صور..العالم هذا المساء.. مليشيا الحوثى تعلن مقتل عبدالله صالح..اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال وفلسطينيين بالضفة.. حكومة زيمبابوى الجديدة تؤدى اليمين الدستورية.. وزوجة ماكرون فى حفل تسمية أول باندا تولد بفرنسا

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 10:00 م
صور..العالم هذا المساء.. مليشيا الحوثى تعلن مقتل عبدالله صالح..اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال وفلسطينيين بالضفة.. حكومة زيمبابوى الجديدة تؤدى اليمين الدستورية.. وزوجة ماكرون فى حفل تسمية أول باندا تولد بفرنسا أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تصعيد خطير زلزل الساحة العالمية، مساء اليوم الاثنين، أعلنت الحوثى مقتل الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح، بعد أيام من الاشتباكات بين قوات حزب المؤتمر والمليشيا الشيعية التى بدأت منذ 4 أيام، وعقب ذلك انتشرت عناصر مليشيا الحوثى فى شوارع صنعاء للاحتفال بمقتل الرئيس اليمنى المخلوع، وفى إطار ذلك نستعرض آخر التطورات باليمن فى "العالم هذا المساء"، إضافة إلى عرض تفاصيل أهم الأحداث التى وقعت خلال الساعات القليلة الماضية، لاسيما فى الأراضى المحتلة التى شهدت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلى وفلسطينيين بالضفة الغربية.

أضف إلى ذلك، تأدية أعضاء الحكومة الجديدة فى زيمبابوى اليمين الدستورية، أمام رئيس البلاد المؤقت إيمرسون منانجاجوا، فضلا عن مشاركة بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس الفرنسى فى حفل تسمية أول باندا تولد بفرنسا، فيما انتقد الرئيس الأمريكى دونالد معاملة مستشاره السابق للأمن القومى ووصفها بالظالمة.

مليشيا الحوثى تعلن مقتل عبد الله صالح  

فى تطور خطير على الصعيد اليمنى، أعلنت مليشيات الحوثى مقتل الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح، بعد أيام من الاشتباكات بين قوات حزب المؤتمر والمليشيا الشيعية التى بدأت مساء الخميس، وأسفرت عن مقتل 245 شخصاً وإصابة المئات.

مقتل عبدالله صالح
مقتل عبدالله صالح

وبعدما سيطرت قوات حزب المؤتمر والعناصر الموالية للرئيس المخلوع على مفاصل مدينة صنعاء والمبانى والمؤسسات الحيوية، ومباركة قوات التحالف العربى لدعم الشرعية لتلك التحركات التى اسمتها بـ"الانتفاضة المباركة"، أعلنت وسائل إعلام يمنية موالية للحوثيين مقتل صالح بعد هجوم استهدف منزله، ونشروا صوراً وفيديو لجثمان قيل أنه للرئيس المخلوع.

الرئيس اليمنى المخلوع بعد مقتله
الرئيس اليمنى المخلوع بعد مقتله

من ناحية أخرى، قدم الرئيس اليمنى، عبد ربه منصور هادى، التعازى للشعب اليمنى فى كل شهداء بلاده ولاسيما خلال اليومين الأخيرين فى انتفاضة صنعاء، وفى مقدمتهم الرئيس السابق على عبد الله صالح الذى قتل على أيدى مليشيات الحوثى اليوم.

وأكد الرئيس اليمنى، فى كلمة له مساء اليوم على خلفية مقتل الرئيس السابق على عبد الله صالح، أن اليمن سينتصر لا محالة، داعيا جميع أبناء الشعب اليمنى فى كل المحافظات التى لا زالت تخضع تحت وطأة المليشيات الحوثية الإيرانية الإرهابية، إلى الانتفاض فى وجهها ومقاومتها ونبذها، وقال إن الجيش المرابط حول صنعاء سيكون أمنا وسندا للمواطنين فى العاصمة.

وأوضح الرئيس اليمنى، أن المعركة الحالية هى معركة الجمهورية والثورة وللتخلص من المليشيا الحوثية الإيرانية المتمردة، وتابع: "أتوجه إليكم بقلب متسامح وبإرادة صلبة لنفتح صفحة جديدة ولنخلص يمننا الحبيب وكل ترابنا الطاهر من هذا الكابوس، تعالوا نضع أيينا بأيدى بعضنا نحو إنهاء تسلط هذه العصابات السلالية الإجرامية والسير نحو بناء اليمن الاتحادية الجديد".

اشتباكات عنيفة بين شرطة الاحتلال وفلسطينيين بالضفة

وفى الأراضى الفلسطينية المحتلة، شهدت بلدة قصره جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، اشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى خلال تصديهم لاقتحام مجموعة من المستوطنين اليهود بلدتهم.

اشتباكات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال
اشتباكات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال

وأصيب شاب فلسطينى بجروح خطيرة إثر إصابته بالرصاص الحى خلال تصديه لاقتحام المستوطنين البلدة وسط حراسة من جنود الاحتلال الإسرائيلى.

وقال شهود عيان إن عددا من المستوطنين جددوا محاولتهم لاقتحام بلدة قصره، وهو ما دعا سكان البلدة الفلسطينيين للتصدى لهم ومنعهم، ودعا الأهالى إلى ضرورة الاستنفار ودعم الفلسطينيين لهم بالقرى المحيطة، وأعلنت لجان الحراسة الاستنفار تحسبا لأى هجوم يشنه المستوطنون.

جندى اسرائيلى يوجه سلاحه تجاه شباب فلسطينى
جندى اسرائيلى يوجه سلاحه تجاه شباب فلسطينى

وأضافوا أن عددا من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق، خلال التصدى للمستوطنين الذين توجهوا إلى المغارة التى جرى احتجاز عدد منهم فيها الخميس الماضى، بعد اطلاق النار على المواطن محمود عودة من قبل مستوطن والذى استشهد مباشرة فى نفس اليوم.

 زوجة الرئيس الفرنسى تشارك فى حفل تسمية أول باندا تولد فى فرنسا

من ناحية أخرى، كشفت بريجيت ماكرون سيدة فرنسا الأولى، النقاب عن اسم أول حيوان باندا يولد فى فرنسا، والذى تعتبر زوجة الرئيس "أمه الروحية" وقالت إنه سيطلق عليه إسم يوان مينج.

بريجيت ماكرون  خلال حفل تسمية الباندا
بريجيت ماكرون خلال حفل تسمية الباندا

والإسم يعنى "حلم تحقق" واختارته الصين موطن والدى الباندا الوليد، وهذا الصغير هو الذكر الذى بقى على قيد الحياة من توأمين ولدا فى الرابع من أغسطس، فى حديقة حيوان بوفال على مسافة نحو 250 كيلومترا جنوبى باريس ويطلق عليه حتى اليوم اسم مينى يوان زى نسبة إلى الأب يوان زى الذى ترجم اسمه إلى بودجى أى "القصير البدين".

وأعلنت برجيت ماكرون زوجة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الاسم الرسمى للحيوان فى حفل حضره نائب وزير الخارجية الصينى تشانج يسوى، ووصف وصول والدى الباندا إلى فرنسا عام 2012 بأنه إشارة على دفء العلاقات بين البلدين.

بريجيت ماكرون زوجة الرئيس الفرنسى خلال حفل تسمية باندا
بريجيت ماكرون زوجة الرئيس الفرنسى خلال حفل تسمية باندا

ومن المقرر أن يعود الوالدان إلى الصين عام 2022 فى حين من المتوقع أن يبقى الصغير فى فرنسا حتى يبلغ الثانية أو الثالثة من عمره.

أعضاء الحكومة الجديدة فى زيمبابوى يؤدون اليمين الدستورية

على صعيد آخر، أدى أعضاء الحكومة الجديدة فى زيمبابوى اليمين الدستورية، أمام رئيس البلاد المؤقت إيمرسون منانجاجوا الذى أكد أن الأولوية تتمثل فى أحياء اقتصاد زيمبابوى المضطرب.

رئيس زيمبابوى الجديد يتحدث إلى وزراء الحكومة الجدد
رئيس زيمبابوى الجديد يتحدث إلى وزراء الحكومة الجدد

وذكرت شبكة "إيه بى سي" الأمريكية أن من بين أعضاء مجلس الوزراء الجديد الميجور جنرال سيبوسيسو مويو الذى يتولى حقيبة الخارجية والمارشال بيرانس شيرى الذى يتولى حقيبة الزراعة، كما يضم المجلس موالين للحزب الحاكم وشخصيات فى الجيش.

وقد أدانت المعارضة فى زيمبابوى التشكيل الحكومى الجديد والذى يضم عددا من الشخصيات العسكرية البارزة، معتبرة أنه بمثابة خيانة لآمال الشعب ودليل على أن قوات الأمن التى تمتعت بقوة كبيرة فى عهد الرئيس السابق روبرت موجابى لا تزال تسيطر على البلاد.

رئيس زيمبابوى يصافح أحد الوزراء
رئيس زيمبابوى يصافح الوزراء

كان الرئيس منانجاجوا قد حلف اليمين رئيسا مؤقتا للبلاد الجمعة الماضية بعد أن تنحى موجابى (93 عاما) من الرئاسة تحت ضغط من الجيش، وتعهد منانجاجوا بإنقاذ اقتصاد البلاد، كما أشاد خلال خطابه الأول بإسهامات موجابى فى معركة استقلال زيمبابوى، مؤكدا أنه يظل بالنسبة له أبا ومعلما ورفيقا وقائدا.

ترامب ينتقد معاملة مستشاره السابق للأمن القومى ويصفها بالظالمة

ومن زيمبابوى إلى الولايات المتحدة، قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن مستشاره السابق للأمن القومى مايكل فلين عومل بشكل ظالم منتقدا ضمنا اتهامات المحقق الأمريكى الخاص له رغم أن فلين نفسه أقر بذنبه.

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

وقال ترامب للصحفيين فى البيت الأبيض "أشعر بالأسى على الجنرال فلين" ثم واصل حديثه متهما منافسته الديمقراطية فى انتخابات الرئاسة عام 2016 هيلارى كلينتون بالكذب العام الماضى.

وكان فلين وهو جنرال متقاعد بالجيش، مستشارا بارزا فى حملة ترامب الانتخابية قد أقر يوم الجمعة بأنه مذنب بالكذب على مكتب التحقيقات الاتحادى بشأن اتصالاته بالسفير الروسى. ووجهت إليه الاتهامات فى إطار تحقيق المحقق الاتحادى الخاص روبرت مولر فى مزاعم عن تدخل روسيا فى انتخابات الرئاسة وتواطؤ محتمل من مسؤولين فى حملة ترامب.

ولم يقدم ترامب دليلا أو تفاصيل بشأن اتهامه لكلينتون. وردت كلينتون على أسئلة فى يوليو تموز عام 2016 بشأن استخدامها لخدمة خاصة فى تبادل رسائل بريد الكترونى حكومية أثناء توليها منصب وزيرة الخارجية، ولم يشر مكتب التحقيقات الاتحادى قط إلى أن كلينتون لم تقل الحقيقة.

دونالد ترامب
دونالد ترامب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة