خالد صلاح

صور.. حقائق لا تعرفها عن جائزة الكرة الذهبية

الخميس، 07 ديسمبر 2017 05:20 م
صور.. حقائق لا تعرفها عن جائزة الكرة الذهبية أشهر النجوم الفائزين بالكرة الذهبية


كتب - هشام أحمد

تترقب جماهير كرة القدم حول العالم إعلان مجلة "فرانس فوتبول" اليوم الخميس عن الفائز بالكرة الذهبية، كأفضل لاعب فى العالم عن عام 2017، وهى الجائزة التى يتنافس على الفوز عدد من نجوم العالم، أبرزهم البرتغالى كريستيانو رونالدو وغريمه الأرجنتينى ليونيل ميسي.

ويعد كريستيانو رونالدو هو الأوفر حظاً للفوز بالكرة الذهبية هذا العام، بعدما حقق نجاحات عديدة، كان أبرزها الفوز بالدورى الإسبانى ودورى أبطال أوروبا، والسوبر الإسبانى والأوروبى، إضافة إلى تتويجه بلقب أفضل لاعب فى أوروبا، وأفضل لاعب فى العالم، من قبل الفيفا، الأمر الذى سيجعله يتساوى مع ميسى بـ 5 جوائز لكل منهما.

 
كريستيانو رونالدو الأوفر حظاً للتتويج بالجائزة
كريستيانو رونالدو الأوفر حظاً للتتويج بالجائزة
 
ولكن هناك الكثير من الحقائق حول جائزة "بالون دور"، التى رأت صحيفة "صن" الإنجليزية أن الكثير من الجماهير لا يعرفونها، لذلك لخصتها فى 8 نقاط، ننقلها لكم فى هذا التقرير. 
 

متى بدأت الجائزة؟ 

 
بدأت مجلة فرانس فوتبول فى إهداء الكرة الذهبية لأفضل لاعب فى العالم منذ عام 1956، وكان أول من يفوز بها هو السير ستانلى ماثيوس أسطورة ساوثهامبتون ومنتخب إنجلترا، الذى ظل فى الملاعب حتى تخطى عمره الخمسين عاماً.
 
وكثرت الشائعات وقتها حول أن الجائزة أنشئت خصيصاً لتكريم ماثيوس، الذى كان يتألق بشكل لافت فى هذه الأثناء، رغم أن عمره كان 41 عاماً.  
 
السير ستانلى ماثيوس أول لاعب فى التاريخ يفوز بالكرة الذهبية
السير ستانلى ماثيوس أول لاعب فى التاريخ يفوز بالكرة الذهبية
 

من هو أول لاعب غير أوروبى يفوز بالجائزة؟ 

 
قبل عام 1995 لم يكن يحصل على الجائزة أى لاعب غير أوروبى، ولكن فى هذا العام تحديدا تم تغيير هذه القاعدة، وأصبحت الجائزة متاحة لكل لاعبى العالم، وكان أول لاعب غير أوروبى يحصل عليها هو الأسطوة الليبيرى جورج وياه، نجم باريس سان جيرمان وميلان الأسبق.
 
وبعد تغيير هذه القاعة أجرى المسئولون عن الجائزة تحليلاً عن أكثر النجوم السابقين الذين كانوا يستحقون الحصول على الكرة الذهبية، وتبين لهم أن بيليه أسطورة البرازيل كان يستحق أن يُتوج بها 7 مرات، وكل من دييجو مارادونا أسطورة الأرجنتين، ومواطنه ماريو كيمبيس والبرازيلى جارينشا مرتين.
 
جورج وياه أول لاعب غير أوروبى يفوز بالجائزة
جورج وياه أول لاعب غير أوروبى يفوز بالجائزة
 

3 أندية إنجليزية فقط تُوج لاعبوها بالكرة الذهبية

 
رغم أن الجائزة بدأت منذ عام 1956 وحتى الآن، إلا أن 3 أندية إنجليزية فقط هى التى نجح لاعبوها فى الفوز بالجائزة، وهم مانشستر يونايتد بواقع 4 مرات، مقسمة بين كل من دينيس لو، بوبى تشارلتون، جورج بيست وكريستيانو رونالدو، وليفربول بواقع مرة واحدة لمايكل أوين، وبلاكبول بواقع مرة واحدة للسير ستانلى ماثيوس.
 
مايكل أوين فاز بالجائزة فى 2001
مايكل أوين فاز بالجائزة فى 2001
 

أكثر الأندية تتويجاً بالكرة الذهبية

 
برشلونة الإسبانى هو الفريق الأكثر تتويجاً بالكرة الذهبية، بواقع 11 مرة، من بينهم 5 مرات لميسي بمفرده، ومرة واحدة للنجم السابق لويس سواريز فى 1960، ومرتين ليوهان كرويف، ومرة واحدة لكل من هريستو ستويشكوف وريفالدو ورونالدينيو.
 
ميسي أكثر لاعب يفوز بالجائزة 5 مرات
ميسي أكثر لاعب يفوز بالجائزة 5 مرات
 

لاعب بريطانى وحيد تُوج بالجائزة مرتين

 
يعد الإنجليزى كيفين كيجان هو اللاعب البريطانى الوحيد الذى تُوج بالجائزة مرتين، ولكن المفارقة أنه تُوج بهما مع فريق غير إنجليزى، وهو هامبورج الألمانى فى موسمى 1978 و 1979 على التوالى.
 
كيفين كيجان البريطانى الوحيد الفائز بالجائزة مرتين
كيفين كيجان البريطانى الوحيد الفائز بالجائزة مرتين
 

أكثر دول تُوج لاعبوها بالجائزة

 
تعد هولندا وألمانيا صاحبتا أكبر عدد من اللاعبين تُوجوا بالجائزة، بواقع 7 مرات لكل منهن، حيث تُوج بها من هولندا يوهان كرويف وماركو فان باستن 3 مرات، ورود خوليت مرة واحدة، بينما تُوج بها من ألمانيا فرانز بيكنباور وكارل هاينز رومنيجه مرتين لكل منهما، وجيرد مولر ولوثر ماتيوس وماتياس سامر مرة واحدة لكل منهم.
 
يوهان كرويف وفرانز بيكنباور الفائزان بالجائزة
يوهان كرويف وفرانز بيكنباور الفائزان بالجائزة
 
وتُوجت فرنسا بالجائزة 6 مرات، بواقع 3 لبلاتينى، ومرة واحدة لكل من رايموند كوبا، جان بيير بابان وزين الدين زيدان.
 
الأسطورة زيدان فاز بالجائزة عام 1998
الأسطورة زيدان فاز بالجائزة عام 1998
 
ومن الأرجنتين لم يُتوج بالجائزة غير ليونيل ميسي، بينما تُوج بها من البرتغال كريستيانو رونالدو 4 مرات ولويس فيجو والأسطورة إيزيبيو مرة واحدة لكل منهم.
 

حارس مرمى وحيد تُوج بالجائزة

 
الأسطورة ليف ياشين الحارس التاريخى لمنتخب الاتحاد السوفييتى هو حارس المرمى الوحيد الذى تُوج بالجائزة، فى عام 1963، بينما تُوج بها 4 مدافعين فقط، وهم فرانز بيكنباور ولوثر ماتيوس وماتياس سامر من ألمانيا، وفابيو كانافارو من إيطاليا.
 
ليف ياشين الحارس الوحيد الفائز بالجائزة
ليف ياشين الحارس الوحيد الفائز بالجائزة
 

الفريق الأكثر هيمنة على الجائزة فى عام واحد

 
يعد فريق ميلان الإيطالى هو الوحيد الذى تواجد منه اللاعبين أصحاب المراكز الثلاثة الأولى فى الجائزة سوياً، وحدث ذلك مرتين، الأولى فى عام 1988، عندما تُوج بها فان باستن على حساب مواطنيه رود خوليت وفرانك ريكارد، قبل أن يُتوج بها فى العام التالى، على حساب فرانكو باريزى وريكارد.
 
فان باستين وريكارد نجمى ميلان
فان باستين وريكارد نجمى ميلان

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة