رئيس قسم الميكروبيولوجى بطب عين شمس يحذر من علاج البرد بالمضادات الحيوية

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 04:00 م
رئيس قسم الميكروبيولوجى بطب عين شمس يحذر من علاج البرد بالمضادات الحيوية مؤتمر المضادات الحيوية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت الدكتورة ولاء عبد اللطيف أستاذ الميكروبيولوجى بكلية الطب جامعة عين شمس من الإفراط باستخدام المضادات الحيوية فى حالة علاج الفيروسات مثل نزلات البرد والأنفلونزا، لأن المضادات الحيوية تتعامل مع البكتيريا فقط، وبالتالى يجب ترشيد استخدامها بدلا من ضياع مفعولها.
 
وأضافت أستاذ الميكروبيولوجى، خلال فعاليات المؤتمر المقام بطب عين شمس عن ترشيد استخدام المضادات الحيوية، أنه فى أغلب الأوقات لا نحتاج إلى استخدام المضادات الحيوية من الأساس، لكننا نستخدمها بكثرة، وهو ما ينعكس علينا بردود فعل خطيرة ورفع تكلفة العناية الصحية بشكل ملحوظ وعواقب مدمرة على مكافحة بعض انواع البكتريا الخطيرة.
 
وفى ذات السياق قالت الدكتورة نهال أنور رئيس قسم الميكروبيولوجى الطبية والمناعة بكلية طب جامعة عين شمس أنه من جانب القسم فالهدف الأول هو توعية وترشيد استخدام المضادات الحيوية وفقا لتوجهات منظمة الصحة العالمية، والذى يستهدف جميع الفئات من أطباء وتمريض ومرضى.
 
كما أوضحت الدكتورة مها حمدى رئيس قسم الميكروبيولوجى بكلية الطب القوات المسلحة واستشارى مكافحة العدوى أن سوء أو كثرة استخدام المضادات الحيوية تتسبب فى أضرار صحية وهى العامل المساهم فى جعل البكتريا مقاومة للكثير من المضادات الحيوية.
 
وجدير بالذكر أن فعاليات المؤتمر أجريت ضمن سياق اليوم العالمى لترشيد المضادات الحيوية، الذى أقامت فعالياته كلية الطب جامعة عين شمس تحت رعاية دكتور محمود الطيب وكيل طب عين شمس تحت عنوان "عصر ما بعد المضادات الحيوية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة