بالصور.. مراد وهبة بمعرض الكتاب: الحزب الوطنى فرع من الإخوان والأصولية مخدر

الأربعاء، 01 فبراير 2017 08:21 م
بالصور.. مراد وهبة بمعرض الكتاب: الحزب الوطنى فرع من الإخوان والأصولية مخدر المفكر مراد وهبة
كتب أحمد جودة - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المفكر مراد وهبة أن الحزب الوطنى فرع من جماعة الإخوان رغم إعلان حظر الجماعة، فقد كانت هناك قنوات سرية بينهم، أدت إلى استيلائهم على 88 مقعدا من مجلس الشعب، فمبدأ الحزب  كان التعامل معهم سر وحظرهم علنا.

وأضاف "وهبة" خلال جلسة "اللقاء الفكرى" بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، أن إعمال العقل فى النص الدينى لا يمكن تكفيره، ولا إجماع مع التأويل، لافتا إلى أن ابن تيمية رفض إعمال العقل فى التأويل الدينى، لذا يحبه الأصوليون ولا يحبون ابن رشد ويرفضون تأويله، رغم كونه أحد نماذج التنوير عند الأوروبيين.

وأوضح مراد وهبة أنه لا توجد ديمقراطية دون علمانية، وعلينا إيجاد حل خارج الصندوق، وهى أزمة نواجهها  لخلو الحكم من العلمانية، مشيرة إلى أن الثورة المصرية نشأة من فضاء، وليست بترتيب من الأحزاب أو بفضل من الإخوان.

وأشار المفكر مراد وهبة أن ثورة 25 يناير اندلعت بعد أن قضى نظام الحزب الوطنى على طموح الشباب، وعمل على انسداد التطلعات لديهم، فاتجه بعضهم إلى المخدرات، وآخرون إلى التيارات الأصولية الدينية وهى "مخدرات أيضا"، موضحا أن 30 يونيو شهدت تلاحما بين السيسى وشباب مصر المتحمس، لعمل ثورة ضد الإخوان.

وأضاف "وهبة" أن الأصولية الدينية تبطل إعمال العقل، على عكس الحضارة التى تبدأ مسارها من فكر أسطورى متجه نحو فكر عقلانى، وكلما ازدادت قوة هذا الفكر العقلانى يتراجع الفكر الأسطورى.

مراد وهبة بمعرض الكتاب (1)
 

 

مراد وهبة بمعرض الكتاب (2)
 

 

مراد وهبة بمعرض الكتاب (3)
 

 

مراد وهبة بمعرض الكتاب (4)
 

 

مراد وهبة بمعرض الكتاب (5)

 

مراد وهبة بمعرض الكتاب (6)
 

 

مراد وهبة بمعرض الكتاب (7)
 

 

مراد وهبة بمعرض الكتاب (8)
 

 

مراد وهبة بمعرض الكتاب (9)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة