السياسة تلوى ذراع جوجل.. تقرير الشفافية يكشف تلقى العملاق التكنولوجى طلبات من الحكومات بإزالة محتوى سياسى غير مناسب.. ومليون طلب يهدد ناسا ونيويورك تايمز بالحذف من الإنترنت لانتهاك حقوق الملكية الفكرية

الأربعاء، 15 فبراير 2017 02:50 م
السياسة تلوى ذراع جوجل.. تقرير الشفافية يكشف تلقى العملاق التكنولوجى طلبات من الحكومات بإزالة محتوى سياسى غير مناسب.. ومليون طلب يهدد ناسا ونيويورك تايمز بالحذف من الإنترنت لانتهاك حقوق الملكية الفكرية جوجل
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت شركة جوجل الأمريكية عن تقرير الشفافية الخاصة بها، وقالت إنها تلقت أكثر من مليون طلب بإزالة مواقع مختلفة، مع عدد طلبات خاص لإزالة عناوين URL يصل إلى 2.13 مليار، وهذا يشير إلى أن عدد طلبات الإزالة ارتفع بشكل كبير عن العام الماضى، ويرجع الفضل فى ذلك جزئيا إلى حقوق الملكية الفكرية التى ينتهكها الكثيرون، ونجاح الخوارزميات فى إبلاغ جوجل تلقائيا بالمحتوى الذى ينتهك حقوق التأليف والنشر.

طلبات الازالة
طلبات الإزالة

والأمر المثير للاهتمام فى تقرير جوجل الحديث، هو أن محرك البحث الأكثر شعبية فى العالم حصل على طلبات بإزالة مواقع مثل الموقع الرسمى للبيت الأبيض ووزارة العدل الأمريكية، بالإضافة إلى تلقى طلبات متكررة بإزالة محتوياتها، وليس هذا فقط بل ضم التقرير العديد من الطلبات ضد مواقع عالمية شهيرة مثل موقع وكالة الفضاء ناسا، ونيتفليكس، وبى بى سى وصحيفة نيويورك تايمز.

 
نيتفلكس
نيتفلكس

 

وأشارت بيانات جوجل إلى أنها استجابت بالفعل لما يقرب من 90% من هذه الطلبات، والنسبة المتبقية بعضها مكرر والبعض الآخر تم رفضه لعدم ضمه للشروط اللازمة.

أسباب تدفع جوجل لإزالة محتوى

بعض من هذه الطلبات كان بسبب أخطاء فى البرمجيات أو انتهاكا لحقوق التأليف والنشر، ولكن المثير للاهتمام، هو أن تقرير الشفافية من جوجل أوضح تدخل بعض  الحكومات فى فرض رقابة على محتوى معين، إذ طالبت بعض الدول جوجل بإزالة مقالات سياسية ومقاطع فيديو خاصة بإطلاق رجال الشرطة النار على المواطنين فى الشوارع فى مناسبات مختلفة

اطلاق النيران من الشرطة
اطلاق النيران من الشرطة

ونشرت الشركة رسما بيانيا يوضح كيف ارتفع عدد طلبات إزالة المواقع والمحتوى من محرك البحث الخاص بها على مدار السنوات الماضية، منذ عام 2013 وحتى 2017، والذى يكشف بوضوح تطور هذا الأمر، إذ بدأ فى عام 2013 بصورة بسيطة ثم ارتفع مع مرور الوقت، وكانت أعلى نسبة لتقديم تلك الطلبات بين 2016 و 2017.

ارتفاع الطلبات
ارتفاع الطلبات

 

زيادة القرصنة على الإنترنت

ووفقا لموقع "ديلى دوت" الأمريكى فقالت جوجل أن موقع مثل IMDb المتخصص فى مراجعات وتقييم الأفلام تم الإبلاغ عنه أكثر من 1000 مرة لإزالة روابط داخله تنتهك بعض القواعد العامة وحقوق الملكية الفكرية والنشر.

موقع IMDb
موقع IMDb

 

ويذكر أن السبب وراء ارتفاع عدد البلاغات الخاصة بانتهاك حقوق الملكية الفكرية حول العالم هو زيادة أعداد القراصنة الذين يقومون بسرقة المحتويات وإعادة نشرها من مصادر غير موثوق منها، وهذا ينطبق على الأفلام والمسلسلات والأغانى وحتى الصور والألعاب، وعلى الرغم من الخطوات التى تم اتخاذها لمحاربة هذا الأمر على الإنترنت إلا أن نسبة الانتهاك لا تزال كبيرة للغاية.

عملية إزالة المواقع والمحتوى

وفقا لشركة جوجل فتتم عمليات إزالة المحتوى الخاصة بانتهاك حقوق الملكية الفكرية كالتالى:

-      يرسل الصاحب الرئيسى لهذا المحتوى طلبا لجوجل كاملا بالإزالة

-      تعمل جوجل على التواصل مع صاحب الموقع

-      من الممكن يقدم صاحب الموقع اعتراض على هذا الأمر، وهنا تكون جوجل صاحبة الكلمة النهائة، وإذا استمر النزاع بين طرفين على محتوى بعينه يمكن أن ينتقل الأمر للمحكمة.

 

جدير بالذكر أن جوجل ليست الشركة التكنولوجية الوحيدة التى تكشف عن تقارير شفافية بصفة مستمرة، بل أغلب شركات التكنولوجيا تقوم بالإعلان عن نسبة الطلبات التى تتلقها سواء من الحكومات من المستخدمين حول العالم بإزالة محتوى معين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة