صور.. هنا وادى الجمال.. لوحة جمالية فريدة فى مرسى علم.. رسم الدخول 5 جنيهات للمصريين و40 للأجانب.. حنكوراب والقلعان وسطايح أشهر وأجمل معالمها.. وإدارة المحميات: دخل المحمية سيكون لتطويرها

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 07:30 ص
صور.. هنا وادى الجمال.. لوحة جمالية فريدة فى مرسى علم.. رسم الدخول 5 جنيهات للمصريين و40 للأجانب.. حنكوراب والقلعان وسطايح أشهر وأجمل معالمها.. وإدارة المحميات: دخل المحمية سيكون لتطويرها شاطئ حنكوراب بمحميةوادى الجمال بمرسى علم
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر محمية وادى الجمال بمرسى علم فى البحر الأحمر، من أجمل المحميات الطبيعية على مستوى مصر بل والشرق الأوسط، لما تتمتع به من مناظر خلابة، حتى أنه كانت هناك مطالب من العاملين فى محميات البحر الأحمر، بفرض رسوم دخول على المحمية واستغلال الدخل الذى تدره فى تطويرها، إلى أن أصدر الدكتور خالد فهمى وزير البيئة قرارًا بفرض رسوم دخول لزيارة المحمية.

 

ويقول الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، أن سنوات عديدة ننتظر قرار بفرض رسوم دخول على المحميات لتكون من ضمن المناطق التى تساهم فى الدخل القومى للدولة، حيث اصدر الدكتور خالد فهمى وزير البيئة قرار بفرض رسوم 5 جنيهات للمصرين لدخول محمية وادى الجمال و40 جنيها للأجنبى.

 

أضاف مدير محميات البحر الأحمر، فى تصريحات خاصة لـ"ليوم السابع" أن هذا القرار جاء بعد موافقات عديدة من الجهات المعنية من بينها موافقة اللواء احمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، والسكان الاصليين للمنطقة، سكان قرية " القلعان".

شاطئ حنكوراب بمحمية وادى الجمال بمرسى علم
شاطئ حنكوراب بمحمية وادى الجمال بمرسى علم
 

وأوضح غلاب أن هذا القرار يعد انجازا كبيرا حيث طال انتظاره منذ سنوات عدة مؤكدا أن فى بداية الأمر ستكون الرسوم المفروضة على دخول محمية وادى الجمال لتطوير المحمية ورفع المستوى المعيشى لسكان المحليين للمنطقة وتطوير مساكنهم.

 

وتابع غلاب لـ"اليوم السابع"، أن سيتم فرض الرسوم بداية من الغد ولأول مرة وتعد محمية وادى الجمال أول محمية فى البحر الأحمر تساهم فى الدخل القومى للدولة. كما أكد مدير محميات البحر الأحمر أن سيتم تطبيق الرسوم بمناطق القلعان والحنكوراب والمناطق الجبلية ومنطقة سطايح بمحمية وادى الجمال، مؤكدا أن اهالى المنطقة رحبوا بالقرار وكانوا من أول من وافقوا على تطبيقه لرفع المستوى المعيشى لهم.

 

وتبلغ مساحة محميات وادى الجمال 7 آلاف كيلو متر مربع جنوب مدينة مرسى علم قطعة من أجمل بقاع العالم يطلق عليها الكثير اسم "مالديف مصر"، يزورها الكثير من السياح خصيصا لمشاهدة الكائنات البحرية والبرية بها أجمل شواطئ العالم وتمتزج بها المياه بالجبال، ويعرفها العالم ويتجاهلها المصريون.

 

قال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر فى وصف محمية وادى الجمال جنوب البحر الأحمر أنها من أجمل بقاع العالم، وأن تلك المحمية التى تبلغ مساحتها 7 آلاف كيلو متر مربع تضم مناطق برية وأخرى برية بداية فى المناطق البرية تضم جبال حماطة التى توجد بها الغزلان وحيوان التيتل ومن الطيور بها النسر العقاب وكذلك صقر الغروب النادر. وأضاف غلاب أن محمية وادى الجمال تتميز فى المناطق البرية فيها بوجود نباتات نادرة مثل الشاى الجبلى ويوجد أسفل المناطق الجبلية بها مياه الامطار المستقرة اسفل الجبال الشاهقة.

منطقة القلعان داخل محمية الجمال
منطقة القلعان داخل محمية الجمال
 

وأوضح غلاب أن الإيطاليين والألمان أكثر السياح زيارة لها طوال العام وتوجد فى نطاق المحمية 5 فنادق تكون كاملة العدد طوال العام لاعتمادها على نفسها فى عملية التسويق خارجيا وليس على تسويق وزارة السياحة التى تتجاهل تلك المحمية. وأكد مدير محميات البحر الأحمر، أن إدارة المحميات الطبيعية تسعى لإعلان محمية وادى الجمال كمحمية تراث عالمى لاحتوائها على التنوع البيولوجى البيئى وكذلك داخل نطاقها وخاصة بوادى سكيت يوجد معبد رومانى قديم.

 

وكشف غلاب أن ادارة المحمية تهتم طبقا لتوجيهات الدكتور خالد فهمى وزير البيئة بالاهتمام بالسكان المحللين بالمحمية حيث تم تركيب الواح طاقة شمسية داخل قرية القلعان هناك وسيتم تخصيص جزء قريبا للنشاط الاقتصادى يكون اول العاملين به السكان المحللين، ومع رفع المستوى المعيشة لهم بعد فرض رسوم دخول.

 

وتابع غلاب أن داخل نطاق محمية غلبة توجد عدة جزر بحرية بها شعاب مرجانية نادرة لا توجد إلا فى وادى الجمال منها جزيرة وادى الجبال، وحماطة وأم الشيخ ترصد هناك وبكثرة كائنات بحرية نادرة مثل عروسة البحر والقروش والسلاحف. وكذلك داخل نطاق محمية وادى الجمال توجد منطقة سطايح وهى منطقة معروفة عالميا بمنطقة تواجد الدلافين ذو الانف الزجاجى، تعد من أهم بيوت الدلافين وأكثرها التى تحوى دلافين الدوارة بالبحر الأحمر.

 

كما تضم محمية وادى الجمال شاطئ شرم اللولى "حنكوراب" والذى يتميز بنقاء وصفاء المياه فيه والرمال البيضاء وكذلك بعدم وجود صخور وفى تناسب المياه بالنسبة للعمق تدريجيا، والذى حصل على المركز الثالث من ضمن اجمل شواطئ العالم العام الماضى.

 

من جانبه قال أشرف عبادى مدير مركز غطس بمدينة مرسى علم، أن شاطى شرم اللولى يقع فى نطاق محمية وادى الجمال به عدة مزايا مختلفة تميزة عن غيرة أولا صفاء المياة ورمال بيضاء حيث من الممكن على أعماق بعيدة أن ترى قاع البحر، مؤكدا على أن قرار فرض رسوم على دخول مناطق المحمية تأخر كثيرا مطالبا بالاهتمام اولا وتطوير المحمية من دخلها.

 
 
أسراب الدلافين بمحمية وادى الجمال
أسراب الدلافين بمحمية وادى الجمال

 

شعاب سطايح وانتشار الدلافين فيها
شعاب سطايح وانتشار الدلافين فيها

 

شاطئ شرم اللولى بمحمية وادى الجمال
شاطئ شرم اللولى بمحمية وادى الجمال

 

الحياة البرية بمحمية وادى الجمال
الحياة البرية بمحمية وادى الجمال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة