نقل الدم وأدوية الحديد أبرز علاجات مرض أنيميا البحر المتوسط

الإثنين، 13 فبراير 2017 04:00 ص
نقل الدم وأدوية الحديد أبرز علاجات مرض أنيميا البحر المتوسط انيميا البحر المتوسط - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرسل أحد قراء " اليوم السابع " ، استشارة طبية حول إصابة ابنه بأنيميا البحر المتوسط المعروفة باسم الثلاسيميا ، متسائلا عن وجود علاجات جديدة تحسن من وضع هؤلاء الأطفال ، مع العلم أن عمر الطفل 5 سنوات ونصف.

وأجابت الدكتورة الشيماء محمد سامى أستاذ طب الأطفال عضو هيئة تدريس جامعة القاهرة، على هذا السؤال قائلة إن أنيميا البحر الأبيض المتوسط أحد الأمراض الوراثية التى تؤثر على صنع كرات الدم الحمراء فى الجسم ، فتقوم بتكسير الدم ويرتفع نسبة الحديد ، موضحا أن سببه هو خلل فى أحد الجينات المسئولة عن تكوين الدم، وينتقل للشخص عن طرق الوالدين ، ولابد من متابعة الطفل المريض باستمرار على طبيب فى الدم متخصص .

وأضافت فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " أن  أعراض المرض تبدأ الظهور من 3 إلى 6 شهور وأبرزها  الشحوب والإصفرار الواضح  ، فقدان الشهية ، التوتر وقلة النوم ، القىء ، الإسهال ، تضخم الطحال ، صعوبة فى الرضاعة .

وأوضحت أستاذ طب الأطفال ، أن العلاج يعتمد على نوع وشدة الحالة، فبعض الحالات تأخذ دواء لتنسيق نسب الحديد فى الدم ، أو فى بعض الحالات الشديدة يحتاج الطفل المريض إلى نقل دم باستمرار ، مشددة على ضرورة متابعة الطفل لدى الأطباء المتخصصين فى أمراض الدم ،وليس طبيب الأطفال .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة