خالد صلاح

الجارديان: أيرلندا تتوصل لاتفاق مع أبل لجمع 13 مليار يورو ضرائب غير مدفوعة

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 01:15 م
الجارديان: أيرلندا تتوصل لاتفاق مع أبل لجمع 13 مليار يورو ضرائب غير مدفوعة أبل - صورة أرشيفية


كتبت ريم عبد الحميد

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الحكومة الأيرلندية توصلت إلى اتفاق مع أبل لبدء جمع 13 مليار يورو، أو ما يعادل 15 مليار دولار تدين بها عملاق التكنولوجيا.

 

وقال وزير المالية الأيرلندى باسكال دونوه وفى بروكسل فى تصريحات أكدتها وزارة المالية الإيرلندية، إنهم توصلوا إلى اتفاق مع أبل فيما يتعلق بمبادئ وتشغيل صندوق الضمان.

 

وأضاف الوزير قبل اجتماع مفوض المنافسة بالاتحاد الأوروبى مارجريت فيتاجر، أنه يتوقع أن يبدأ تحويل الأموال للحساب من جانب أبل فى الربع الأول من العام المقبل.

 

وكانت المفوضية الأوروبية قد قررت أغسطس 2016 أن صانع أيفون يجب أن يسدد للدولة الأيرلندية رقما قياسيا قيمته 13 مليار يورو للتعويض عما اعتبرته ضرائب غير مدفوعة على مدى عدة سنوات.

 

وذكر الحكم أن المزايا الضريبية التى حصلت عليها شركة التكنولوجيا غير قانونية بموجب قواعد الاتحاد الأوروبى لأنها سمحت لأبل بدفع ضرائب أقل بكثير من الشركات الأخرى.

 

ويأتى الإعلان عقب بعض التوتر مع بروكسل التى أحالت أيرلندا لمحاكمة العدل الأوروبية فى أكتوبر هذا العام لفشلها فى جمع أموال الضرائب. ويجب أن تضع الحكومة الأيرلندية الآن المبالغ فى حساب بنى مقفل فى انتظار نتيجة  استئناف أبل ضد المفوضية الأوربية.

 

 جدير بالذكر أن أيرلندا تبنى نجاحها الاقتصادى على كونها مدخلا ضريبيا منخفضا للشركات متعددة الجنسيات التى تسعى للوصول إلى الاتحاد الأوروبى. وتشعر بالقلق من أن جمع الضرائب يمكن أن يضعف جاذبيتها للشركات.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة