جهاز التنسيق الحضارى يقدم حصاد 2017.. تعرف عليه

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 12:00 ص
جهاز التنسيق الحضارى يقدم حصاد 2017.. تعرف عليه المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، حصاد 2017، ويشمل الحصاد بروتوكولات تعاون، ومشروعات، وتطوير الجهاز، إضافة إلى إقامة المسابقات التابعة للجهاز.

بروتوكولات تعاون

احتفل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، باليوم العالمى لحماية التراث الإنسانى والتشغيل التجريبى لبانوراما التراث بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين الأيوبى، كما تبنى مبادرة "معًا لإعلاء قيم الجمال فى مصر" بالتعاون مع مكتب اليونسكو.

كما رفع الجهاز، مذكرة تفاهم مع جامعة بنسلفانيا وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستيراتيجية وبحضور الدكتور وينكا دبلدام، رئيس قسم العمارة بجامعة بنسلفانيا، بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين.

مبادرات وأشطة لرفع الوعى

وأقيمت ندوة فى المجلس الأعلى للثقافة بخصوص المسابقة المعمارية لتمثيل مصر ببينالى فينسيا الدولى للعمارة الدورة الخامسة، كما عقدت حلقة نقاش حول الإعلانات واللافتات فى حى المعادى، وقد دار نقاش حول هذه القضية وطرح حلول لمعالجة التلوث البصرى الناتج عن فوضى الإشغالات والإعلانات فى الشارع المصرى.

كما تنظيم محاضرة عن الثقافة والجمال فى الفراغ العام، وذلك بكلية الألسن جامعة عين شمس، وإطلاق الجهاز حملة توعية بأهمية التراث المعمارى "تراثنا هويتنا فلنحميه معًا"، وفى افتتاح فعاليات المؤتمر الدولى عن هوية المدن من خلال العمارة والفنون، دعا أبو سعدة إلى أهمية تدريس تاريخ الفن المصرى فى كليات الهندسة.

واستضافت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التنسيق الحضارى، للمشاركة فى مؤتمر "متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فى مجال الثقافة" والذى تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، فى إطار التعاون وتبادل الخبرات مع المركز الثقافى الصينى بالقاهرة، اقيمت ندوة عن الحفاظ على المبانى التراثية وإعادة استخدامها بدولة الصين.

مسابقات

إطلاق مسابقة "تراثى 2" للعام الثانى على التوالى

مسابقة "تراثى 2" للتصوير الفوتوغرافى

التنسيق الحضارى يعلن نتيجة مسابقة بينالى فينسيا 2018

المشروعات

التنسيق الحضارى ينتهى من وضع التصميمات وإعادة تخطيط 21 ميدان.

إعداد قاعدة بيانات للأرشيف القومى للمبانى التراثية فى محافظات الجمهورية.

وضع بيانات استمارات الحصر على قاعدة بيانات نظم المعلومات الجغرافية.

مشروع تطوير حديقة الأزبكية.

مشروع "عاش هنا"

مشروع تطوير كورنيش طره

التنسيق الحضارى يطور كورنيش بنها وميدان أحمد عرابى بالقليوبية

محافظ الإسكندرية يصدر قرار بإنشاء ادارة للحفاظ على التراث المعمارى للإسكندرية

التنسيق الحضارى يحول شارع الشريفين والبورصة إلى شارع الفن

الجهاز القومى للتنسيق الحضارى يشارك فى أعمال اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية

استمرار مساهمة الجهاز فى مشروع إعادة الوجه الحضارى للقاهرة الخديوية

تطوير الجهاز

افتتاح المركز البحثى بالجهاز القومى للتنسيق الحضارى والذى يضم مكتبة تتضمن كل الكتب والمراجع والرسائل العلمية التى تختص بالحفاظ على المبانى والمناطق التراثية، وكذلك إعادة استخدام المبانى التراثية بعد تطويرها للحفاظ عليها، وكذلك يضم المركز البحثى قاعدة بيانات الكترونية للمبانى ذات الطراز المعمارى المتميز والمسجلة وفق قانون 144 لعام 2006 والمناطق ذات القيمة المتميزة والمسجلة وفق قانون 119 لعام 2008، كما يضم المركز البحثى قاعدة بيانات عن كل المشروعات التى تم تنفيذها فى الجهاز وكافة المشروعات التى تم إعدادها للقاهرة التراثية.

كما تم استقبال الزائرين لقلعة صلاح الدين بعرض بانوراما التراث الحضارى المصري، وذلك فى إطار بروتوكول التعاون بين جهاز التنسيق الحضارى ووزارة الآثار ومكتبة الأسكندرية متمثلة فى مركز التراث الحضارى والطبيعى cult net.

وتتكون هذه البانوراما من 9 شاشات عرض مفصلية متصله ببعضها البعض ويتم عرض تاريخ مصر الفرعونى والقديم والحديث من خلالها فى شكل توثيق فريد به حالة خاصة من الإبداع والمعايشة لهذا التاريخ العظيم، وتحوى هذه االبانوراما كل المناطق الأثرية والتراثية القديمة والحديثة مما يخلق حالة شمولية من المعرفة بتاريخ مصر لدى الزائر أو السائح، بالإضافة إلى أن وجود هذا المشروع بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين يزيد من القيمة الأثرية والتراثية للقلعة ويساعد فى زيادة الدخل القومى من السياحة والآثار والثقافة.

التراث والاشتراطات

الجهاز وضع حدود وأسس الحفاظ على المناطق ذات القيمة المتميزة - بمحافظة الإسكندرية، وحدود وأسس الحفاظ على المناطق ذات القيمة المتميزة – مدينة بورفؤاد – محافظة بورسعيد، ووضع أيضا حدوداً للجبانات والأضرحة ذات القيمة المتميزة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة