سفير كازاخستان بالقاهرة: ندرس إقامة مشروعات مشتركة جديدة فى مصر

السبت، 09 ديسمبر 2017 10:39 ص
سفير كازاخستان بالقاهرة: ندرس إقامة مشروعات مشتركة جديدة فى مصر رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة على الأهمية التى توليها بلاده لتعزيز التعاون مع مصر فى ضوء الاحتفال بمرور 25 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التى بدأت فى أبريل عام 1992..مشيرا إلى المباحثات المهمة التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لأستانة فى فبراير 2016 مع الرئيس نور سلطان نزاربايف حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

جاء ذلك فى حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط بمناسبة الاحتفال الذى سيقام غدا الأحد، بمناسبة العيد القومى لكازاخستان.

وقال إيساغالييف"إن الرئيس السيسى أبدى إعجابه بعاصمتنا كمركز إدارى جديد وقام الوفد المصرى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان بزيارة أستانة للإستفادة من خبرة كازاخستان فى إنشاء عاصمة إدارية جديدة فى مصر والتى يتم إقامتها فى الوقت الحالي".

كما عقدت ندوة بمناسبة مرور 25 سنة على العلاقات الدبلوماسية فى أغسطس الماضى، شارك فيها عاقلبيك كمالدينوف نائب وزير خارجية كازاخستان ومبعوث الرئيس نزاربايف، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر وعدد من الشخصيات المهمة الأخرى.

وأشار إلى اجتماع الدورة الخامسة للجنة الحكومية المصرية الكازاخستانية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى برئاسة الدكتورة سحر نصر وأريستان بك محمدى وزير الثقافة والرياضة الكازاخى فى مارس الماضى بالقاهرة حيث تم الاتفاق على دعم كازاخستان لمصر فى مفاوضات اتفاق إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسى.

وأضاف أنه تم الاتفاق على دراسة إقامة مشروعات مشتركة جديدة فى مصر بين القطاع الخاص فى كلا البلدين خاصة فى مجالات إنتاج الجرارات والآلات الزراعية، والصناعات التحويلية، وإنتاج مواد البناء والصناعات الغذائية..مشيرا إلى الاتفاق حول استغلال ميناء سفاجا ليكون الميناء الرئيس لتخزين القمح؛ نظرا لموقعه الجغرافى المميز فى منطقة الشرق الأوسط، حيث تبلغ طاقته الحالية 100 ألف طن ويمكن زيادتها إلى 400 ألف طن.

كما اتفق الجانبان على إمكانية تخصيص ميناء سفاجا كمركز لوجستى لتخزين القمح للمساعدات التى يتم تقديمها للدول الإسلامية بمنطقة شرق أفريقيا وغرب آسيا، واستفادة الجانب الكازاخى من إمكانات وخبرات الهيئة العربية للتصنيع.

وردا على سؤال حول الزيارات المتوقعة، قال أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة" أنه يتم الإعداد حاليا لزيارة وزير الخارجية كازاخستان للقاهرة فى العام المقبل لإجراء مباحثات مع نظيره المصرى سامح شكرى لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائى والقضايا الدولية والإقليمية ذات الإهتمام المشترك، فضلا عن الإعداد لعقد جولة من المشاورات السياسية بين وزارتى الخارجية للبلدين يرأسها مساعدا وزير الخارجية لمناقشة القضايا السياسية والدبلوماسية والتعاون فى إطار المنظمات الدولية وذلك فى أستانة".

وأضاف" كما يتم الإعداد لزيارة وزير الشئون الدينية والمجتمع المدنى لكازاخستان فى مارس 2018 وزيارة المفتى العام لكازاخستان لإجراء لقاءات مع شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب وعدد من المسئولين المصريين لمناقشة المسائل المتعلقة بتنشيط التعاون فى مجال نشر ديننا الحنيف ومكافحة الإرهاب والتطرف".

وقال أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة" إن السفارة وضعت خطة متكاملة سيتم تنفيذها فى عام 2018 لتعزيز التعاون الثنائى فى عدة قطاعات ذات المنفعة المتبادلة، من بينها تشجيع إقامة مصانع لشركات الأدوية المصرية التى دخلت السوق الكازاخية بنجاح ويمكن الاستفادة من موقع بلادنا الجغرافى كعضو الاتحاد الاقتصادى الاوروأسيوى للتوسع فى أسواق روسيا وبقية الدول الأعضاء".

وشدد إيساغالييف على ضرورة تنشيط تبادل زيارات الوفود الوزارية، وإقامة ندوات تستهدف تعزيز التعاون وكيفية تذليل العقبات مثل مشكلات النقل ونقص المعلومات عن الأسواق من كلا الجانبين فى ضوء إمكانية أن تستورد مصر من كازاخستان القمح بأسعار متنافسة من خلال طرق النقل الجديدة.

وردا على سؤال حول مكافحة الإرهاب، أشار إلى التعاون الثنائى لمكافحة الإرهاب والتطرف من خلال الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية "نور- مبارك" فى الماتى التى أصبحت مركزا لنشر ديننا الحنيف فى آسيا الوسطى وتسهم بشكل فعال فى إعداد وتدريب الكوادر الدينية للحيلولة دون انتشار أوبئة التطرف والإرهاب..مؤكدا إدانة استانا بشدة الأعمال الإرهابية كافة والتطرف الدولى واستعداد بلاده الدائم لمواصلة تعاونها مع مصر فى مكافحة التهديدات المعاصرة.

وردا على سؤال حول السياحة الكازاخية، أفاد بأن أعداد السائحين الكازاخين زاد بأضعاف فى الآونة الأخيرة حيث تحتل كازاخستان المرتبة الثانية للسياحة الوافدة لشرم الشيخ بعد أوكرانيا..بينما وصل عدد الرحلات السياحية إلى مصر إلى 40 رحلة شهريا.

وحول معرض اكسبو 2017، أشاد بمشاركة الجانب المصرى الفعالة فى هذا المعرض حيث كان من أكبر الأجنحة والأكثر إقبالا من قبل الزوار بفضل البرامج والحفلات الممتازة وعروض المتحف الفرعونى والإسلامى مما أثبت للعالم مدى عراقة الحضارة المصرية..مشيرا إلى أن استانا استقبلت 4 ملايين زائر خلال هذا المعرض مما شجع السياحة الداخلية والخارجية..ونعمل حاليا على تنشيط السياحة المصرية إلى كازاختسان فى العام المقبل.

وأضاف" أن كازاخستان اختارت شعار "طاقة المستقبل" لهذا المعرض وهى الدولة الوحيدة التى نظمت هذا المعرض فى آسيا الوسطى، موضحا أنه بالرغم من أن بلاده دولة منتجة وغنية بموارد الطاقة المختلفة بوفرة من النفط والغاز واليورانيوم، إلا أنها تتطلع إلى مستقبل مشرق مزدهر ليس لأبناء كازاخستان فحسب بل لكل العالم".

ونوه بأن كازاخستان تبنت خطوات لجذب الاستثمارات الأجنبية من خلال إعفاء المستثمرين من دفع الرسوم الجمركية على استيراد المعدات وقطع الغيار والمواد الخام، وكذلك الإعفاء من ضربية الدخل على الشركات وضريبة الأراضى لمدة 10 سنوات وضربية الممتلكات لمدة 8 سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة