خالد صلاح

اكتشاف دواءين أحدهما للسكر والآخر مسكن للألم يعززان فعالية علاج السرطان

الخميس، 07 ديسمبر 2017 08:08 م
اكتشاف دواءين أحدهما للسكر والآخر مسكن للألم يعززان فعالية علاج السرطان اسبرين


كتب بيتر إبراهيم

كشفت دراسة علمية حديثة عن أن استخدام الأسبرين إضافة إلى عقار الميتفورمين المستخدم فى علاج السكر، يساعدان على تعزيز فعالية علاج السرطان.

ووفقًا لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد الباحثون أن عقار "الميتفورمين" الذى يستخدم لتحسين الطريقة التى يعالج بها الجسم الأنسولين قد يبطئ نمو سرطان الثدى ويعكس مقاومة العلاج.

كما أظهرت دراسة أخرى أن إضافة الأسبرين إلى دواء السرطان يمكن أن يجعله أكثر قوة فى مكافحة مجموعة من الأورام المقاومة للعلاجات، مثل سرطان البنكرياس والرئة وسرطان القولون والمستقيم، فضلاً عن نسبة صغيرة من الأورام الميلانينية.

وأكد العلماء الكنديون أن "الميتفورمين"، المستخدم لعلاج مرض السكرى من النوع 2، يحد من التكاثر السريع للخلايا السرطانية فى المختبر، كما أنه يمنع أو يؤخر المقاومة للعلاجات الكيميائية.

كما وجدت الدراسة الأخرى التى أشرف عليها العلماء من جامعة كوينزلاند أن إضافة الأسبرين إلى بعض الأدوية السرطانية يمكن أن تزيد من فعاليتها ضد مجموعة من الأورام المقاومة للعلاج.

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة