استمرارا لمسلسل التهديدات الأمنية للقارة العجوز.. الجيش البلجيكى يواصل انتشاره فى البلاد شهرا إضافيا لمعاونة الشرطة المدنية.. ومتحدثة باسم شرطة بروكسل: وجوده يطمئن شعبنا

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 02:30 ص
استمرارا لمسلسل التهديدات الأمنية للقارة العجوز.. الجيش البلجيكى يواصل انتشاره فى البلاد شهرا إضافيا لمعاونة الشرطة المدنية.. ومتحدثة باسم شرطة بروكسل: وجوده يطمئن شعبنا الشرطة والجيش فى بلجيكا
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل التهديدات الأمنية التى تعيش فيها القارة العجوز وبشكل خاص بلجيكا التى أصبحت هى وجارتها فرنسا أهم الأهداف التى يضع تنظيم داعش الإرهابى نظره عليها ويصر على الانتقام منهما، إذ أنهما من أكثر الدول التى شاركت فى الحرب على التنظيم فى معاقله فى سوريا والعراق، أفقدته مراكز قوته وقادته البارزين.

 

وفى هذا السياق، ومع توغل القلق فى قلوب البلجيكيين من تكرار الحوادث الإرهابية والتى تريق دماء الأبرياء، قررت الحكومة البلجيكية أن تمدد فترة تواجد عناصر من قوات الجيش الوطنى من أجل المساهمة فى مكافحة الإرهاب، وحفظ أمن واستقرار البلاد بجانب الشرطة البلجيكية.

 

قررت الحكومة البلجيكية تمديد بقاء عناصر الجيش فى الشوارع، بحد أقصى ألف جندى، وذلك لمدة شهر إضافى على أن ينتهى فى يناير المقبل، وجاء القرار موافقا للتوقعات، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام فى بروكسل، وصدر القرار فى الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء البلجيكى نهاية الأسبوع الماضى.

الجيش في بلجيكا (2)

ووفقا للمركز الأوروبى لدراسات مكافحة الإرهاب، والاستخبارات، فأن مسألة استمرار دور عناصر الجيش فى مساعدة السلطات الأمنية على توفير الاستقرار وتأمين المراكز الاستراتيجية، قالت المتحدثة باسم شرطة بروكسل إيلس فان ديكير أن "النقاش مستمر فى هذا الصدد، وحتى الآن الجيش يساعد الشرطة، وهو الأمر الذى يعطى المواطنين شعورا إيجابيا بالأمن، والعمل المشترك بين الشرطة والجيش يسير بشكل جيد، ولا توجد أى مشكلات فى هذا التعاون".

 

وجاء قرار الحكومة البلجيكية بتمديد بقاء عناصر الجيش لشهر إضافى استجابة لتوصية من "مركز تحليل المخاطر" وأيضا من اللجنة الاستراتيجية للاستخبارات والأمن، ويأتى ذلك فى ظل استمرار حالة التأهب الأمنى فى بلجيكا على الدرجة رقم "3"، وهى الدرجة الأقل من حالة الطوارئ، أى الدرجة "4".

 

وإلى جانب نشر ألف جندى فى الشوارع هناك أيضا 150 جنديا يعملون فى مهام أمنية متنوعة، ومنهم قوة احتياطية قادرة على الانتشار بشكل سريع إذا اقتضت الضرورة ذلك، ومن ناحيتها، قالت إيلس فان ديكير المتحدثة باسم شرطة بروكسل: «نضع فى الحسبان أى تهديدات إرهابية، وخصصنا أعدادا كبيرة من عناصر الشرطة؛ سواء بالزى الرسمى أو بالملابس المدنية، لمراقبة أى تحركات مشبوهة والتحرك بشكل سريع إلى أى مكان.

الجيش في بلجيكا (3)

ومنذ أيام شهدت بروكسل زيادة فى الانتشار الأمنى لتأمين أسواق أعياد الميلاد لتفادى أى مخاطر إرهابية على غرار ما وقع فى الدولة الجارة ألمانيا العام الماضى، حيث وقعت عملية دهس بشاحنة فى إحدى أسواق أعياد الميلاد، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى وأعداد من الجرحى.

 

ويشار إلى أنه عندما انتشر عناصر الجيش فى بادئ الأمر كان عددهم مئتى جندى لتأمين بعض المراكز الاستراتيجية فى البلاد، ثم تقررت زيادة العدد حتى وصل إلى 1800 جندى فى مارس من العام الماضى.

 

وفيما يتعلق بتواجد الجيش البلجيكى بالشوارع قالت قناة بلجيك 24 البلجيكية، أن رئيس أركان القوات المسلحة البلجيكية ينوى الحفاظ على وجود الجيش فى شوارع بلجيكا لبضع سنوات مقبلة، من أجل إحكام القبضة الأمنية فى مواجهة الإرهابوالعناصر المتطرفة، وبناء عليه فقد أعد برنامجا للتدريب العسكرى فى إطار هذه الرؤية.

 

وبحسب القناة البلجيكية، فمن المتوقع وفق الخطة الحالية للدفاع، أن تستمر عملية "وطن" التى ينفذها الجيش البلجيكى حتى العام 2020، وفى هذا السياق أُعد برنامج التدريب متضمنا تدريبات واسعة النطاق تشمل عدة وحدات، فى حين يتم وضع المهارات غير الضرورية لدوريات الشوارع جانبا بشكل مؤقت.

 

وعلق رئيس أركان القوات المسلحة البلجيكية على هذا الأمر، قائلا: "يجب أن نكون مستعدين ومدربين للقيام بكل مهامنا، ومع ذلك تبقى معنويات القوات أكبر تحد لنا".

الجيش في بلجيكا (1)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة