هدايا العام الجديد فى اجتماع مجلس الوزراء.. الحكومة توافق على 4 اتفاقيات بترول جديدة بـ230 مليون دولار.. إقرار قانون التخطيط الموحد وإرساله لمجلس الدولة.. وصرف المعاشات اعتبارا من 1 يناير بمناسبة عيد الميلاد

الخميس، 28 ديسمبر 2017 02:09 م
هدايا العام الجديد فى اجتماع مجلس الوزراء.. الحكومة توافق على 4 اتفاقيات بترول جديدة بـ230 مليون دولار.. إقرار قانون التخطيط الموحد وإرساله لمجلس الدولة.. وصرف المعاشات اعتبارا من 1 يناير بمناسبة عيد الميلاد اجتماع الحكومة الأسبوعى ووزراء البترول والهجرة والتضامن
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وزير البترول: إقرار 4 اتفاقيات جديدة فى القطاع باستثمارات 230 مليون دولار
 

وزيرة التضامن: صرف المعاشات من البنوك ومكاتب البريد اعتبارا من 1 يناير

 
وزيرة الهجرة: مصرية مصابة بالسرطان فى الإمارات لن تغادر قبل سداء 742 ألف درهم
 

وزيرة التخطيط: الحكومة توافق على قانون التخطيط الموحد وتحيله لمجلس الدولة

 
 
عقد مجلس الوزراء، اليوم الخميس، اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، وشهد الاجتماع الموافقة على عدد من القرارات.
 
 
تضمنت قائمة الملفات والموضوعات التى ناقشها الوزراء فى اجتماع الحكومة الأسبوعى، أمورا تتصل بقطاع البترول والطاقة والاتفاقيات الجديدة والمهمة فى المجال، وأخرى تخص التضامن الاجتماعى وأصحاب المعاشات، وأيضا ملف أوضاع المصريين بالخارج وأبرز الحالات والحوادث التى شهدها مصريون مغتربون مؤخرا، وأخيرا إقرار قانون التخطيط الجديد بمجلس الوزراء، وإرساله إلى مجلس الدولة لمراجعته وضبطه قانونيا، تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لمناقشته وإصداره.
 
 

وزير البترول: إقرار 4 اتفاقيات فى مجال البترول باستثمارات 230 مليون دولار

فى البداية، قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن اجتماع الحكومة اليوم الخميس شهد عرض مذكرات خاصة ببعض الاتفاقيات، وأقر الاجتماع 4 اتفاقيات، منها اثنتان للهيئة العامة للبترول، إحداهما فى البحر الأحمر والأخرى فى الصحراء الغربية، واثنتان متعلقتان بالشركة القابضة لجنوب الوادى، وهما جديدتان.  
 
وأضاف "الملا"، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، عقب اجتماع الحكومة اليوم، أن الاتفاقيات الجديدة تعنى مزيدا من فرص البحث والاستشكاف، وأهم بنود الاتفاقيات الأربعة أنها تتضمن التزامات بـ65 مليون دولار، واستثمارات بحد أدنى 230 مليون دولار، وحفر أكثر من 17 بئرا، ومن المنتظر إحالة هذه الاتفاقيات لمجلس النواب لمناقشتها وإقرارها.
 
 

وزيرة التخطيط: الحكومة وافقت على قانون التخطيط وأرسلته لمجلس الدولة

ضمن القرارات التى وافقت عليها الحكومة فى اجتماعها، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن اجتماع اليوم أقر قانون التخطيط الموحد بما يتوافق مع نص الدستور على التوجه للامركزية.
 
وأضافت هالة السعيد، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن أهمية مشروع القانون الجديد تأتى فى ظل مرور نحو 40 سنة على القانون القديم، وما فرضته تلك الأعوام من مستجدات، لا سيما فى ظل تبني الدولة لاقتصاد تنافسى وسعيها للتحول نحو اللامركزية، والعمل على تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة 2030، الأمر الذى يتطلب التنسيق بين وزارة التخطيط وباقى أجهزة الدولة، وتعزيز قدرة الدولة على المتابعة، لافتة إلى أن هناك قدرا عاليا من الاستدامة والتنوع والمرونة وتشجيع الابتكار، ما يتطلب وجود هذه المفاهيم فى منظومة التخطيط.
 
وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن مواد القانون تنص على وجود مجلس أعلى للتخطيط والتنمية المستدامة، وأن هناك خططا متوسطة المدى بالمحافظات وفق ما ينص عليه قانون التخطيط الموحد، بجانب إعطاء الوزارة قدرة أكبر على المتابعة، مضيفة: "قانون التخطيط الموحد يتوافق جزء كبير منه مع قانون الإدارة المحلية، وقد أحيل القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته، تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لمناقشته وإقراره".
 

وزيرة الهجرة تعرض تقريرا عن أوضاع المصريين بالخارج

وضمن ملفات الاجتماع أيضا، قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنها عرضت على مجلس الوزراء تقريرا حول أوضاع 3 من المصريين بالخارج، وإنه فيما يتعلق بالمواطن المصرى المتوفّى بالأردن أمس الأربعاء، فإنها كانت على تواصل دائم مع أسرته قبل وفاته، وقد أُلقى القبض على المتسببين فى وفاته إثر مشاجرة على 2000 دينار.
 
وأضافت وزيرة الهجرة، أن الدولة تقف مع المواطن المصرى فى الخارج، سواء كان مسافرا بشكل شرعى أو غير شرعى، لافتة إلى أنها تواصلت مع زوجة المصرى المتوفى بالأردن، ونقلت لها تعازى الدولة، وقد طلب أحد أبنائه عودة 5 من أفراد الأسرة مرة أخرى مع جثمان والده للقاهرة، لدفنه ثم العودة مرة أخرى للأردن.
 
وأشارت السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن السيدتين المصريتين المصابتين بالسرطان، اللتين تتلقيان العلاج فى الإمارات ونشرتا استغاثات عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إحداهما تُدعى ليلى جاد الله، متزوجة من إماراتى وتوفيت منذ يومين، وأوصت بدفنها فى مصر، وقد تم التواصل مع زوجها الذى كان يصر على دفنها فى الإمارات، ولكن جرى إقناعه بعودتها لبلادها، وسيصل جثمانها اليوم الخميس تمهيدا لدفنها بالإسكندرية، أما السيدة الثانية واسمها أمل حسن رمضان، فلن تتمكن من مغادرة الإمارات بسبب أحكام قضائية نهائية بحقها، ولن تستطيع المغادرة قبل تسديد 742 ألف درهم إماراتى لأحد المواطنين مقابل 22 شقة اشترتها منه.
 
 

وزيرة التضامن: صرف كل المعاشات بدءا من مطلع يناير

وعلى صعيد التضامن الاجتماعى وقطاع المعاشات، قالت وزيرة التضامن غادة والى، إنه بمناسبة رأس السنة والاحتفال بعيد الميلاد، تقرر صرف المعاشات اعتبارا من أول يناير.
 
 
وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى خلال المؤتمر المنعقد بمقر مجلس الوزراء، أنه تقرر صرف كل المعاشات المستحقة عن شهر يناير 2018 بصورة مبكرة، وذلك اعتبارا من اليوم الأول من يناير، بدلا من اليوم العاشر، وذلك من خلال البنوك وكل مكاتب البريد، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد وأعياد رأس السنة الميلادية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة