فيديو وصور.. السيسى يشارك كبار رجال الأعمال ورؤساء الشركات المصرية والأفريقية والعالمية مائدة مستديرة فى شرم الشيخ.. الرئيس: الاستثمار مرتبط بإرادة شعب وليس حكومة أو قيادة.. ويداعب "ساويرس":أنت مثير للمتاعب

السبت، 09 ديسمبر 2017 12:05 م
فيديو وصور.. السيسى يشارك كبار رجال الأعمال ورؤساء الشركات المصرية والأفريقية والعالمية مائدة مستديرة فى شرم الشيخ.. الرئيس: الاستثمار مرتبط بإرادة شعب وليس حكومة أو قيادة.. ويداعب "ساويرس":أنت مثير للمتاعب مائدة مستديرة حول فرص الاستثمار بدول الكوميسا بحضور الرئيس السيسى
شرم الشيخ - محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** الرئيس: مصر دولة قانون ولا تقبل بأي تجاوز ضد أي رجل أعمال

** السيسى: هناك فارق كبير بين الواقع أمام المسئول وبين المتابع من بعيد

** الرئيس: مجال طاقة الغاز في مصر بات يستوعب أي حجم من الاستثمارات.. ونحن منفذ رئيسي لإفريقيا

** السيسى: نشجع أي مستثمر جاد على الاستثمار فى السوق المصرى

** محافظ البنك المركزى طارق عامر: الحكومة تقوم بجهد كبير من أجل تطوير المعاهد الفنية

** وزير الاتصالات ياسر القاضى: مصر أكبر دولة اتصالا فى العالم بالكابلات البحرية

في لقاء تجاوز الساعة، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي دائرة مستديرة مع عدد من كبار رجال الأعمال ورؤساء الشركات المصرية والأفريقية والعالمية، لعرض فرص الاستثمار في مصر، بحضور محافظ البنك المركزي ووزراء الاستثمار والاتصالات والكهرباء.

وأكد الرئيس السيسي، خلال اللقاء، الذي تم ضمن فعاليات مؤتمر أفريقيا 2017 المنعقد بمدينة شرم الشيخ،  أن الاستثمار مرتبط بإرادة شعب وليس بإرادة حكومة أو قيادة،  لأن التحديات في مصر كانت تحديات ضخمة للغاية، مشيرا إلى أن الجهد المبذول للإصلاح الاقتصادي يعود فيه الفضل للشعب المصري الذي يتحمل ضغوط هائلة بهدف تغيير الواقع نحو مستقبل أفضل ، مسجلا تقديره واحترامه للشعب.

FOD_9476
الرئيس عبد الفتاح السيسى

وقال الرئيس السيسي ، إن البعض كان يرى أنه كان من الممكن أن يتم اتخاذ إجراءات أفضل وأقل قسوة ولكن هناك فارق كبير بين الواقع أمام المسئول الذي يضع الصورة بشكل متكامل وبين المتابع من بعيد، موضحا أن مسار الإصلاح في اتجاه التنمية والاستثمار الحقيقي يرجع الفضل فيه للشعب المصري.

 

ونوه  الرئيس السبسى، إلى الجهد الذي بذل خلال السنوات الأربعة الماضية لإعداد بنية أساسية متطورة ، مشيرا إلى أن مجال طاقة الغاز في مصر بات يستوعب أي حجم من الاستثمارات.

FOD_9482
فعاليات الدائرة المستديرة

 

وأوضح  أن شبكة الطرق القومية التي يتم استكمال خطتها حاليا باتت تربط الدولة المصرية بشكل أكثر اتصالا، مشيرا إلى أن هذه الشبكة أصبحت تصل لخد الحدود الدولية الغربية والجنوبية، بالتوازي مع رفع كفاءة المواني.

 

وقال السيسى،  إنه تم قطع شوطا كبيرا في البيئة التشريعية المناسبة لجذب المستثمرين، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من قانون الاستثمار وحل الكثير من الإشكاليات والمنازعات المتراكمة مع المستثمرين المصريين والأجانب، مؤكدا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري تم وضعه بشكل علمي وعرضه على صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية وتم التحرك فيه بشكل كبير.

 

وأشار إلى أن الدولة ليس لديها حاليا أي مشكلة في سعر صرف العملة الأجنبية، مؤكدا أن الدولة أصبحت تخطو خطوات جيدة نحو المستقبل.

FOD_9493
الرئيس عبد الفتاح السيسى 

ووجه الرئيس السيسى حديثه للمستثمرين قائلا:"لديكم فرص جيدة في مصر..فلدينا محور تنمية قناة السويس بالإضافة إلى تأسيس مناطق صناعية متكاملة من بينها مناطق في محور تنمية قناة السويس لجذب المستثمرين.. مصر تعتبر منفذا رئيسيا لإفريقيا ولديها اتفاقيات تجارة حرة مع عدد كبير من الكيانات، ونتشجع أي مستثمر جاد للاستثمار في مصر وهو آمن على استثماراته".

 

وردا على سؤال من رئيس إحدى شركات الاتصالات في شرق إفريقيا حول إمكانية التعاون بشكل أكبر مع مصر لتنفيذ مشروع اتصالات تربط دول إفريقيا، قال الرئيس السيسى إن قطاع الاتصالات أحد أهم القطاعات في مصر وأكثرها تقدما وتطورا ، ميرا إلى أن الدولة حريصة على تطوير هذا القطاع.

149
المهندس ياسر القاضى وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 

ومن جانبه، قال المهندس ياسر القاضى  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  إن استراتيجية الدولة في قطاع الاتصالات هو جذب الاستثمارات في هذا القطاع ، مشيرا إلى أن مصر أكبر دولة اتصالا في العالم بالكابلات البحرية.

 

وفى رده على سؤال آخر حول إمكانية إطلاق العنان لرائدات الأعمال في مصر، قال الرئيس السيسى إن المرأة المصرية لها دور عظيم في تحقيق الاستقرار في مصر والحفاظ على هوية الدولة المصرية، مضيفا:"الدولة تشجع المرأة المصرية ليس فقط بشكل معنوي ولكن تم اتخاذ إجراءات قوية لمنحها حقوقها، ففرص العمل المتاحة للمرأة المصرية كبيرة في إطار مجال ريادة الأعمال".

FOD_9541
ائدة مستديرة حول فرص الاستثمار بدول الكوميسا على هامش مؤتمر أفريقيا

 

وأشار  الرئيس السيسى إلى أن حجم الأراضي التي تم إتاحتها في المناطق الصناعية تساوي حجم الأراضي التي تم إتاحتها خلال السنوات العشرة الماضية، موضحا أن كافة الوزارات تيسر بكافة الإمكانيات حصول المستثمر الصغير على كافة التسهيلات لتنفيذ مشروعه، فضلا عن مبادرة البنك المركزي لتخصيص 200 مليار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تساهم في دعم رائدات الأعمال. وقال إن إتاحة فرصة الاستثمار لرائدات الأعمال كان أكثر نجاحا من رواد الأعمال. وقال الرئيس إن السوق المصرية ضخمة لغاية ، مؤكدا دعم الدولة لكافة المستثمرين.

 

وحول أهمية دعم الإعلام  المصري، أكد الرئيس السيسى  أهمية تحرك الدولة بشكل منهجي ومنظم في مجال الإعلام حتى تستعيد الدولة دورها الرائد في المنطقة.

 

وحول مساندة رواد الأعمال في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، أوضح  السيسى  أن الشاب الذي يصر على تنفيذ مشروعه سيأخذ فرصة جيدة النجاح ، مؤكدا على أهمية التواصل بشكل أكبر مع عدد كبير من الشرائح من خلال الهيئات والمؤسسات الحكومية.

FOD_9439
مناقشة فعاليات الدائرة المستديرة

 

وتطرق الرئيس إلى التعليم الفني ، مؤكدا أن الدولة تركز على تطوير التعليم الفني ، حيث أتيحت في الأراضي الجديدة مدارس للدولة لتوفير التعليم الفني.

 

وأشار الرئيس السيسى الي  أن هناك 6 جامعات خاصة سيتم إنجازها في العاصمة الجديدة خلال عام ونصف ، مطالبا بإتاحة الفرصة للإستثمار في مدارس التعليم الخاص من خلال توأمة بشهادة وترخيص مع ما لا يقل عن 50 جامعة دولية، موضحا أن الدولة أيضا تؤسس جامعة خاصة في مدينة العلمين الجديدة وجامعة أخرى في مدينة الجلالة.

 

وأشار الرئيس السيسى إلى أن الدولة لن تقبل بدخول مدارس خاصة لا تقدم مستوى تعليمي جيد للطلاب ، مشيرا إلى أن قطاع التعليم فقط به 20 مليون طالب يحتاجون إلى تعليم بمستوى عال.

 

من ناحية أخرى، داعب الرئيس السيسى رجل الأعمال نجيب ساويرس، قائلا: "دايما أنت مثير للمتاعب"، وذلك رداً على سؤال ساويرس حول المجلس الأعلى للاستثمار، مشيرا إلى أن مجلس الاستثمار انعقد مرة واحدة.

 

وأوضح الرئيس أن أول انعقاد للمجلس اتخذ قرارات، وكان فيه جزء كبير خاص بالأراضى، موضحا أنه لا بأس أن يكون هناك تواجد للمستثمرين ليتحدثوا ويتم السماع لوجهات نظر أخرى، ومشكلاتهم وحلها.

 

وتابع الرئيس السيسى: "أقدر فكرة استخلاص الدروس والعبر من أسباب المنازعات"، لافتا إلى أن السبع سنوات الماضية كانت فترة صعبة، وكانت هناك أشياء على عكس إرادة الدولة والقانون، فيتم تشكيل مجموعة عمل صغيرة لرؤية الأسباب التى أدت إلى هذه المنازعات حتى لا تتكرر مرة أخرى.

 

3541307241459545441
المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال

وكان نجيب ساويرس وجه سؤالا للرئيس السيسى قائلا: "تم تأسيس المجلس الأعلى للاستثمار ولم يجتمع، وكان نفسنا يجتمع، وغالبية الأسماء حكومية، والمستثمرين المصريين غير ممثلين، أو عن طريق رئيس غرفة أو اتحاد الصناعات، وأقترح أن ينعقد ونوسع قاعدة الممثلين فيها ونختار أكثر من هم لديهم مشكلات، فعندما يحل مشكلات غيره يكون لديه خبرة، وبعد الانتهاء من المنازعات يتم تلافيها؟".

وحول المنازعات مع المستثمرين ، قال الرئيس إن الدولة عانت من فترة صعبة خلال السنوات الماضية ، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل مجموعات عمل لدراسة المنازعات ومنع تكرارها.

 

وأضاف أنه يتم العمل في قانون لتأمين الموظف الذي يرتكب خطأ مهنيا وليس فيما يخص رشوة أو فساد.

 

وأشار إلى أن رجال الأعمال المصريين لهم دور كبيرا في بناء مصر، مؤكدا دعم الدولة لهم ، وقال :" الدولة لا يمكن أن تتخذ إجراء غير قانوني أو غير أخلاقي مع رجال الأعمال" ، مشيرا إلى أن مصر دولة قانون ولا تقبل بأي تجاوز ضد أي رجل أعمال، مطالبا إياهم بالمشاركة في بناء مصر.

 

وحضر اللقاء من رجال الأعمال المصريبن، نجيب ساويرس، ومحمد أبو العينين، وأحمد هيكل، حيث أشاد "هيكل" بمناخ الاستثمار في مصر وبالتسهيلات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين.

 

201707181055435543
طارق عامر محافظ البنك المركزي

 

في سياق متصل، قال طارق عامر محافظ البنك المركزي،  إن الدولة تعمل على الوصول إلى الشباب وتدريبهم ووضع الأطر التي يتم من خلالها تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، مشيرا إلى أن هناك العديد من الشباب الذي يتقدم للبنك لطلب قرض واقتراح مشروع في نفس الوقت.

 

وأضاف "عامر"،  أن الحكومة تقوم بجهد كبير من أجل تطوير المعاهد الفنية ، مضيفا أن مبادرة 200 مليار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتم منح القروض من خلالها بفائدة بسيطة، مشيرا إلى أن الدولة تستهدف من خلال هذه المبادرة التوجه إلى المشروعات الخدمية التي تحقق نموا في المجتمع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة