طارق قابيل: حريصون على التوصل لاتفاق نهائى بشأن منطقة التجارة مع أفريقيا

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 10:40 ص
طارق قابيل: حريصون على التوصل لاتفاق نهائى بشأن منطقة التجارة مع أفريقيا المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية التوصل لاتفاق نهائى بشأن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والتى تستهدف تحرير التجارة البينية لدول قارة أفريقيا فى السلع والخدمات لخلق سوق قارى يضم أكثر من مليار نسمة يصل حجم إنتاجه المحلى الإجمالى إلى 3 تريليون دولار، الأمر الذى يسهم فى زيادة حجم التجارة البينية الأفريقية وتحقيق التكامل الاقتصادى للقارة.

 جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع السفير ألبرت موتشانجا مفوض الاتحاد الأفريقى للتجارة والصناعة والوفد المرافق له، والتى تناولت آخر مستجدات الأوضاع بشأن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

وقال الوزير، إن المفاوضات المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة القارية تتضمن مجالات الشئون المؤسسية والعوائق الفنية للتجارة والقيود غير الجمركية وقواعد المنشأ والصحة النباتية والإجراءات الجمركية وتسهيل التجارة والمعالجات التجارية والتجارة فى الخدمات .

وأشار قابيل إلى أن اللقاء تناول نتائج الاجتماعات التى عقدها وزارء تجارة الدول الأفريقية وكبار المسئولين الأفارقة بنيجيريا والنيجر آواخر شهر نوفمبر الماضى ومطلع الشهر الجارى، والتى استهدفت الوقوف على التقدم المحرز الخاص بمنطقة التجارة الحرة القارية وتحقيق تقدم جديد فى هذه المفاوضات.

ولفت إلى أن اللقاء تناول أيضا القمة المقبلة لرؤساء دول الاتحاد الأفريقى، والتى ستعقد خلال العام المقبل لدفع واستكمال المفاوضات المتعلقة باتفاقية التجارة الحرة القارية، مشيرا إلى إمكانية التوصل لاتفاقات مبدئية بشأن التجارة فى السلع والخدمات خلال شهر يوليو المقبل، بعدما استعرض اللقاء الإجراءات والتدابير التى يتخذها الاتحاد الأفريقى بشأن جولة مفاوضات منظمة التجارة العالمية المقبلة، والتى ستبدأ فعالياتها بالعاصمة الأرجنتينية بيونس إيرس الأسبوع المقبل، لاتخاذ موقف موحد للدول الأفريقية بالمفاوضات .

وأشار الوزير إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر ودول القارة الأفريقية بلغ العام الماضى نحو 5 مليارات و46 مليون دولار، منها 3 مليارات و254 مليون دولار صادرات مصرية، ومليار و 792 مليون دولار واردات ، كما بلغ حجم التبادل التجارى بين الجانبين خلال النصف الأول من العام الجارى 2 مليار و 431 مليون دولار منها مليار و663 مليون دولار صادرات مصرية و768 مليون دولار واردات .

من جانبه، أكد السفير ألبرت موتشانجا مفوض الاتحاد الأفريقى للتجارة والصناعة، أن المفاوضات الجارية بشأن منطقة التجارة الحرة القارية تسير فى الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أن الفترة الحالية تشهد مفاوضات مكثفة من جانب الدول الأعضاء فيما يتعلق بالتجارة فى السلع والخدمات تمهيداً للتوصل لاتفاقات نهائية بشأنها فى أقرب وقت ممكن.

وأضاف، أن اتفاق التجارة القارى يأتى على رأس أولويات الاتحاد الأفريقى خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى أنه يجرى حالياً اعداد خارطة طريق تتضمن سير العمل بالاتفاق حيث سيتم تعميمها على كافة الدول المشاركة فور الانتهاء من إعدادها .

وأضاف، أن الاتحاد الأفريقى يدعم كافة المبادرات الرامية إلى تعزيز قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالدول الأعضاء بالاتحاد، وذلك من خلال توفير برامج تمويلية ضخمة لتمويل هذا القطاع الهام لتعزيز دوره فى خدمة اقتصاديات القارة وخفض مؤشرات الفقر والبطالة بدول القارة .

 

,1
 

 

,2
 

 

,3
 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة