الأمريكيون يواجهون "ترامب" فى المحاكم.. 42 دعوى قضائية ضد الرئيس بعد 11 يوما من دخوله "البيت الأبيض".. تهم "انتهاك الدستور" فى الصدارة.. ودعاوى تطالب بإلغاء حظر السفر وأخرى ضد أعماله التجارية

الأربعاء، 01 فبراير 2017 12:47 م
الأمريكيون يواجهون "ترامب" فى المحاكم.. 42 دعوى قضائية ضد الرئيس بعد 11 يوما من دخوله "البيت الأبيض".. تهم "انتهاك الدستور" فى الصدارة.. ودعاوى تطالب بإلغاء حظر السفر وأخرى ضد أعماله التجارية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ومظاهرات
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى استمرار لحالة التصعيد التى تعيشها الولايات المتحدة الأمريكية بعد دخول الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، البيت الأبيض، واتخاذه سلسلة من القرارات المثيرة للجدل، وفى مقدمتها قرار حظر دخول رعايا 7 دول مسلمة من بينها العراق وإيران، ذكرت محطة "سى إن إن" الأمريكية إن ترامب يواجه 42 دعوى قضائية منذ بداية ولايته التى دخلت يومها الحادى عشر.

 

وأشارت "سى إن إن" إلى أن الدعاوى تتعلق بقراراته الخاصة بالهجرة وأعماله التجارية باعتباره رجل أعمال قبل أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة.

 

وأوضحت المحطة على موقعها الإلكترونى، الأربعاء، أن فى أول 11 يوما قضاها ترامب فى سدة الحكم بالبلاد، تسببت قرارته الخاصة بحظر السفر من 7 بلدان مسلمة وتضارب المصالح المتوقعة فى حفنة من الدعاوى القضائية، حيث يصر المدعين على أن رئيس الولايات المتحدة لا يجب أن يمنع مهاجرين معينيين من دخول البلاد، ويرى آخرون أن أعماله التجارية حول العالم لا ينبغى أن تقبل صفقات مع الحكومات الأجنبية.

 

وأشارت "سى.إن.إن"، إلى أنه حتى ظهر أمس الثلاثاء، تعلق اسم ترامب بـ 42 دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة، مقارنة بـ11 دعوى قضائية ضد سلفه باراك أوباما خلال أول 11 يوم له فى منصبه، والتى تعلقت بعضها بمزاعم أنه ليس مواطنا أمريكيا.

 

وبالإضافة إلى دعاوى قضائية من عراقيين عملوا مع الجيش الأمريكى تم منعهم من دخول الولايات المتحدة على الرغم من وجود عائلاتهم هناك، فإن مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير"، رفع دعوى قضائية فى المحكمة الجزئية الأمريكية بولاية فيرجينيا نيابة عن 27 شخصا ضد قرار ترامب بحظر المسلمين.

 

ويختصم مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية كلا من الرئيس الأمريكى ووزير الأمن الداخلى جون كيلى ووزير الخارجية ومدير الاستخبارات الوطنية. وعلى الرغم من أن البيت الأبيض قال مرارا وتكرارا أن حظر السفر لا يتعلق بالدين، فإن المجلس يصر على أن الدافع الكامن وراء قرار ترامب هو منع من يعتنقون الإسلام من دخول البلاد.

 

وفيما يتعلق بالعراقيين الذين خدموا مع القوات الأمريكية فى العراق، أعلن البنتاجون أنه بصدد إعداد قائمة إسمية بهدف إعفاء هؤلاء من قرار ترامب.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس "نحن بصدد إعداد" قائمة بأسماء العراقيين الذين خدموا مع الجيش الأمريكى لكى يحصلوا على إعفاء من منع السفر إلى الولايات المتحدة. مشيرا إلى أن البنتاجون يحرص على "التأكد من أن تكون أسماء كل الذين برهنوا عمليا عن التزامهم القتال معنا ودعمنا معروفة" من قبل الأجهزة المسئولة عن إصدار تراخيص الدخول إلى الولايات المتحدة.

 

كما رفعت منظمة "جامعة الحقوق المدنية العربية الأمريكية- ACRL"، دعوى بالنيابة عن 6 أشخاص منعوا من الصعود على متن طائرة كانت متجهة إلى الولايات المتحدة وظلوا عالقين فى الخارج ولم يستطيعوا العودة إلى عائلاتهم فى أمريكا على الرغم من أنهم كانوا يحملون البطاقة الخضراء الخاصة بإقامتهم هناك.

 

ويواجه ترامب دعاوى قضائية مماثلة ضد قراره الخاص بمنع دخول مواطنى العراق وسوريا والسودان وليبيا والصومال واليمن وإيران، من مواطنين فى واشنطن ونيويورك وماساشوستس وبنسلفانيا وتكساس وسان فرانسسكو.

 

وبعد 3 أيام من تولى ترامب منصبه رسميا فى البيت الأبيض، رفع مواطنون أمريكيون دعوى قضائية فى واشنطن باسم المسئولية والأخلاق تقول إن الرئيس الأمريكى انتهك بند فى الدستور ينص على حظر الرئيس من قبول أى شئ ذو قيمة من الحكومات الأجنبية، عبر المشاريع التجارية التى لا تعد لشركاته فى الخارج. بينما جادل خبراء قانونيون أن هذا البند لا ينطبق على أعمال شركات ترامب فى الخارج.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة