8 محاور فى كشف حساب وزير التموين أمام البرلمان.. "مصيلحى" يفضح مخطط "الخونة" لإخفاء السلع.. ويؤكد: الإرهاب الاقتصادى لا يقل خطورة عن الأمنى.. ويعترف باللجنة الاقتصادية: نعم الدعم يذهب لغير المستحقين

الأحد، 12 فبراير 2017 03:16 م
8 محاور فى كشف حساب وزير التموين أمام البرلمان.. "مصيلحى" يفضح مخطط "الخونة" لإخفاء السلع.. ويؤكد: الإرهاب الاقتصادى لا يقل خطورة عن الأمنى.. ويعترف باللجنة الاقتصادية: نعم الدعم يذهب لغير المستحقين اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب عبد اللطيف صبح – تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد حضور اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم، الأحد، أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، العديد من التصريحات التى تكشف وتفند أسباب ارتفاع أسعار السلع التموينية، حيث تحدث الوزير عن دوافع القرار الوزارى الأخير برفع أسعار الزيت والسكر ببطاقة التموين، وخطوات وإجراءات تنقية بطاقات الدعم التموينية والقواعد المنظمة لها.
 
 

"الرز اتاخد واتخبى"

وتطرق الوزير إلى أزمة ارتفاع سعر الأرز، قائلا: "الرز اتاخد واتخبى، وهناك فئة ما عرضت 4000 جنيه للطن بعد أن حددت الوزارة سعر 3000 جنيه، وهى دى الفئة اللى عايزة تخرب البلد، وأكبر واحد فيهم قالى محدش هيجيلك، الإرهاب الاقتصادى لا يقل خطورة عن الإرهاب الأمنى، البلد تواجه حربا اقتصادية، ابحثوا عن من يخفى السلع ويحارب البلد اقتصاديا ويظهر الحكومة فى شكل المُقصر".
 
جانب من اللجنة الاقتصادية بحضور وزير التموين
جانب من اللجنة الاقتصادية بحضور وزير التموين
 
وتابع وزير التموين: "احنا شيلنا الشيلة، وتم وضع سعر تعجيزى من بتوع الأرز اللى بيطلعوا فى التليفزيون والجرايد ويعملوا أبطال وهما أكبر خونة، وكانوا عايزين يقارنوا سعر الأرز الأبيض بسعر الشعير، هناك مؤامرات واحتكارات لتوريط الدولة فى أزمات، وعندما أصدرت الحكومة قرارا بمنع تصدير الأرز وصفه بعض المحامين بأنه غير دستورى، والأرز يوضع فى حاويات ويتم تهريبه إلى تركيا وعلى الوش فاصوليا ويحصل على علاوة تصدير".
 
 
وعن مطالب النواب بخفض الاستيراد قال اللواء محمد على مصيلحى: "إحنا مش غاويين استيراد ونسعى لسد الفجوة فقط، والسلعة لما بتنزل أقل من ثمنها بتتسرق، وأنا نفسى أنام وأحلم وأصحى الصبح ألاقى البلد بتصدر، لكن هذا يتطلب إنتاج زراعى وصناعى وفائض للتصدير، الاستيراد ليس هواية ولا حبا فيه إنما لسد فجوة".
 
 

ارتفاع الاستهلاك الشهرى من القمح لـ800 ألف طن

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة رصدت تلاعب فى استهلاك القمح والخبز، مشيرا إلى أن الوزارة تتبع هذا الأمر جيدا وسيتم اتخاذ الإجراء المناسب، لافتا إلى أن الاستهلاك الشهرى كان لا يتعدى الـ750 ألف طن، والآن يتعدى الـ800 ألف طن.
 
 
الدكتور علي مصيلحي رئيس لجنة الصحة ومحمد مصيلحي وزير التموين
الدكتور علي مصيلحي رئيس لجنة الصحة ومحمد مصيلحي وزير التموين
 
كما طالب اللواء محمد على مصيلحى، لجنة الشئون الاقتصادية، بضرورة إصدار قرار مُلزم لكتابة بيانات تاريخ الإنتاج والوزن والسعر على المنتجات المعلبة كما يحدث مع الدواء.
 
 

وزير التموين: نستورد 100%من الزيت ونعانى من فجوه استهلاكية خطيرة

وقال اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر تعانى من فجوة استهلاكية فى جميع السلع التمونية، لافتا إلى أن الدولة تستورد 100% من استهلاكها للزيوت، موضحا أن مصر تنتج ما بين 6 إلى 7 ملايين طن من القمح، فيما يتراوح بين 18 لـ19 طن قمح، مؤكدا على أن الزيادة السكانية لها دور محورى فى هذه الفجوة التى تؤثر بالسلب على الدولة المصرية، بالإضافة إلى البناء على الرقعة الزراعية.
 
 
محمد مصيلحي وزير التموين
محمد مصيلحي وزير التموين
الدكتور علي مصيلحي
الدكتور علي مصيلحي
 
وأكد وزير التموين على أن البناء على الرقعة الزراعية فى منتهى الخطورة والبؤر الزراعية تتآكل بمنتهى الخطورة، مشيرا إلى أنه رصد ذلك اثناء زيارته الأخيرة فى محافظة المنوفية، مطالبا بضرورة معالجة الزيادة السكانية التى تأكل  أى نمو اقتصادى يتحقق فى مصر بالآفة إلى تآكل الأراضى الزراعية.
 
 
وأضاف الوزير أن مصر لا تنتج  أى من زيوت الطعام سوى زيت الزيتون، ورغم ذلك يتم استيراده من الخارج بنسبة 100%.
 
 

وزير التموين من البرلمان: التحول للدعم النقدى يلغى أبواب الفساد والتلاعب

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية إن التحول إلى الدعم النقدى يلغى أبواب الفساد والتلاعب بمنظومة الدعم العينى، لافتا إلى أن الوزارة تعمل الآن على تنقية بطاقات الدعم التموينية، مشيرا إلى أن هناك بطاقات كثيرة كانت متوقفة.
 
 

وزير التموين: لن يتم حذف فئة معينة من منظومة الدعم.. والأمر مرتبط بالدخل والإنفاق

وأكد اللواء محمد على مصيلحى أنه لن يتم حذف فئة معينة أو وظائف بعينها من بطاقات الدعم التموينية، خلال مرحلة تنقية البطاقات، موضحا أن الأمر يرتبط بالدخل والإنفاق، مشيرا إلى أن هناك مليون و200 ألف فرد من أصل 71 مليون فرد مستحقين للدعم تم حذفهم من المنظومة لأنهم إما متوفين أو مسافرين إلى الخارج، بالإضافة إلى 12 مليون بطاقة بياناتها غير مستكملة.
 
 
النائبة بسنت فهمي
النائبة بسنت فهمي
 

وزير التموين: الدعم لا يصل لمستحقيه.. وحذفنا مليون و200 ألف فرد بالمرحلة الأولى

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية إنه تولى الوزارة على نظام قائم للدعم، مضيفا: "أنا جيت لنظام تموينى قائم بالفعل، ومألفتش جديد"، واعترف بأن الدعم التموينى لا يصل لمستحقيه بسبب وجود أكثر من سعر للسلع القائمة فى السوق، لافتا إلى أن مرحلة التنقية الأولى لبطاقات التموين حذفت مليون و200 ألف فرد، تنوعوا ما بين متوفى ومكرر ومسافر خارج البلاد منذ 6 أشهر.
 
 
وأشار مصيلحى إلى أن السلعة التى تباع بأكثر من سعر لا تتواجد فى السوق، موضحا إلى أن سعر كيلو السكر بـ8 جنيهات فى التموين ووصل إلى 10 جنيهات فى السوق الحر، قائلا: "هناك شبكات تقوم باستنزاف السلع من السوق بشكل سريع، وأنا بعترف أن السلع التموينية لا تصل للمستفيد حتى لو وضعنا شخص على كل سلعة".
 
 
وأكد الوزير على أن هناك شبكات فى الأسواق تقوم بعدم توصيل الدعم لمستحقيه بسبب وجود السلع بأكثر من سعر، مشيرا إلى أن الدولة تحلم بأن يكون الدعم نقدى لأنه سيغلق ثغرات الفساد.
 
 
النائب هاني اباظة
النائب هاني اباظة
 

نائب لوزير التموين: حرام عليكم.. والوزير يهدد بالانسحاب من اجتماع اقتصادية البرلمان

ونشب مشادة كلامية عنيفة بين وزير التموين والنائب فتحى الشرقاوى، على خلفية حديث الأخير عن تعاقد الشركة العامة للصوامع مع أشخاص لتأجير الشون والصوامع، موجها حديثه لوزير التموين قائلا: "حرام عليكم".
 
 
وبدوره رفض اللواء محمد على مصيلحى حيث انفعل على النائب فتحى الشرقاوى، محتدا: "متقوليش حرام عليكم، متغلطش يا سيادة النائب، مش بعد كل اللى استعرضته دا تقولى حرام عليكم"، مهددا بالانسحاب من اجتماع اللجنة.
 
 
جانب من اللجنة الاقتصادية
جانب من اللجنة الاقتصادية
 
وعلى الفور تدخل الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة، مطالبا النائب فتحى الشرقاوى بالتوقف عن الحديث، قائلا "الاحترام لا يتجزأ ولسنا فى مجال مهاترات، وإذا كان وقائع يجب التحقيق فيها فاللجنة تطلب العقود التى تحدثت عنها، لن أسمح بتوجيه أى اتهام لأى كائن من كان فى هذه اللجنة دون مستندات، وإلا نفقد الصلاحية الأساسية بالرقابة والتشريع".
 
 

وزير التموين من البرلمان: رغيف الخبز يكلف الدولة 60 قرشا والمواطن يدفع 5 فقط

وقال اللواء محمد على مصيلحى، إن رغيف الخبز كان يتكلف 35 قرشا، لافتا إلى أنه الآن وبعد تحرير سعر الصرف تضاعف سعر القمح وأصبح الرغيف يتكلف 60 قرشا، لافتا إلى أن المواطن لازال يدفع 5 قروش والدولة تتحمل الزيادة فى أسعار الخبز، مشيرا إلى أن تحرير سعر الصرف رفع تكلفة دعم الخبز بقيمة 12 مليار جنيه.

 

جانب من اللجنة الاقتصادية
جانب من اللجنة الاقتصادية

جانب من اللجنة الاقتصادية بحضور وزير التموين
جانب من اللجنة الاقتصادية بحضور وزير التموين
 
الدكتور علي مصيلحي رئيس لجنة الصحة ومحمد مصيلحي وزير التموين
الدكتور علي مصيلحي رئيس لجنة الصحة ومحمد مصيلحي وزير التموين
محمد مصيلحي وزير التموين
محمد مصيلحي وزير التموين
الدكتور علي مصيلحي
الدكتور علي مصيلحي
جانب من اللجنة الاقتصادية
جانب من اللجنة الاقتصادية
النائبة بسنت فهمي
النائبة بسنت فهمي
النائب هاني اباظة
النائب هاني اباظة
جانب من اللجنة الاقتصادية
جانب من اللجنة الاقتصادية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

كان الله فى العون

البلد فيها فساد ومحتكرين وكلام الوزير صحيح للاسف وتحرير سعر الصرف كان كارثة على الجميع وعلى الحكومة نفسها .روحوا حاكموا طارق عامر سبب دمار البلد لان وزير التموين برئ ولن يفعل اكثر مما فعل ..فيه حيتان كبار للاسف تخرن الاف اطنان من الارز والسكر والزيت واقسم بالله ماحد يقدر يلمسهم ليه ماتعرفش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد احمد احمد

اللواء مصيلحي

اشهد ان اللواء مصيلحي أكثر الناس تنظيما وذكاءا ونشاطا وهدوء وتعقل في القرارات وحازم جدا في نفس الوقت و متأكد ان كل الناس نتعرف ده لان وزاره التموين تهم كل الناس

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ناديت مرارا عبر هذا المنبر الاعلامى المحترم.بان يكون الدعم للمستحقين نقديا بدلا من الدعم العينى

اذن الدعم النقدى هو الحل.........هناك مافيا منذ عشرات السنيين متخصصه فى سرقه بضائع المواد التموينيه..واللعب فى بطاقات تموين المستحقين للدعم......مما يضيع ع الدوله ومستحقى التموين مئات الملاييين من الجنيهات تدخل جيوب هذه العصابه

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف مجاهد

كلام وزير التموين حول عدم حذف اى فئه

ذكر السيداللواء/محمدعلى مصيلحى اليوم الاحد12/2/2017مالمنشور بموقعكم الموقر بعاليه بانه لن يتم حذف فئةمعينةاو وظائف بعينها منبطاقات الدعم التموينية خلال فترة تنقية البطاقات وان الذين قد تم حذفهم اما متوفين او مسافرين الى الخارج او بياناتهم غير مستكملة .علما باننى اعول 5أفراد وبطاقتى التموينية تحتوى على 6أفراد وكانت قدحدث بها مشكلة وتم تغيرها وقمت باستلامها الجديدة فى شهر 11/2016م وصرفت التموين عن اشهر 12/2016م و1/2017وكانت بها مشكلة عدم صرف خبز او نقاط عيش واذا بها فى اخر شهر يناير 2017م ادخلها بمكاينة الخبز يتضح لى انها لاتوجد اى بيانات على السيستم اى انها قد تم حذفها فلماذا؟ هذا الاجراء التعسفى معى علما باننى اليوم لدى وظيفة وغدا ساكون على المعاش ولم اتحصل الا على معاش 1200جم شهرى فهل فى هذا عدل ان يتم حذف بيانات بطاقتى التموينية !! علما بان حديث سيادةالوزير بعاليه ذكر به عدم حذف اى فئه بعينهافاننى اذ اهيب بسيادتكم التكرم برفع التماسى هذا لمعالى الوزير لاصدار تعليمات سيادته للمختصين لاعادة بياناتى وبيانات اولادى للسيستم حتى استطيع ان اصرف حصتى التموينية والخبز وذلك لعدد 6أفراد وبياناتى هى :الاسم/عاطف مجاهد محمد ابراهيم

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed ibrahim

سؤال ملوش اى علقة بالموضوع

على مصيلحى ومحمد مصيلحى .... هو انتو اخوات ولا تشابه اسماء ..... ولا قرايب بحكم إنكم وزرا وكده .... لك الله يا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

أشهد لسيادة اللواء الوزير

الأهداف الخاصة وإرتباطها بالفساد والفاسدين----> تقويض الأهداف العامة وإنهاك السادة المحترمون

معالى سيادة اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تحية طيبة وبعد: أستشعر معاليك إنسان محترم جدا ولسيادتكم كل الفخر أن لمعاليكم خلفية عسكرية تعود لخير أجناد الأرض جيش شعب مصر العظيم الذى هو فخر للمصريين جميعا حفظه ونصره الله على الإرهاب والإرهابيين وأعداء مصر المتربصين وطبعا معالى اللواء الوزير المحترم تمام علمى نجاحك فى مهامك أثناء عملك بجيش مصر العظيم حيث يتوافر بجيش شعب مصر حفظه الله ورعاه مناخ عام نقى من الإحترام والنظام والتفانى فى تحقيق الأهداف العامة والتى على رأسها حماية مصر وشعبها الكريم وطبعا يعمل الجميع فى جيش مصر العظيم بنظام ودقة وبالتالى لانجد عداوات داخله نتيجة مثلا مصالح خاصة فالكل يعمل كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا وبالتالى نجاح معاليك أثناء عملك بجيشنا العظيم مصدره بعد تقوى الله والله أعلم عنصرين أساسين هما(1) المناخ المنضبط والمنظم والدقيق بالجيش.(2)كفاءة معاليك فى إدارة ملفات مهامك. وطبعا كفاءة معاليك عند توليك وزارة التموين والتجارة الداخلية لا غبار عليها ولاااكن المشكلة فى المناخ الفاسد الذى هو عكس تماما المناخ النقى المحترم المنضبط المتوافر فى جيش مصر العظيم . سيدى معالى اللواء الوزير المناخ الذى تعيشه الآن هو مناخ فاسد يرتكز على وجود فاسدين أصحاب مصالح خاصة منذ عهود سالفة يتحكمون فى العديد من السلع (حيتان المحتكرين) + أسماك صغيرة فاسدة تتلاعب بالسلع من خلال أسيادهم الحيتان والهدف الخاص للحيتان وصبيانهم هو تحقيق مكاسب مهولة على حساب أى شئ سواء الغلابة أو الحكومة أو حتى الأمن القومى والإستقرار المصرى وتكدير المناخ العام طبعا بالإضافة إلى التربح من خلال إقتناص مواد الدعم . من وجهة نظرى المتواضعة معالى الوزير المحترم هؤلاء الفاسدين لايجدى معهم لغة الإحترام وبالتالى سيادتك تحتاج (1)معاونين لسيادتك فى الوزارة مقاتلين غير متواطئين أو مرتشين من الآخر معاليك لايخشون إلا الله ويرجون لقاءه حتى ولو بعد لحظات وهم على طاعته وليس على طاعة الفساد والفاسدين .(2) قوانين كما الصين الدولة العظيمة التى تعدى عدد سكانها المليار قوانين "رادعة رادعة رادعة" دون كفالات دون تقنينات دون تصالحات بمعنى أى مُحتكر يتم ضبطه مُتلبسا يتم مصادرة السلع وجميع أملاكه هو وأهل أسرته مع السماح لهم بنسبة لاتزيد عن عشرون بالمائة من الممتلكات بهدف مصاريف الإعاشة لهم أما رأس الأفعى المحتكر فيتم حبسه مدة طويلة حتى يكون عبرة لمن يعتبر فيخاف بل يرتعب كل من تسول له نفسه أن يتلاعب بمقدرات الشعب والنيل من أمن البلد القومى وإفساد صورة وحب الشعب لرئيسه ورضاه عن أداء حكومته .وأخيرا ومن وجهة نظرى المتواضعة طالما هُناك تقنينات وتصالحات إذا مَرحى مَرحى للفساد والفاسدون لأن ذلك المناخ يجعل الفاسدون دائما يطمئنون وفى ممارساتهم الفاسدة يستفحلون ويتغولون لأنهم سيتأكدون أنه لو إحتكر مثلا أحدهم وتم القبض عليه حتى لو مُتَلبساً فالحل سهل وبسيط بالنسبة له ألا وهو دفع غرامة أو كفالة ثم يعود ويقوم بعملية تالية يعوض فيها مادفعه . والله أعلى وأعلم .اللهم أنصر رئيسنا وجيشنا وشرطتنا ومخابراتنا وجميع مسئولينا على كل أعدائنا أعداء مصر وأعداء شعب مصر الكريم العظيم.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الى 6)*"..منظرك ..بتشتغل فى مكتب السيد وزير التموين..وتريد استمراره ف الحكومه

...

عدد الردود 0

بواسطة:

Walid Tawfik

إحلم..

وأنا نفسى أنام وأحلم وأصحى الصبح ألاقى البلد بتصدر..... إستمر فى تمنياتك .....إتغطى كويس

عدد الردود 0

بواسطة:

عمروكمال

إيد واحده

والله يا معالى وزير التموين لو اخترعت قرارات ملهاش مثيل والعالم كله يحسدك عليه برده ملهاش اهميه إحنا للأسف بنمشى في دايره مقفوله واحنا اللى قفلينها وبكل سهوله ممكن نخرج للنور. ف كل قريه مكتب تموين ليه ما يقومش بدوره. الفساد جاى من هنا ليه التوجيه ما يبداش من هنا بس جرب كده شهر واحد وخلى كل مكتب بس يدقق شويه أقسم لك إننا ها نوفر كتير احنا بنشتكى ع الخط الساخن ل التموين. رده قول ل أقرب مكتب عندك إذا كان هوا اللى مشجع البقالين. إحنا ك شعب نعمل إيه لازم يكون لنا دور مش عارفينه جربنا جميع الوسائل مش عرفين نعمل إيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة