برلمانيون ينتفضون فى وجه "ترامب ونتنياهو".. وكيل "الشئون العربية": إسرائيل زرعت الكراهية.. و"العرابى": تل أبيب الطفل المدلل للولايات المتحدة.. ونائب: تصريحات الرئيس الأمريكى استفزازية تؤجج مشاعر العرب

الخميس، 16 فبراير 2017 12:48 ص
برلمانيون ينتفضون فى وجه "ترامب ونتنياهو".. وكيل "الشئون العربية": إسرائيل زرعت الكراهية.. و"العرابى": تل أبيب الطفل المدلل للولايات المتحدة.. ونائب: تصريحات الرئيس الأمريكى استفزازية تؤجج مشاعر العرب ترامب ونتنياهو
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار اللقاء الأول للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، استياء عدد من أعضاء لجنتى العلاقات الخارجية والشئون العربية بمجلس النواب، لما شهده اللقاء من تصريحات مستفزة أكد خلالها الجانبان، أن حل الدولتين ليس الحل الوحيد للقضية الفلسطينية، مطالبين الفلسطينيين بما أسموه بالتخلى عن الكراهية، والعمل على نقل السفارة الأمريكية للقدس.

 

محمد العرابى: إسرائيل الطفل المدلل للولايات المتحدة الأمريكية
 

ومن جانبه قال السفير محمد العرابى عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصرى، إن إسرائيل ما زالت الطفل المدلل للولايات المتحدة الأمريكية، لافتًا إلى أن الرئيس الأمريكى ترامب استعمل لغة "عائمة"، وبها قدر من الدبلوماسية وقدر كبير من الميل للموقف الإسرائيلى.

 

وأضاف العرابى، أن البيت الأبيض فى عهد الرئيس الجديد دونالد ترامب يتبنى الأفكار الإسرائيلية، وأن أمريكا فى عهده ستكون أكثر احتواءً للمواقف الإسرائيلية من المواقف التقليدية للإدارات الأمريكية السابقة.

 

وأوضح العرابى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تصريحات ترامب خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلى لا تُبشر بالتفاؤل بعملية سلام فى المستقبل القريب، مشيرًا إلى أن قوة الدفع تجاه عملية السلام ستتراجع نتيجة الموقفين الأمريكى والإسرائيلى، قائلاً "الموقف الأمريكى الإسرائيلى بعيد كل البعد عن التصور الدولى لمصير القضية الفلسطينية".

 

كما لفت وزير الخارجية الأسبق محمد العرابى، إلى أن مصر لها موقف معروف من القضية الفلسطينية، مؤكدًا أنها ستنقله للإدارة الأمريكية، مضيفًا "سيكون على مصر دور كبير الفترة المقبلة لتوضيح أن القضية الفلسطينية مفتاح حل جميع القضايا بالمنطقة، والقمة العربية المقبلة فى نهاية مارس بالأردن سيكون على الدول العربية أن تعيد تأكيد موقفها تجاه القضية الفلسطينية".

 

وكيل الشئون العربية بالبرلمان: القدرة الإلهية الوحيدة القادرة على تدمير إسرائيل

 

أعلن النائب أحمد إمبابى وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، رفضه التام لتصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، التى طالب فيها الفلسطينيين بالتخلى عن الكراهية تجاه إسرائيل، قائلاً "إسرائيل أصبحت واقعًا مرًا وأليمًا، ولن يُخرجها إلا ربنا.. ,القدرة الإلهية الوحيدة القادرة على تدمير إسرائيل".

 

وأضاف إمبابى لـ"اليوم السابع"، أن الكراهية مزروعة لدى الفلسطينيين نتيجة إساءة دولة الاحتلال وجيشها للشعب الفلسطينى وسلب حقوقه واغتصاب أراضيه وهدم منازلهم، قائلاً "تصريحات ترامب كلام غير منضبط".

 

كما طالب وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بضرورة العودة إلى حدود 1967 من أجل التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن كل رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية السابقين كان انحيازهم كاملاً للجانب الإسرائيلى والدولة اليهودية على حساب الشعب الفلسطينى.

 

جمال محفوظ: تصريحات ترامب استفزازية وتؤجج مشاعر العرب

 

ومن ناحيته وصف العميد جمال محفوظ عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان المصرى تصريحات الرئيس الأمريكى، خلال لقائه المشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بواشنطن، بأنها استفزازية وتؤجج مشاعر العرب.

 

وتعجب محفوظ، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، من دعوة ترامب للفلسطينيين بالتخلى عن الكراهية تجاه الإسرائيليين، قائلاً "كيف يطالبهم بذلك وهو يعطيهم ذريعة كبيرة للكراهية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس؟!.. الحل يكون بمنح كل ذى حق حقه، وأن يحصل الفلسطينيون على أراضيهم المنهوبة من قوات الاحتلال الإسرائيلى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة