و71 % من ضحايا الاتجار بالبشر من النساء والفتيات..

مرفت التلاوى: واحدة من بين 3 سيدات فى العالم تعانى العنف البدنى أو الجنسى

الأحد، 03 ديسمبر 2017 06:53 م
مرفت التلاوى: واحدة من بين 3 سيدات فى العالم تعانى العنف البدنى أو الجنسى السفيرة مرفت التلاوى مديرة منظمة المرأة العربية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت السفيرة مرفت التلاوى، مديرة منظمة المرأة العربية، منذ قليل، بأحد فنادق القاهرة، ندوة حول "آليات مناهضة العنف ضد المرأة"، والتى تعقدها المنظمة، تزامنا وتضامنا مع حملة الـ 16 يوما الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة، التى تتخذ من اللون البرتقالى رمزًا لها تحت شعار "لون العالم برتقاليا"، وذلك بمشاركة الفنانة يسرا وعدد من البرلمانيين وسفراء الدول العربية، واللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك.

 

ومن المقرر أن تطلق منظمة المرأة العربية خلال الندوة، نتائج المرحلة الرابعة من مشروع ألف باء حقوق المرأة فى التشريعات العربية، والطبعة الثانية من الدراسة الإقليمية التحليلية لمشروع "علامات مضيئة فى أحكام القضاء العربى".

 

وتأتى المرحلة الرابعة من هذا المشروع فى مجال الحقوق المدنية، ومشروع حقوق المرأة الإنسانية: "علامات مضيئة فى أحكام القضاء العربى، وتقوم فكرة مشروع "ألف باء حقوق المرأة فى التشريعات العربية"، على إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية تتضمّن مجموعة واسعة ومرنة من الأسئلة المتداولة فى مجالات قانونية معيّنة، كمجال الأحوال الشخصية وقوانين الأسرة، ومجال قوانين العمل والضمان الاجتماعى، ومجال الحقوق السياسية، وغيرها من المجالات التى يمكن أن ترد حولها أسئلة لتوعية المرأة وتمكينها من الناحية القانونية.

 

وتجيب قاعدة البيانات على الأسئلة المطروحة، فى كل مجال، وفى ضوء القوانين السائدة فى الدول العربية، أما مشروع علامات مضيئة فى أحكام القضاء العربى فهو مشروع نفذته المنظمة لتسليط الضوء على الأحكام والقرارات القضائية الصادرة فى مجال حماية حقوق المرأة الإنسانية فى الدول العربية، وهى أحكام وقرارات قضائية تأتى من منطلق حقوق المرأة الإنسانية ومبدأ المساواة وعدم التمييز ضدها، وتم إصدار الطبعة الأولى من الدراسة الإقليمية التحليلية لنتائج المشروع عام 2013، كما يتضمن برنامج الندوة عروضا مسرحيا لفرق عربية عن مناهضة العنف ضد المرأة.

 

وأكدت السفيرة مرفت التلاوى مديرة منظمة المرأة العربية، أنه يتكبد العنف ضد المرأة تكاليف اقتصادية كبيرة، لافتة إلى أن البنك الدولى قدر هذه التكاليف لتصل لحوالى 3% من الناتج المحلى الإجمالية العالمى.

 

وأشارت مديرة منظمة المرأة العربية، إلى أن أكثر من 700 مليون امرأة على قيد الحياة فى عام 2014 قبل بلوغهن سن الـ18 عاما، مضيفة أن واحدة من بين 3 سيدات فى العالم تعانى العنف البدنى أو الجنسى، وأن 71 % من ضحايا الاتجار بالبشر فى جميع أنحاء العالم من النساء والفتيات.

 

وكشفت التلاوى وفق إحصائية أعدتها منظمة المرأة. العربية، أنه تعرضت ما لا يقل عن 200 مليون امرأة وفتاة على قيد الحياة اليوم للختان فى 30 بلدا تتوفر فيها بيانات، مشيرة إلى أن هناك 37 بلدا تعفى مرتكبيها من الاغتصاب عندما يتزوجون بعد ذلك من الضحية، وتتعرض واحدة من بين 5 سيدات لاجئات أو نازحات للعنف الجنسى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة