صور.. مسن ومدرس ومعاقان خارج نطاق الزمن.. يعيشون فى غرفة بلا كهرباء ولا ماء.. ويشربون من طلمبة حبشية ومياه الرى.. ومحافظ سوهاج يكلف بنقل المعاقين للمستشفى لتلقى الرعاية وصرف معاش اجتماعى للأسرة وتوفير منزل لهم

الأحد، 03 ديسمبر 2017 05:04 م
صور.. مسن ومدرس ومعاقان خارج نطاق الزمن.. يعيشون فى غرفة بلا كهرباء ولا ماء.. ويشربون من طلمبة حبشية ومياه الرى.. ومحافظ سوهاج يكلف بنقل المعاقين للمستشفى لتلقى الرعاية وصرف معاش اجتماعى للأسرة وتوفير منزل لهم أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقرير الطبى للأشقاء المعاقين: مصابون بالتخلف العقلى وتيبس كامل بالمفاصل وضمور بالعضلات

 

الابن الأكبر: رفضت الزواج لأساعد والدى وأشقائى

 

محافظ سوهاج يكلف برعاية الحالتين وصرف معاش اجتماعى

 

رئيس مدينة طما: توصيل الكهرباء وسقف للغرفة فورًا

 
 
 
فى منزل بسيط مكون من غرفة مظلمة مسقفة بالبوص وجدرانه من الطين تسكن أسرة مكونة من أب مسن وأخ أكبر يعمل مدرسًا واثنين آخرين معاقين، فى مركز طما شمال محافظة سوهاج.

 

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (1)
 

"آمال.ح" الفتاة المعاقة البالغة من العمر 40 عامًا، تعيش داخل حفرة أمام المنزل منذ أكثر من 15 عامًا، وبالرغم من أن عمرها 40 عامًا إلا أن وزنها لم يصل إلى 30 كيلو جرامًا، فيما يبلغ شقيقها "حمدى"، المعاق أيضًا، 35 عامًا ظل داخل غرفة مظلمة مغطى ببطانية نفس المدة دون أن يرى النور أو يسمع صوت غير صوت شقيقه المدرس ووالده المسن.
 

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (2)
 

وكشف التقرير الصحى للفتاة وشقيقها عن أن حالتيهما الصحية متدهورة جدًا، فالمنزل بلا إنارة ولا مياه وما زالوا حتى الآن يستخدمون اللمبة "العويل" واللمبة الجاز التى كانت تستخدم فى أيام السبعينيات، والمياه يحصلون عليها إما من طلمبة حبشية أو من "قناية" تمر من أمام المنزل يستخدمها الأهالى فى عملية رى الأراضى.

 

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (3)
 

الصدفة وحدها هى من كشفت عن تلك المأساة التى يعيشها الفتاة والشاب عندما قرر شقيقهما محمد حسنى الذى يعمل مدرسًا للعلوم أن يستخرج لهما بطاقة رقم قومى لكى يحصل لهما على معاش لمساعدته فى المصاريف بعد أن ثقل الحمل عليه ولم يستطع الإنفاق عليهما من راتبه.

 

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (4)
 

فى البداية يقول محمد حسنى شقيق الشاب والفتاة لـ"اليوم السابع" إننى أعمل مدرسًا لمادة العلوم بالتربية والتعليم وحصلت على المؤهل من جامعة أسيوط من ذلك المنزل المتواضع، وأقيم فيه وعمرى الآن 48 عامًا وفضلت عدم الزواج والاستمرار فى رعاية شقيقى فأنا أقوم بكل الرعاية لهما بعد وفاة والدتهما منذ 10 أعوام تقريبًا، أطعمهما وأقوم بتغسيلهما كلما لزم الأمر وأرعى والدى أيضًا البالغ من العمر 75 عامًا.

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (5)
 

وأضاف لـ"اليوم السابع": "أخواتى منذ ولادتهما وهما معاقان لا يستطيعان الحركة وشقيقتى آمال رفضت أن تعيش داخل الغرفة وهى تعيش أمام المنزل وعندما تدخل إلى المنزل تصرخ وهى على هذا الحال منذ 15 عامًا تقريبًا تعانى العديد من الأمراض وأنا أتعامل معها طبقًا للظروف المعيشية الخاصة بها وشقيقى دائم التواجد داخل الغرفة المظلمة وكلاهما لا يتعاملان مع أحد غيرى ووالدهما".

 

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (7)
 

وتابع محمد حسنى: عندما كثرت المصاريف علىَّ قررت أن أستخرج لهما بطاقات رقم القومى كى يحصلا على معاش وعندها علم المجلس القومى للمرأة وحضر لاستخراج بطاقات لهما وشاهد الحالة الخاصة بهما وتم إبلاغ المسئولين عن حالتهما وتم التحرك ونقلهما للمستشفى المركزى للعلاج وتلقى الرعاية الطبية.

 

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (8)

 

وأكد أن المنزل لا توجد به إنارة ولا مياه ونعيش بعيدًا عن أعين الناس ولا يعلم عنا أحد شيء وأنا تعلمت حتى تخرجت على لمبة جاز وبالرغم من أن المادة التى أقوم بتدريسها مادة حيوية إلا أننى أرفض الدروس الخصوصية وكرست كل ما أملك من وقت ومال للإنفاق على أسرتى.

 
من جانبه كلف الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، مسئولى الوحدة المحلية لمركز ومدينة طما ومديرية التضامن الاجتماعى والصحة ومدير العلاقات العامة بالديوان العام بمتابعة الحالة الإنسانية للأسرة. 

 

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (6)

وعلى الفور، انتقل أحمد شاكر رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة طما، إلى مكان إقامتهما بقرية الحما بمركز طما وتم نقل الشقيقين المعاقين بسيارة الإسعاف إلى مستشفى طما المركزى لإجراء الفحوصات الطبية لهما حيث إنهما مصابان بالتخلف العقلى وتيبس كامل بالمفاصل وضمور بالعضلات ويعانيان من عدم النظافة والإهمال وتم إيداعهما إحدى الغرف بالمستشفى للإقامة مع توفير الملابس والوجبات الغذائية والرعاية الطبية الكاملة.
 

 

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (9)
 

وقال أحمد شاكر، رئيس مركز ومدينة طما لـ"اليوم السابع"، إنه تجرى الآن أعمال توصيل الكهرباء والمياه للمنزل بالإضافة إلى عمل سقف لإحدى الغرف مؤقتًا لنقل إليها الشاب والفتاة بعد تلقيهما العلاج بالمستشفى وتم صرف أسرة ومراتب وبطاطين من التضامن الاجتماعى للحالة وسوف يتم التواصل مع المجتمع المدنى من لاستكمال باقى الأعمال للمنزل.

 

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (10)

وشدد محافظ سوهاج على مديرية التضامن الاجتماعى بصرف معاش اجتماعى لهم والتنسيق مع المجتمع المدنى لتوفير مسكن صحى لهما ومستلزمات المعيشة من ملبس ومواد غذائية ويتم علاجهما على نفقة الدولة.
 

أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (11)

 
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (12)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (13)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (14)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (15)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (16)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (17)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (18)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (19)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (20)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (21)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (22)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (23)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (24)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (25)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (26)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (27)
 
أسرة بالكامل تعيش فى حفرة وغرفة بلا كهرباء ولا ماء (28)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

هي المشكلة في الكهرباء و المياه

هذة ليست عيشة أدمية ابدا...هذا المنزل عايز ابادة ..و بناه من جديد . حتي لو لم تتحرك الاجمعيات الاهلية ... لموا..تبرعات .. و انا اول واحده هتبرع . من اجل هولاء المعاقين . افتحوا حساب في اي بنك .. و تتولي امره الجريدة . و تساعد الحالات المحتاجة . و يكون في ميزان حسنتكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة