أسباب الحكة والطفح الجلدى عند مرضى الكلى وطرق علاجها

الإثنين، 13 فبراير 2017 09:00 ص
أسباب الحكة والطفح الجلدى عند مرضى الكلى وطرق علاجها الطفح الجلدى - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد لطفى الساعى أستاذ واستشارى الأمراض الجلدية وجراحات الجلد و الليزر بالمركز القومى للبحوث ، إن مرضى الكلى يعانون من طفح جلدى وقد يكون سببه قصور فى وظائف الكلى وأحيانا قد يظهر الطفح الجلدى مبكرا ويكون مؤشرا لمرض الكلى وقد يكون ظهور الطفح الجلدى فى مراحل متقدمة من مرض الكلى ، وكثير من هذه الأمراض الجلدية يمكن علاجها عن طريق بعض الكريمات التى تجعل حياة مريض الكلى أكثر راحة واستقرارا.

وأضاف فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " ، أن هناك بعض الأمراض الجلدية المصاحبة لأمراض الكلى و المسببة للحكة ومنها:

1 الحكة اليوريمية : uremic pruritus ، موضحا أن ثلث مرضى القصور الكلوى المزمن يعانون من حكة معممة شديدة ومستمرة ليلاً نهاراً ، وأكثر ما تحدث فى الظهر والأطراف والرأس ، وترتفع هذه النسبة إلى ٨٥ % عند وضعهم على الغسيل الكلوى ولفترة طويلة ، كما أن الطقس الحار والجهد والتعرق يمكن أن يفاقم هذه الحكة، وكذلك الجفاف فى الجلد الذى يشاهد فى سياق القصور الكلوى يسهل حدوث هذه الحكة.

وأوضح الدكتور محمد لطفى الساعى ، أن هذه الحكة تسبب جروح بسيطة جلدية عند المريض وما ينجم عن ذلك من زيادة خطورة حدوث التهابات جلدية جرثومية ، وقد يكون بعضها خطيراً ، مشيرا إلى أنه رغم وجود نظريات عديدة تفسر وجود الحكة عند هؤلاء المرضى ، إلا أن السبب الحقيقى مازال غير معروف تماما ، وقد تناقص حدوث هذه الحكة فى السنوات الأخيرة بسبب التطور الذى حدث فى أجهزة الغسيل الدموى .

وأشار إلى أن المعالجة الموضعية لهذه الحكة تتضمن استخدام المراهم المرطبة بانتظام وتجنت الكريمات المعطرة، وهنا يجب أن نشير إلى أن  استخدام الأشعة فوق البنفسجية المعروفة ب ضيقة الحزمة NB-UVB بمعدل ٣ مرات أسبوعياً لحوالى ٨-١٠جلسات ذو فائدة كبيرة فى علاج الحكة الجلدية اليوريمية وإن التأثير المفيد لهذه الأشعة يمكن أن يستمر لعدة أشهر.

2 وهناك أيضا الأمراض الجلدية الثاقبة المكتسبة : Acquired Perforating Dermatosis وتعرف أيضاً (بداء كيرل) ، وتحدث عند حوالى ١٠% من مرضى الفشل الكلوى وهو أيضاً لدى مرضى الداء السكرى ، وتظهر حبوب متقرنة تسبب حكة شديدة فى الساق والأطراف والسبب الرئيسي لهذه الحالة غير معروف، لكنها قد تعود لزيادة نسبة البولينة فى الدم.

وأوضح أن هذة الحالة تستخدم الكريمات المرطبة و الكورتيزونات الموضعية ومركبات الفيتامين أ ، والكى بالتبريد ، وتشمل المعالجات عن طريق الفم على الريتينويدات والأشعة فوق البنفسجية التى تشكل أفضل المعالجات وأكثرها فائدة.

3 وقال الدكتور محمد لطفى الساعى أن أحيانا نشاهد أيضا ترسبات بيضاء ( بلورات اليوريا Urea frosting ) على جلد الرقبة والوجه التي تنجم عن زيادة تركيز اليوريا فى العرق يؤدى لحكة فى تلك المناطق.

4 وأخيرا خلل الأعصاب اليوريمى uremic neuropathy الذى يصيب الأعصاب المحيطية الحسية والحركية وهو يشاهد عند ٦٠ % من مرضى القصور الكلوى الخاضعين للغسيل الكلوى ولفترة طويلة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامر وهبي

هل يوجد اضرار باستخدام مراهم الكورتزون

وصفلي الدكتور مرهم كورتزون مسائي و مرهم مرطب صباحي و حبوب للحكة عند اللزوم . ممكن أن يؤثر مرهم الكورتزن سلبيا على الجلد علما أني مصاب بقصور كلوي مزمن و الكرياتين 2.25 و سكري معتمد على اﻷنسولين . و لكم الشكر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة