وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيفوارى سبل تطوير العلاقات الثنائية

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 04:20 م
وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيفوارى سبل تطوير العلاقات الثنائية وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الإيفوارى
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الأربعاء، "مارسيل أمون - تانو" وزير خارجية كوت ديفوار، حيث تناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فى بيان صحفى، بأن وزير الخارجية استهل اللقاء بالترحيب بوزير الخارجية الإيفوارى فى بلده الثانى مصر، مشيدًا بالعلاقات الوطيدة بين البلدين، ومعربًا عن الترحيب بمشاركة رئيس كوت ديفوار فى منتدى الاستثمار بشرم الشيخ خلال الفترة من 7 – 9 ديسمبر الجارى، وذلك فى ضوء أهمية هذا الحدث الإفريقى الذى يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الفرص الاستثمارية الضخمة التى تتيحها دول القارة الغنية بمقوماتها البشرية والطبيعية.

كما قام الوزير شكرى بتهنئة نظيره الإيفوارى على استضافة بلاده الناجحة للقمة الخامسة للاتحاد الإفريقى \ الاتحاد الأوروبى يومى 29 و30 نوفمبر الماضى، والإشادة بحسن التنظيم وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزير شكري قام أيضا بتهنئة وزير خارجية كوت ديفوار على انتخاب بلاده عضوا غير دائم بمجلس الأمن اعتبارًا من شهر يناير 2018، وقد عبر وزير خارجية كوت ديفوار فى هذا الاطار عن تطلع بلاده للاستفادة من خبرة مصر التى اكتسبتها خلال عضويتها فى مجلس الأمن، وهو ما أكد الوزير شكرى على استعداد مصر وترحيبها به، مشيرًا إلى ثقة مصر فى أن كوت ديفوار ستكون خير ممثل للقارة الإفريقية ومصالحها بالمجلس، كما أعرب شكرى عن تطلع مصر للتنسيق مع كوت ديفوار بشأن القضايا المطروحة على أجندة عمل المجلس.

ومن ناحية اخرى، قدم وزير خارجية كوت ديفوار خالص تعازي بلاده لمصر فى حادث الإعتداء الإرهابى في بئر العبد، مؤكدا على تضامن بلاده الكامل مع مصر ضد الإرهاب وكل مظاهر التطرف، واقترح فى هذا الإطار تعزيز التعاون مع مصر فى مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات الأمنية، كما أبرز اهتمام كوت ديفوار بدعم الاستثمار فى بلاده بعد أن تمكنت من استعادة الاستقرار، مشيرًا إلى حرص الرئيس الإيفوارى على المشاركة فى منتدى إفريقيا 2017 للاستثمار بشرم الشيخ.   

وفيما يتعلق بالتعاون الثنائي بين البلدين، أوضح أبو زيد أن وزير الخارجية سامح شكرى أكد على الاهتمام المصرى بالإسهام فى استعادة الاستقرار بكوت ديفوار من خلال مشاركتها في عملية الأمم المتحدة لحفظ السلام بكوت ديفوار ONUCI حتى أغسطس من العام الماضى، مشيرًا إلى ضرورة البناء على الزخم الحالى فى العلاقات، والزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين.

ودعا الوزير شكرى إلى تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين فى عام 2018، مبديا استعداد مصر للمشاركة فى التنمية بكوت ديفوار، ومؤكدًا حرص مصر على تعزيز تواجد الشركات المصرية العاملة هناك، بالإضافة إلى تعزيز التعاون من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية فى مجال بناء القدرات ونقل الخبرات، كما تناول اللقاء عددا من القضايا الإقليمية خاصة مفاوضات سد النهضة.

هذا، وقد وقع الوزيران على مذكرة تفاهم لإنشاء آلية تشاور سياسي بين البلدين، من شأنها أن تفسح المجال للتنسيق والتشاور السياسى المستمر بين البلدين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة