محمد صلاح.. جوهرة مصرية تلمع فى 2017.. الفرعون يتفوق على نجوم العالم بعد انتقاله إلى ليفربول.. أبو مكة يقود الفراعنة للمونديال ويصبح أغلى لاعب عربى وأفريقى فى التاريخ.. وريال مدريد يستعد لضمه فى الصيف

الأحد، 31 ديسمبر 2017 12:27 م
محمد صلاح.. جوهرة مصرية تلمع فى 2017.. الفرعون يتفوق على نجوم العالم بعد انتقاله إلى ليفربول.. أبو مكة يقود الفراعنة للمونديال ويصبح أغلى لاعب عربى وأفريقى فى التاريخ.. وريال مدريد يستعد لضمه فى الصيف محمد صلاح
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل هناك شخصية مصرية أدخلت البهجة على قلوب المصريين فى 2017 أكثر من محمد صلاح؟ بالتأكيد لا..

انظر إلى المقاهى والشوارع وصفحات التواصل الاجتماعى فى الـ12 شهرا الأخيرة، ستجد أن يوم مباراة محمد صلاح بمثابة العيد لكل المصريين، لمتابعة فخر مصر بشغف.

أهداف مباراة مصر والكونغو

"صانع السعادة.. الجناح الطائر.. محطم الأرقام القياسية.. الفيرارى.. ميسي مصر".. هو من يدخل السعادة والفرحة إلى قلوب الجماهير المصرية.. هو من جعل المصريين يلتفون حول شاشات التلفاز فى المنازل والمقاهى وأماكن العمل لمتابعة مبارياته.. هو من وحد الشعب المصري بعد سنوات من التحزب والانقسام.. هو الوحيد الذى حظى بإعجاب وعشق الجماهير المصرية والعربية.. إنه محمد صلاح.

 

استحق محمد صلاح لقب "شخصية العام"، بعدما نجح نتيجة التزامه الشديد داخل وخارج أرض الملعب، بالإضافة إلى تواضعه وأخلاقه العالية، وتألقه مع المنتخب الوطنى والأندية الأوروبية التى لعب ضمن صفوفها عام 2017 أن يسكن قلوب الشعب المصرى.

 

2017 عام لن ينسى من ذاكرة محمد صلاح بعدما شهد هذا العام نقطة تحول هائلة فى مسيرة اللاعب المصرى بملاعب كرة القدم، ويمكن القول إنه كان العام الأفضل فى مسيرته الكروية بعد الإنجازات العديدة التى حققها مع المنتخب الوطنى وروما الإيطالى وليفربول الإنجليزى.

لم يتوقع الكثيرون أن يشهد عام 2017 هذا التطور الهائل للنجم المصرى محمد صلاح الذى وصل لمرحلة عالية من الاحترافية والنضج الكروى، ما جعل عمالقة الأندية الأوروبية تبدى رغبتها فى التعاقد معه، مثل أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد الإسبانية.

محمد صلاح
محمد صلاح

البداية مع المنتخب الوطنى، حيث قاد محمد صلاح منتخب بلاده للصعود إلى نهائى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون بعد غياب ثلاث دورات متتالية، قدم "الفرعون" مستويات مذهلة ونجح فى تسجيل وصناعة العديد من الأهداف الحاسمة ما دفع الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف" لاختياره ضمن التشكيلة المثالية للبطولة.

أما الإنجاز الأعظم فهو قيادة منتخب مصر للصعود إلى بطولة كأس العالم 2018 فى روسيا بعد غياب دام 28 عاماً، بعدما سجل خمسة أهداف فى التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال، ولعل المباراة الأشهر فى مسيرة محمد صلاح هذا العام هى مباراة الصعود للمونديال التى جمعت بين منتخبى مصر والكونغو برازافيل فى أكتوبر الماضى بملعب "برج العرب"، عندما سجل هدفى الفوز لمنتخب "الفراعنة" فى شباك الكونغو برازافيل، ليحجز مكان فى قلوب الجماهير المصرية التى خرجت فى مختلف محافظات وميادين الجمهورية تتغنى باسمه.

تألق محمد صلاح في 2017 لم يكن وليد الصدفة أو ضربة حظ، إنما نتيجة التزام وانضباط وبذل قصارى الجهد لتحقيق طموحاته وأهدافه، وقاد محمد صلاح ناديه السابق روما لاحتلال "وصافة" النسخة الأخيرة من مسابقة الدورى الإيطالى "الكالتشيو" ليمنحه تذكرة الصعود لمسابقة دورى أبطال أوروبا.

وعلى الرغم من أن محمد صلاح يلعب كـ"جناح" وليس "رأس حربة"، إلا أنه نجح فى تسجيل 15 هدفاً مع روما منها 7 أهداف فى العام الجارى، ليلفت أنظار نادى ليفربول الإنجليزى الذى دخل فى مفاوضات شاقة استمرت عدة أسابيع مع نادى العاصمة الإيطالية، قبل أن ينجح فى إتمام الصفقة مقابل 42 مليون يورو بجانب 8 ملايين يورو "حوافز"، ليصبح محمد صلاح أغلى لاعب عربى وأفريقى فى التاريخ، وأغلى صفقة بيع فى تاريخ روما.

شكك الكثيرون فى قدرة محمد صلاح على التألق مع ليفربول بعد تجربته المتواضعة مع تشيلسى الإنجليزى وتعرضت إدارة ليفربول للعديد من الانتقادات من وسائل الإعلام الإنجليزية التى أبدت اندهاشها الشديد من قيام إدارة "الريدز" بشراء محمد صلاح بهذا المبلغ القياسي، كما طالبت بعض الجماهير المصرية نجمها المفضل بالاستمرار فى روما أو الانتقال لنادى يوفنتوس الذى يهمين على البطولات الإيطالية فى السنوات الأخيرة أو الرحيل للدورى الإسبانى "الليجا".

محمد صلاح لم يلتفت لتلك الانتقادات، وقرر رفع راية التحدى والعودة من جديد إلى إنجلترا عبر بوابة ليفربول، لإظهار قدراته وإمكانياته الفنية والتهديفية الحقيقية والرد على كل من شكك فى قدرته على تذوق طعم النجاح فى تجربته الثانية بالملاعب الإنجليزية ونجح فى ذلك عن جدارة.

أرقام قياسية تكشف قدرات محمد صلاح

 

محمد صلاح الذى يعد أفضل خامس هداف فى تاريخ منتخب مصر برصيد 32 هدفاً فى 56 مباراة حصد العديد من الجوائز والألقاب الفردية هذا الموسم نتيجة تألقه مع ليفربول الذى يشكل نقطة فارقة فى مسيرته الكروية.

 

فاز محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب فى نادى ليفربول "3 مرات"، وأفضل لاعب فى أفريقيا لعام 2017 من هيئة الأذاعة البريطانية "بى بى سى"، كما حصل على جائزة أفضل لاعب فى الجولتين الأولى والثالثة من دور المجموعات لبطولة دورى أبطال أوروبا، ولقب أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى عن شهر نوفمبر الماضى، وهو الإنجاز الذى لم يحققه أى لاعب عربى آخر.

 

إنجازات وأرقام محمد صلاح القياسية مع ليفربول خلال 6 أشهر لم تتوقف عند هذا الحد، حيث اعتلى صدارة قائمة هدافى الدورى الإنجليزى، وهو اللاعب المصرى الثانى الذى حقق هذا الإنجاز بعد مواطنه عمرو زكى مع ويجان فى موسم 2008 – 2009، كما بات قاب قوسين أو أدنى من الحصول على جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا لعام 2017 من جانب الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف".

صلاح نجم ليفربول
صلاح نجم ليفربول

محمد صلاح يعد الهداف التاريخى للمصريين فى البطولات الأوروبية، وسجل أكثر من 20 هدفاً مع ليفربول بجميع المسابقات الإنجليزية والأوروبية ليكون الموسم الحالى هو الأفضل فى مسيرته من الناحية التهديفية، كما يعد هداف ليفربول الأول فى جميع المسابقات.

وهو أسرع لاعب فى تاريخ ليفربول يصل إلى 15 هدفاً فى الدورى الإنجليزى، وذلك خلال 19 مباراة بمعدل 0.78 هدف فى المباراة الواحدة، اللاعب المصرى رفع رصيده من الأهداف فى النصف الأول من مسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج" إلى 15 هدفاً، قبل انطلاق أعياد الميلاد "الكريسماس" فى 25 ديسمبر، ليتفوق على العديد من نجوم الكرة العالمية فى تلك النقطة، مثل الإيفوارى ديدييه دروجبا الذى سجل 10 أهداف فى النصف الأول مع تشيلسى بموسم 2006 – 2007، و13 هدفاً فى موسم 2009 – 2010، ودييجو كوستا مهاجم تشيلسى الإنجليزى السابق الذى سجل 13 هدفاً فى النصف الأول بموسم 2016 – 2017، وسيرجيو أجويرو الذى سجل 14 هدفاً مع مانشستر سيتى فى النصف الأول من موسم 2014 – 2015، وكريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسبانى الذى سجل 11 هدفاً فى النصف الأول من موسم 2007 – 2008 مع مانشستر يونايتد.

محمد صلاح
محمد صلاح

أرقام وجوائز تتحدث عن محمد صلاح ذلك الجوهرة المصرية التى لمعت فى عام 2017، والذى ينتظره مزيد من التحديات فى العام الجديد، وتلك الإنجازات جعلت اللاعب المصرى حديث أساطير الكرة فى العالم، مثل الأسطورة البرازيلية "بيليه" الذى قام بتهنئة محمد صلاح على جائزة "بى بى سى"، قائلاً،  "مبروك محمد صلاح، لقد كان عاما لا يصدق، واصل مستواك المميز، وأتطلع إلى رؤيتك العام المقبل وأنت تلعب فى أفضل بطولة فى كرة القدم كأس العالم"، بينما قال الأسطورة الأرجنتينية "مارادونا"، "لاعب رائع وسريع ويتمتع بالذكاء، يجيد اللعب بالرأس والقدم، ويعلم جيداً كيف يتحرك داخل أرض الملعب، هو تعلم ذلك من تواجده فى الدورى الإيطالى، فهذا نفس أسلوب اللعب هناك".

محمد صلاح نجم ليفربول
محمد صلاح نجم ليفربول

فى حين قال الإيفوارى ديدييه دروجبا أحد أساطير أفريقيا، "لقد أصبح صلاح قائدا، رأينا ذلك مع المنتخب المصرى وكذلك ليفربول، وأيضا لاعب غير متوقع، يمكنه أن يمر منك بسهولة، كما أنه بات أقوى بدنياً ويستطيع تسجيل الأهداف".

محمد صلاح.. تستحق عن جدارة لقب "شخصية العام" فى مصر.. فأنت مصدر سعادة وفخر المصريين فى جميع دول العالم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة