أستاذ طب أطفال: "الدورة الشهرية" نهاية مرحلة البلوغ وليست بدايتها

السبت، 11 فبراير 2017 07:00 ص
أستاذ طب أطفال: "الدورة الشهرية" نهاية مرحلة البلوغ وليست بدايتها الدكتورة منى رشاد أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة بجامعة عين شمس
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة منى رشاد، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة بجامعة عين شمس استشارى الغدد الصماء والسكر عند الأطفال، أن "الدورة الشهرية" هى نهاية مرحلة البلوغ عند الفتيات وليست بدايتها.

 

وجاءت هذه التصريحات على هامش اليوم الثانى للمؤتمر الخامس للتميز فى طب الجهاز الهضمى والتغذية للأطفال، وأضافت أن أولى مراحل البلوغ تكون زيادة حجم الثديين، لافتة إلى أن نسبة البلوغ المبكر عند الفتيات تكون أكبر عن الأولاد.

 

وتابعت: "يتربط سن البلوغ عادة عند الفتيات بكبر حجم الثديين، ويمكن أن يكبر ثدى عن الآخر، والسن الطبيعى للبلوغ هو سن 9 سنوات، وفى حالة البلوغ المبكر عند الفتيات أى قبل سن 8 سنوات فلا بد من زيارة الطبيب المتخصص بالغدد الصماء عند الأطفال حتى نتعرف على السبب، ونحذر المضاعفات الناتجة عنه خاصة التأثير على الطول النهائى للفتاة".

 

وأوضحت أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة، أن البلوغ المبكر عند الفتيات غير معلوم السبب نتيجة اضطراب فى الهرمونات، لكن نسبة قليلة جداً منه هو وجود أورام فى الغدة النخامية أو على المبيضين، وبالتالى تفرز الغدد الهرمونات بشكل غير طبيعى، وتبلغ نسبته 3% من الفتيات التى تعانى من البلوغ المبكر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة