مقالات الصحف المصرية.. عماد أديب يكتب عن الحريرى.. محمد أمين يطالب بتمكين الوزراء.. وفاروق جويدة يبحث عن مصر التى نحبها.. وجلال عارف يشيد بالحوار حول الضبعة.. ومعتز بالله عبد الفتاح ينصح الوزراء الجدد

الخميس، 16 فبراير 2017 10:13 ص
مقالات الصحف المصرية.. عماد أديب يكتب عن الحريرى.. محمد أمين يطالب بتمكين الوزراء.. وفاروق جويدة يبحث عن مصر التى نحبها.. وجلال عارف يشيد بالحوار حول الضبعة.. ومعتز بالله عبد الفتاح ينصح الوزراء الجدد مقالات الصحف
إعداد أحمد سامح- محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا من "اليوم السابع" على تقديم خدمة مميزة لقرائها، ورغبة منها فى توفير الوقت والجهد والمال عليهم، نقدم ملخصا لأبرز مقالات الرأى التى نشرت فى مختلف الصحف المصرية حول القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها مما يشغل المواطن المصرى، ليستطيع القارئ متابعة كل ما كتب فى أقل وقت وبأقل مجهود.

الأهرام

مكرم محمد أحمد يكتب: أين حسام بدراوى؟!
مكرم محمد أحمد يكتب: أين حسام بدراوى؟!

تحدث الكاتب، عن خروج الدكتور حسام بدراوى من حسابات التعديل الوزارى الحالى، رغم تصديه لفساد الحزب الوطنى فى أواخر أيام حكم "حسنى مبارك"، وتأكيده على ضرورة التغيير الجذرى للدستور ونظام الحكم الأسبق، مشيراً إلى أن فصول هذه القصة ووقائعها وإحداثها متواجدة بأكملها فى كتاب بعنوان (رجل العاصفة).

فاروق جويدة يكتب: مصر التى كنا نحبها
فاروق جويدة يكتب: مصر التى كنا نحبها

تحدث الكاتب، عن التغييرات التى طرأت على المواطنين المصريين وغياب الروح الوطنية للتقدم والارتقاء بالوطن، مؤكداً أن حب الوطن ليس مجرد كلمات فى أغانى، بل يجب توافر ثلاثة أركان لتحقيق الحب الحقيقى للوطن، وهم الأخلاق والضمير والرحمة، لتفادى الكوارث والجريمة والأزمات مثل السرقة والقتل والفساد المستشرى فى المجتمع.

الأخبار

 
جلال دويدار يكتب: السياحة الروسية.. وعودة الفضل لأصحابه
جلال دويدار يكتب: السياحة الروسية.. وعودة الفضل لأصحابه

طالب الكاتب، قطاع الأعمال السياحى بالتوقف عن النحيب على ما وصلت أليه أحوالهم، والبدء فى العمل الجيد على تجهيز أماكنهم ومنشآتهم لإستقبال السائحين الأجانب، خاصة بعد تكرار تأكيد عودة السياحة الروسية إلى مصر، بالإضافة إلى إمكانية رفع بريطانيا الحظر المفروض على رحلاتها السياحية إلى مصر.

جلال عارف يكتب: الحوار حول "الضبعة"
جلال عارف يكتب: الحوار حول "الضبعة"

أعرب الكاتب، عن سعادته بالمبادرة التى يطبقها الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بإطلاق الحوار المجتمعى حول مشروع "الضبعة النووي"، وما أسماه "شاكر" بـ"جلسة مشورة جماهيرية" مع كل الأطراف المعنية بالمشروع وفى مقدمتهم عمد ومشايخ مطروح.

المصرى اليوم

 
محمد أمين يكتب: تمكين الوزراء أولاً!
محمد أمين يكتب: تمكين الوزراء أولاً!

أكد الكاتب، على ضرورة تمكين الوزراء الجدد من أعمالهم، وعدم تكرار ما حدث مع سابقيهم، بتولى ملفات وقضايا وزارية دون أن يكون لهم دور فعلى على ارض الواقع لتنفيذ الحلول، مستنكراً فكرة توديع أى شخص بكسر "قلل" وراءهم بعد خروجه من منصبه، ومشيداً بما فعله رئيس مجلس الوزراء بتوجيهه الشكر إلى الوزراء السابقين.

حمدى رزق يكتب: هيومان رايتس ووتش فى المحكمة!
حمدى رزق يكتب: هيومان رايتس ووتش فى المحكمة!

 

حذر الكاتب، من مدلول الحكم الصادر من الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، والمتعلق بالمنظمات الحقوقية "هيومان رايتس ووتش، والمعهد الديمقراطى الأمريكى، ومنظمة فريدوم هاوس"، موضحاً أن هذه المنظمات تعمل على الأراضى المصرية بدون التراخيص اللازمة، مما يمثل مساس بأمن الوطن وسلامته ووحدته، ويستوجب تصدى الأجهزة الأمنية لها.

الشروق

فهمى هويدى يكتب: يحمون الدولة من الرئيس
فهمى هويدى يكتب: يحمون الدولة من الرئيس

تحدث الكاتب، عن الفارق بين الشعب المصرى والشعب الأمريكى فى تحليل القرارات المخالفة لأراء رئيس الدولة، موضحاً أن معارضة وتجميد القضاء الأمريكى لقرار "ترامب" بحظر دخول رعايا 7 دول إسلامية، توافق عليه جميع المواطنين المصرين، وعلى النقيض كان الهجوم الشرسة على هيئة كبار العلماء المصرية عندما أصدرت رأى مناقض للسيسى حول الطلاق الشفهى.

 

وأضاف الكاتب، قائلاً "حين يقارن المرء بين النموذجين فإن السؤال الأول الذى يخطر له هو: كم سنة ضوئية نحتاجها لكى تصبح معارضة الرئيس دفاعا عن الدولة وليست مؤامرة لإسقاطها؟".

عماد الدين حسين يكتب: طريق الوزراء الصعب
عماد الدين حسين يكتب: طريق الوزراء الصعب

تحدث الكاتب، عن صعوبة المرحلة القادمة التى ستواجه الوزراء الجدد، لتواجد العديد من الملفات والقضايا التى تحتاج حلول طارئة ومستمرة، والضغط الشعبى لتنفيذ الإصلاح الاقتصادى وتحسين الظروف المعيشية، مؤكداً أن الوزراء الجدد يحتاجون إلى التمتع بالصلاحيات المناسبة للتنفيذ على أرض الواقع، بالإضافة إلى ضرورة تمتعهم بالقدرة على القيادة والإدارة واتخاذ القرارات السليمة فى الوقت الصحيح، والمرونة والخبرة السياسية التى تجعل الوزير يعرف الأولويات.

 

الوطن

عماد الدين أديب يكتب: رفيق الحريرى
عماد الدين أديب يكتب: رفيق الحريرى

 

تحدث الكاتب، عن العلاقة التى كانت تربطه بالراحل رفيق الحريرى، رئيس وزراء لبنان الأسبق، متذكراً الحادث المروع والأليم الذى اغتيل على إثره الزعيم اللبنانى، يوم 14 فبراير 2005، مؤكداً أن الحريرى تعامل مع سياسة لبنان المعقدة والمليئة بالمؤامرات وبيع الضمائر لقوى خارجية، باستقامة وشفافية ومباشرة.

 

معتز بالله عبد الفتاح يكتب: نصائح للوزراء الجدد
معتز بالله عبد الفتاح يكتب: نصائح للوزراء الجدد

 

وجه الكاتب، عدة نصائح إلى الوزراء الذين نجحوا فى التواجد ضمن التعديل الوزارى الحالى، وهى تكوين رؤية كاملة للملفات والقضايا والأزمات المتواجدة فى وزارته والتى تقع تحت تخصصها، بالإضافة إلى الشفافية وإعلان الرؤى السياسية أولاً بأول على الرأى العام، وأخيراً عدم التخوف من الانتقادات التى ستوجه إليه، بل يجب أن تكون حافزاً للتقدم وتحقيق الأهداف الصعبة.

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: سؤال بسيط جدا.. جيش قطر 12 ألف جندى تشترى أسلحة بـ22 مليار دولار ليه؟
عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: سؤال بسيط جدا.. جيش قطر 12 ألف جندى تشترى أسلحة بـ22 مليار دولار ليه؟

 

تحدث الكاتب، عن حصول "اليوم السابع" على وثائق سرية تكشف حجم الأسلحة التى اقدمت قطر على شرائها فى الفترة من عام 2011 الذى انطلقت فيها شرارة ثورات الربيع العربى حتى عام 2015، ويفيد بأن التقرير أشار إلى ضآلة حجم الجيش القطرى الذى لا يتجاوز عدد أفراده 12 ألف، إلا أن الوثائق كشفت شرائها أسلحة فى هذه الفترة بما يقارب من 22 مليار دولار، بما يؤكد أن غالبية تلك الأسلحة تم تسليمها لجهات وكيانات ليس من بينها جيش قطر، وكشفت الوثائق عن تمويل قطر كيانات وحركات مسلحة فى مقدمتها تنظيم داعش الإرهابى.

 

أكرم القصاص يكتب: «الغول والعنقاء».. والوزير السياسى!
أكرم القصاص يكتب: «الغول والعنقاء».. والوزير السياسى!

 

تحدث الكاتب، عن انتشار مقولة رائجة منذ عقود بمناسبة التعديل الوزارى، وهى أننا بحاجة إلى وزراء سياسيين، وليسوا «تكنوقراط»، ويقول هذا مجرد كلام بلا معنى واضح وأن من يطالبون بوزراء سياسيين، لا يملكون مفهوما واضحا لمعنى الوزير السياسى بسبب حالة الفراغ السياسى القائمة، الذى يبدو أحيانا من المستحيلات، كالغول والعنقاء، ويوضح أن الأزمة هنا بسبب غياب السياسة نفسها، بمعنى افتقاد السياسى القادر على التحاور والطرح وتجاوز الغضب إلى الممارسة اليومية بعيدا عن حالة رد الفعل، والمشى فى المكان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة