجيا، فكيف بولاية عامة كمحافظ؟"

وأضافت الحركة السلفية فى بيانها: "فى أحكام القرآن، فإن المرأة لا يتأتى منها أن تبرز إلى المجالس، ولا تخالط الرجال، ولا تفاوضهم مفاوضة النظير للنظير، ولا يجمعها والرجال مجلس تزدحم فيه معهم، وتكون منظرة لهم، ولم يفلح قط من تصور هذا ولا من اعتقده، وقال تعالى: وقرن فى بيوتكن".

وختمت الحركة بيانها بالقول: "يجوز للمرأة أن تتولى الولاية الخاصة، كطبيبة أو مدرسة، وما هو على هذه الشاكلة، وذلك فى إطار الضوابط الشرعية المعروفة".


داعية سلفى: لا يجوز أن تتولى المرأة منصب المحافظ.. ولا تصلح أصلا للولاية

فى السياق ذاته، قال الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفى: "لا يجوز أن تتولى المرأة منصب المحافظ، والله عز وجل خلق الرجل وخلق المرأة، وهو أعلم بما يُصلحهما (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) ، والله جعل الرجل للمشاق مثل الجهاد وغيره، كما جعله يقوم على شؤون المرأة ويُنفق عليها، قال تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ)".

وأضاف "عبد الحميد" فى بيان صادر عنه: "قد أجمع العلماء قاطبة على اشتراط الذكورة فى الإمامة (الولاية العامة) لقوله صلى الله عليه وسلم: (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) رواه البخارى، ولا يجوز أن تتولى المرأة منصب المحافظ، لما يتضمنه هذا المنصب من معنى الولايات المصروفة عن النساء، وقال ابن قدامة فى المغنى: (ولا تصلح - أى المرأة - للإمامة العظمى ولا لتولية البلدان".


عضو بـ"البحوث الإسلامية": يشوهون الفقه.. وعليهم التدبر وفهم صحيح القرآن والسنة

ردًّا على هذه الانتقادات من جانب السلفيين، قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية: "أنا مندهش من هذا الكلام، فهم يشوهون الفقه الإسلامى، وليس صحيحًا ما قاله هؤلاء السلفيون بأنه لا يجوز تولية امرأة منصبًا تنفيذيًّا".

وأشار "الشحات" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن عدم إجازتهم لهذا الأمر ليس فيه دليل، لا من كتاب الله ولا من سنة رسوله، متابعًا: "معلوم للجميع أن عمر بن الخطاب، ثانى الخلفاء الراشدين، ولّى السيدة الشفاء بنت عبد الله ولاية الحسبة، الخاصة بأمر السوق، وهى ولاية تقتضى أن تراقب السوق وتضبط جميع المخلفات، وهى من المهام الشاقة"، متسائلا: "كيف لهؤلاء أن ينتقدون أن تتولى سيدة منصب محافظ؟".

ووجه عضو مجمع البحوث الإسلامية فى تصريحاته، الدعوة للسلفيين لأن يتدبروا ويفهموا صحيح القرآن والسنة النبوية، مستطردًا: "ادعاؤهم بأنه لا يجوز أن تتولى المرأة منصب المحافظ، كلام ليس من القرآن والسنة، وقد أثنى القرآن الكريم على الملكة بلقيس، وقد تزوجها رسول الله سليمان".


آمنة نصير: السلفيون لا يفقهون وجمدوا عقولهم

فى سياق متصل، شنت الدكتور آمنة نصير، عضو مجلس النواب والأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، هجومًا حادًّا على مواقف السلفيين وتصريحاتهم، قائلة: "هؤلاء السلفيون لم يفقهوا تقدم العصور، وعقولهم تجمدت، ولم يعقلوا ما جاء فى النص النبوى".

وأضافت آمنة نصير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحديث الذين يستشهد به السلفيون لتحريم تعيين امرأة فى منصب المحافظ، صدر فى حالة خاصة، ودليل ذلك احتفال القرآن بالملكة بلقيس زوجة سليمان، وهؤلاء السلفيون لا يعرفون منزلة العقل، وليس لديهم العلم الواسع، فهم جمدوا عقولهم".

 

جدير بالذكر، أن حركة المحافظين المحدودة، التى صدرت يوم الخميس الماضى، شهدت تعيين المهندسة نادية عبده محافظا للبحيرة، كأول سيدة تتولى منصب المحافظ فى تاريخ الجهاز التنفيذى المصرى، وقامت نادية عبده عقب توليها المنصب وأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، بجولة فى مدينة دمنهور، تفقدت خلالها أعمال تنفيذ كوبرى دمنهور العلوى الجديد، وشملت الجولة شارع النصر، وكوبرى دمنهور ودسوق، إذ وجهت بإنارته وعمل مشتل أسفله باعتباره المدخل الجنوبى للمدينة من الطريق الزراعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

الفكر السلفي الوهابي فكر مماثل للفكر الفاشي والنازي

يجب تجريم المذهب الوهابي السلفي والذي أخرج لنا الدواعش تقتل وتخرب مثل هتلر وموسليني. محمد على باشا فهم خطورة هذا الفكر منذ نشأته فحاربهم وهزمهم. يجب تجريم هذا المذهب بالقانون. لا يمكن أن يتطور هذا البلد أبداً إذا لم نحارب هؤلاء الذي يحاربوننا ويحاربون العلم والتقدم، هم فاشيون قتلة والأزهر يجب أن يخرج لنا بقرار صريح ليحرم ويجرم هذه الهمجية المتأسلمة وكما عرفنا أن هناك وثائق في الأزهر يخرج المدعو محمد بن عبد الوهاب من ملة الإسلام فهو يهودي متأسلم. يجب محاكمة قادة الوهابية السلفية في مصر بتهمة تكفير المجتمع وإسباحة دماء وأرواح المسلمين بمقولة أنهم الفرقة الناجية والباقي كفار. بلاشك الدواعش الوهابين لا ينكرون ذلك. الله يحرم محمد على باشا مؤسس الدولة العلوية في مصر وصاحب نهضة مصر في السابق. كم كنت رجل عظيم يا محمد علي رحمة الله على روحك وروح أبنك أبراهيم باشا العظيم.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسين عرابى

هل فعلاً لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ؟

السيدة أنديرا غاندى ساهمت فى وضع الهند على خريطة الدول الحديثة والسيدة بنازير بوتو ساهمت فى نهضة باكستان الحالية والسيدة العظيمة والمرأة الحديدية مارجريت تاتشر أخرجت بريطانيا من أزمتها الإقتصادية الطاحنة والسيد العظيمة أنجيلا ميركل ساهمت فى دفع ألمانيا إلى الأمام والسلفيون عندنا لم نسمع عنهم سوى أنهم يجرون مصر إلى الوراء . هذا قليل من كثير من الأمثلة المبهرة التى نراها بأعيننا فهل نعمل عقولنا ونصدق الواقع الذى نعيشه أم نصدق أحاديث تناقلتها العنعنة ؟ أفيقوا يرحمنا ويرحمكم الله .

عدد الردود 0

بواسطة:

قبطى

كلامهم مظبوط

كلامهم مظبوط ارجعوا للكتاب المقدس المراءة تسمع فقط ولا تتكلم ابدا الا مع زوجها فالبيت وباذنه ! (34لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي الْكَنَائِسِ لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُوناً لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ بَلْ يَخْضَعْنَ كَمَا يَقُولُ النَّامُوسُ أَيْضاً. 35وَلَكِنْ إِنْ كُنَّ يُرِدْنَ أَنْ يَتَعَلَّمْنَ شَيْئاً فَلْيَسْأَلْنَ رِجَالَهُنَّ فِي الْبَيْتِ لأَنَّهُ قَبِيحٌ بِالنِّسَاءِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي كَنِيسَةٍ.) الإنجيل : كورنثوس الأولى 14: 34-35

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

كل المسلمين سلفيين

الاسلام الذى قال لاتعطوا السفهاء اموالكم وهم رجال

عدد الردود 0

بواسطة:

قنيبة يوسف

سؤال

لست متخصصا في العلوم الشرعية لكني أسأل الدكتورة آمنة لماذا نقصر الحديث على حالة خاصة وليس على كل الأحوال أليست العبرة بعمومو اللفظ لا بخصوص السبب؟ ولي سؤال آخر ما الدليل على أن سيدنا سليمان تزوج بلقيس - إن كان هذ هو اسمها- والقرآن لم يذكر ذلك؟ وختاما ما معنى احتفال القرآن بذكرها؟ ارجو الرد شاكرا لك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة