"الصحة" تحارب الزيادة السكانية بتوزيع وسائل تنظيم الأسرة بالمجان فى 3 آلاف قرية أكثر فقرًا بـ18 محافظة.. عيادات متنقلة و3 قوافل أسبوعيا.. تؤكد: 94% من مستشفيات الحكومة يتوفر بها مخزون استراتيجى يكفى عام

الجمعة، 10 فبراير 2017 03:00 ص
"الصحة" تحارب الزيادة السكانية بتوزيع وسائل تنظيم الأسرة  بالمجان فى 3 آلاف قرية أكثر فقرًا بـ18 محافظة.. عيادات متنقلة و3 قوافل أسبوعيا.. تؤكد: 94% من مستشفيات الحكومة يتوفر بها مخزون استراتيجى يكفى عام الدكتور أحمد عماد الدين - وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، إنه سيتم توزيع وسائل تنظيم الأسرة بكافة أنواعها بالمجان، فى 3 آلاف قرية تقع ضمن القرى الأكثر فقرًا بـ 18 محافظة، مؤكدة على أن المخزون الاستراتيجى لوسائل تنظيم الأسرة يكفى لمدة عام بجميع مديريات الصحة بالمحافظات، مشيرة إلى أن الوزارة طرحت منذ أيام المناقصة السنوية الجديدة لتوريد وسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية إلى المستشفيات ووحدات تنظيم الأسرة على مستوى الجمهورية، لسد احتياجات القطاع السنوية.

 

وأكدت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، لـ"اليوم السابع" أنه تم وضع خطة للعيادات المتنقلة والقوافل السكانية، بحيث ستختص كل سيارة بـ 3 قوافل أسبوعيًا، تقوم بتوزيع وسائل تنظيم الأسرة مجانا، مع توقيع الكشف الطبى على السيدات، وتقديم المشورة لهن، وسيرافق القوافل الخاصة بالصحة الإنجابية قوافل علاجية تقوم بفحص المرضى فى كافة التخصصات وصرف العلاج مجانا.

 

وأشارت عبد المجيد، إلى أن 42% من السيدات يحصلن على وسائل تنظيم الأسرة من القطاع الخاصة، و57% يحصلن عليها من مستشفيات وزارة الصحة، موضحًة أن 94% من مستشفيات الحكومة يتوفر بها وسائل وخدمات تنظيم الأسرة، وأن معدل الخصوبة لدى السيدات حاليًا 3.5 طفل لكل سيدة، وأن الخطة الإستراتيجية لخفض معدلات المواليد تستهدف خفضها إلى 2.5 طفل لكل سيدة.

 

وأشارت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، إلى أنه تم تخصيص 2700 نادى للمرأة فى الوحدات الصحية لتوعية السيدات اجتماعيًا وتثقيفهن صحياً وتعليمهن حرفا مختلفة، بالإضافة إلى مساعدتهم فى بناء المشروعات الصغيرة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى وكافة الهيئات المعنية بذلك.

 

وأوضحت عبد المجيد، أن محافظة الشرقية بها مؤشرات سكانية متميزة فى عام 2016، حيث بلغ عدد السيدات الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة فى الربع الأخير من 2016 نصف مليون سيدة، بزيادة بنسبة 12% عن الربع المماثل فى عام 2015.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة