اليونان تنجح فى التوصل إلى اتفاق أولى مع دائنيها الدوليين

الأحد، 03 ديسمبر 2017 01:07 ص
اليونان تنجح فى التوصل إلى اتفاق أولى مع دائنيها الدوليين بروكوبيس بافلوبولوس رئيس اليونان
أثينا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اليونان، السبت، أنها توصلت إلى اتفاق أولى مع الدائنين الدوليين بأنها تفى بالتزاماتها من أجل الإفراج عن شريحة أخيرة من برنامج ثالث للإنقاذ المالى.

وقال وزير المالية اليونانى يوكليد تساكالوتوس، معربا عن رضاه "حققنا الاتفاق مع المؤسسات على مستوى فرق العمل وحول كل المواضيع".

أحد المواضيع الرئيسية للتدقيق كان الجهود المستمرة لفتح أسواق الكهرباء والغاز الطبيعى التى تشغلها لحكومة اليونانية بالكامل، موضوع شائك آخر كان اقتراح مراجعة قانون الاضراب، اذ يأمل الدائنون انه سيساعد على التخفيف من إغلاق المصانع، وكان هناك نقاش حول المحافظة على ضريبة مبيعات منخفضة فى الجزر اليونانية التى تأوى الاف اللاجئين والمهاجرين.

وقال الفريق الذى يمثل الدائنين فى اثينا فى بيان منفصل "المؤسسات الاوروبية توصلت الى اتفاق على مستوى فرق العمل مع السلطات اليونانية...وهذا سيتم تقديمه إلى اجتماع وزراء مالية دول اليورو الاثنين 4 ديسمبر 2017. السلطات اليونانية تخطط لتنفيذ الاجراءات السابقة الضرورية لانهاء المراجعة الثالثة فى اسرع وقت ممكن".

ويتوقع ان يقر الاتفاق النهائى خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة اليورو فى 22 يناير فى حال مرر البرلمان اليونانى الاصلاحات.

وقال نائب رئيس المفوضية الاوربية فلاديس دومبروفسكيس فى تغريدة "أرحب بالاتفاق على مستوى فرق العمل الذى تم التوصل اليه قبل اجتماع اليوروغروب. انها انباء جيدة لليونان واوروبا. الآن التركيز على تنفيذ الاصلاحات"، وتلقت اليونان ثلاث دفعات فى اطار خطط انقاذ بعدة مليارات من الدولارات منذ عام 2010.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة