عداد مياه لكل شقة.. نائب يطالب بتركيبه أسوة بالكهرباء.. علاء والى: لجنة الإسكان أوصت به لتفادى المحاسبة على الشريحة الأعلى.. العقاد: سيوفر للدولة والمواطن.. عبد الجواد: تقسيط ثمنه لتشجيع المواطنين

الجمعة، 10 فبراير 2017 07:45 م
عداد مياه لكل شقة.. نائب يطالب بتركيبه أسوة بالكهرباء.. علاء والى: لجنة الإسكان أوصت به لتفادى المحاسبة على الشريحة الأعلى.. العقاد: سيوفر للدولة والمواطن.. عبد الجواد: تقسيط ثمنه لتشجيع المواطنين البرلمان و لجنة الاسكان بالبرلمان و عددات مياه رقمية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد شكاوى المواطنين من ارتفاع فواتير المياه تقدم النائب على عبد الواحد، بطلب إحاطة، لوزير الإسكان، يطلب فيه السماح لكل وحدة سكنية او تجارية بتركيب عداد مياه منفصل أسوة بعدادات الكهرباء.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه المهندس علاء والى، رئيس لجنة الإسكان، ان اللجنة اوصت بذلك لتفادى مشكلة المحاسبة على شرائح أعلى وذلك بناء على طلب عدد من النواب فى هذا الصدد.

النائب علي عبد الواحد
النائب علي عبد الواحد

 

النائب علي عبد الواحد يطالب بتركيب عداد مياه لكل شقة

فى البداية تقدم علي عبد الواحد، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، بطلب إحاطة للدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان، يطالب فيه بتركيب عدادات مياه منفصلة للوحدات السكنية والتجارية أسوة بعدادات الكهرباء.

وأوضح عبد الواحد فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" ان تركيب عداد مستقل بكل وحدة سكنية يهدف إلى احتساب كمية المياه المستهلكة الفعلية لكل شقة، وسينتج عن ذلك حدوث تخفيض كبير في قيمة الفاتورة وتجنب دفع مبالغ كبيرة نتيجة الانتقال إلى المحاسبة بشرائح أعلى فى حال تركيب عداد واحد للبرج أو العمارة السكنية ككل.

 

وأشار عضو لجنة الإدراة المحلية، إلى أن عدادات المياه في مصر يتم تركيبها على مستوى المبنى أو العمارة السكنية، وهذا يعنى أن استهلاك المياه يحسب للعمارة ككل، بمجموع وحداتها السكنية، وبالتالي يندرج بالضرورة ضمن شرائح الاستهلاك العليا التي تطبق عليها –وفقاَ للزيادات الأخيرة- نسبة أكثر من 150% وينتج عن ذلك زيادة تكلفة استخدام الصرف الصحي.

ونوه عبد الواحد، إلي أنه في عام 2009، قامت وزارة التنمية بإطلاق استراتيجية لترشيد استهلاك مياه الشرب بالمنازل لتلافى الفاقد من المياه من خلال توفير عداد مياه لكل وحدة سكنية بدلاً من تركيب عداد لكامل المبنى لإتباع أسلوب المحاسبة على الاستهلاك «الفعلى» وفقاً للقراءات الحقيقية للعدادات، منتقدا عدم تفعيل الاستراتيجية على الرغم من مرور أكثر من 8 سنوات.

وأكد النائب، على ان تفعيل هذه الإستراتيجية يلزمها تعديل في قوانين "المياه" وهذه فرصة أن مشروع القانون يناقش حاليا فى لجنة الإسكان بالبرلمان، وذلك حتى لا يحدث تعارض  مع قوانين أخرى، موضحا بأن الشركة القابضة ليس لديها مانع من تركيب عدادات فرعية عن كل شقة.

المهندس علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان
المهندس علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان

 

"إسكان البرلمان" توصى بتركيب عداد مياه لكل شقة

وقال المهندس علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، إن اللجنة أوصت بتركيب عدادات مياه منفصلة للوحدات السكنية والتجارية أسوة بعدادات الكهرباء، وذلك لكى تتمتع هذه الوحدات بالمزايا الخاصة بالشرائح الأقل فى الاستهلاك عند محاسبتها.

وأضاف والى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن هذه التوصية جاءت بناء على عدد من الطلبات التى تقدم بها مجموعة من النواب وذلك لضمان محاسبة كل شريحة على استهلاكها الفعلى، بعد تزايد الشكاوى من قبل المواطنين حول ارتفاع أسعار فواتير المياه بشكل كبير، وشدد النواب على ضرورة إيجاد حل لهذه الأزمة.

وأوضح رئيس لجنة الإسكان: تركيب عداد واحد لعقار سكنى يعد السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار شرائح الاستهلاك، مؤكدا على ان هذه التوصية بدا العمل بها فى التراخيص الجديدة وفيما يخص العقارات القديمة سيتم عمل إعادة إحلال لها.

النائب محمد العقاد، عضو لجنة الإسكان
النائب محمد العقاد، عضو لجنة الإسكان

 

العقاد: هيوفر للدولة والمواطن

وأشاد النائب محمد العقاد، عضو لجنة الإسكان، بتوصية اللجنة بخصوص تركيب عداد مياه منفصل لكل وحدة سواء كانت سكنية او تجارية، متابعا: هيوفر للدولة وللمواطن فى نفس الوقت.

وأشار العقاد، إلى أن هذا الأمر يتطلب قرار من وزير الإسكان فقط وليس فى حاجة إلى تشريع جديد، ولو لزم الأمر ذلك سيتم دراسة الأمر بالتفصيل لاتخاذ التدابير اللازمة فى هذا الشأن، لافتا إلى ان هذا الأمر سيبث الطمأنينة فى نفس المواطن حينما يعلم انه سيحاسب على استهلاكه الشخصى فقط وسيؤدى إلى ترشيد الاستهلاك.

عبد الجواد: تقسيط ثمن العداد لتشجيع المواطنين

وفى السياق ذاته رحب النائب عاطف عبد الجواد بالتوصية، مطالبا بدخولها حيذ التنفيذ قريبا للحفاظ على كمية المياه وترشيد الاستهلاك.

واقترح عبد الجواد، أن يتم تقسيط قيمة العداد على المالك وذلك لترغيب المواطنين فى الإقبال على هذه الخطوة، مؤكدا على أن الامر يتطلب قرارا وزاريا فقط وليس فى حاجة لسن تشريع جديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

elnazeeh@gmail.com

بجد حاجه تتحسب لساده النواب خطوه موفقه

خطوه جيده جدا من الساده النواب لصالح المواطنين الذين يعانون من ارتفاع فاتورة المياه ياريت دا يحصل

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر كمال

ياريت ارجوكم

ياريت يطلع هذا القرار وكل واحد يدفع حسب استهلاكه انا ساكن في عماره 8 ادوار كل دور 4 شقق وعايش لوحدي المياه بتطلع 1900 و 2000 جنيه في الشهر على العماره ويضطر ادفع زي الي عنده عيله وزي الي عايش هو وعشره في الشقه ياريت تعملوا كده وتسهلو علينا الموضوع والمصاريف الي خاربه بيتنا والله انا ساكن في مدينه نصر بدفع صيانه شهري لا يقل عن 200 جنيه شهري والمياه بتتحسب جزافي على العماره ومش عايزين يصلحو العداد طبعا ده حرام وظلم لينا كلنا اولا لأنها جزافي ثانيا لان الكل بيتعامل سواء ومفيش عداله في التوزيع

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو العُريف

. . ولكن راعوا الجمال . . واحذروا قبح كثرة المواسير الصاعدة .

أؤيد وبكل قوة فكرة عداد لكل شقة وذلك لكبح بلطجة بعض السكان الذين يرفضون دفع ما عليهم من فاتورة الماء . . ونضطر للدفع نيابة عنهم حتى لا تنقطع المياه عنا . . ولكن تطبيق الفكرة يحتاج للمسة جمالية تحد من الشكل السيء لامتداد المواسير من كل صوب للأدوار السكنية مما يشوه الشكل الجمالي لها .

عدد الردود 0

بواسطة:

الغريب

مع زهقى الذى وصل للحلقوم وإحترامى لكل وجهات النظر " يجب أن تكون النظرة الشمولية" هى مبدأ أساسى

أيها السيدات والسادة المسؤولون هناك مبادئ اساسية يجب أن ينبنى عليها كما فى الدول المتحضرة كل الدراسات قبل إيخاذ كل القرارات وهذا المبدأ هو ""الشمولية "" بمعنى عند دراسة أو مناقشة موضوع كما السادة المحترمون فى البلاد المتقدمة والمحترمة تناول كل عناصر الموضوع بالدراسة قبل إتخاذ قرار حتى وقبل التصريح بوجهات النظر فمثلا كمثال وكما أعلاه :واقترح عبد الجواد، أن يتم تقسيط قيمة العداد على المالك وذلك لترغيب المواطنين فى الإقبال على هذه الخطوة وليسمح لى السيد نائب مجلس النواب الأستاذ/عبد الجواد بسؤال هل تكاليف تركيب موتور مياه لكل شقة تكلفته فقط هى قيمة العداد التى تفضلت مشكورا بإقتراح تقسيطه للترغيب كما ذكرت سلفا أين النظرة الشمولية فى التناول؟؟أم هناك تكاليف أخرى مثل مثلا سعر الموتور +تكلفة المواسير والمستلزمات +المقابل المادى للسباك الذى سيقوم بتركيب العداد أى حوالى سبعة آلاف جنيه وهذا قبل تعويم الجنيه يابيه؟؟ياترى ياباشا بما أن سيادتك ترحب بتركيب موتور مياه لكل مواطن الذين عدد غفير منهم مرتباتهم لاتستطيع فى ظل الأسعار النارالحالية التى جميعكم تعلموها السادة نواب مجلس النواب توفير خمس أو سبع آلاف جنيه تكلفة كلية تقريبية لتركيب موتور مياه لشقته؟؟ وللا ياباشا أصحاب المعاشات الذين معاشاتهم كما تعلمون سيادتكم نواب مجلس النواب أن غالبية أصحاب المعاشات معاشتهم ضعيفة مثل خمسمائة جنيه شهريا وسبعمائة جنيه وألف جنيه....إلخ هل من هذه المعاشات الضعيفة سيستطيعون دفع الآلاف مقابل تركيب موتور مياه للشقة ؟؟ وهل الجميع بعد تركيب موتورات "موتور مياه لكل شقة" كما الكهرباء سوف يتم طردهم من هذه الشقة بعد مناقشتكم لقانون الإيجارات الجديد وتحرير العقوديعنى "تحرير وطرد وكمان خراب ديار؟؟؟ سؤال آخر لو كان البرج السكنى يحتوى مثلا 200 شقة سكنية هل سيتم تركيب 200موتور وياترى هل التركيب العشوائى ويحرق كل منهم الآخر حيث من المنطقى كل موتور سوف يؤثر ويتأثر بباقى المواتير مما يؤثر بالسلب على حرق بعضهم وهو الأعلى قوة حصان للأقل فى قوة الحصان مما يولد مشاكل والأخلاق مش ناقصة مشاكل وإنفلات وخصوصا الآن؟؟وهل ياترى عندما يتم تركيب موتور مياه لكل مواطن سوف تتحمل الشبكات العتيقة ذلك؟؟...إلخ من الأسئلة سيدى النائب لمجلس النواب كنت أود أن أقرأ تصريح مدروس ناتج عن دراسة تقية لوجه الله ثم لما فى صالح خلق الله دراسة شاملة لجميع عناصر المشكلة بموضوعية بل بحيث أن تكون رؤوية أىذات قرار يقطع الطريق على كل الإحتمالات المُتوقعة للفهلويات السلبية واللاأخلاقية فى ضوء مثلا مبدأ"لاضرر ولاضِرار"" الذى أسمعه من كثيرين مع أنهم لا يراعوه فعليا .سيدى سؤال فى سرك ماقولك فالذين يركبون موتورات خاصة وبقانونكم ليضعفوا ويقطعوا المياه عن جيرانهم هل أصبح قانون الغابة هو المسيطر بمعنى ذو الإمكانيات المادية الذى يستطيع أن يشترى موتور أكبر مايكون فى عدد الأحصنة يكون هو الأقوى لأنه سيحرق باقى موتورات ذوى الأحصنة الأقل؟؟إن كان الأمر كذلك فإعطونى مرتبات ومعاشات قوية حتى أعرف أعيش فى الغابة وأدفع تكاليف موتور ذو أحصنة أكثر حتى أكون الأقوى؟؟ياسادة لقد تأكدت أخيرا كيف يتم تحقيق المصالح الخاصة من خلال المصائب حيث مصائب قوم ضغفت عندهم أو إنقطعت عنهم أو غالت فواتيرهم عند قوم فوائدُ.وف النهاية أقول لكى الله يامصر وأقول للمنبهرون بذكاءاتهم ""أشكركم جميعا جميعا على حُسن تعاونكم " لقائى معكم أمام الله حيث وهو أعلم سوف وجميعا ""أحاجِجكُم".وأخيرا سمعونى أغنية "إتخنقت " لمحمد محى .وشكرا للسادة المحترمون باليوم السابع.

عدد الردود 0

بواسطة:

على احمد محمد

عداد مياه لكل شقه يشوه شكل العمارات ومداخل العمارات

تركيب عداد لكل شقه يشوه شكل البرج او العمارة وتكلفة تركيب العداد لكل شقه عبء على المواطن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة