البشير يواصل السقوط فى وحل الإرهاب.. الرئيس السودانى يمنح رئيس أركان جيش "الحمدين" وسام "النيلين".. الدوحة تفتتح ملحقية عسكرية بالخرطوم لتوسيع نفوذها.. وزعيم المعارضة السودانية يؤكد: النظام الحاكم إخوانى

الخميس، 28 ديسمبر 2017 12:50 ص
البشير يواصل السقوط فى وحل الإرهاب.. الرئيس السودانى يمنح رئيس أركان جيش "الحمدين" وسام "النيلين".. الدوحة تفتتح ملحقية عسكرية بالخرطوم لتوسيع نفوذها.. وزعيم المعارضة السودانية يؤكد: النظام الحاكم إخوانى البشير يتحالف مع أمير الإرهاب تميم بن حمد والسلطان العثمانى الجديد
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوما تلو الآخر، يواصل الرئيس السودانى، عمر حسن البشير، حليف التنظيم الدولى لجماعة "الإخوان" الإرهابية، سقوطه فى وحل الإرهاب والتطرف، بإعلان وقوفه بجانب "قوى الشر" والظلام فى المنطقة، وهما إمارة قطر الداعمة للتطرف المنبوذة عربيا وإقليميا، ودولة تركيا التى يقودها ديكتاتور لا يعرف سوى لغة الدم والخراب لإحياء كابوسه المسمى بـ"الدولة العثمانية" على أنقاض الدول العربية.

البشير وامير الارهاب
البشير وامير الارهاب

 

فبعد ساعات من اجتماع رؤساء أركان جيشى قطر وتركيا مع نظيرهم السودانى عماد الدين مصطفى عدوى، بالعاصمة السودانية الخرطوم، لتوقيع اتفاقيات أمنية وعسكرية مشتركة، منح البشير وسام "النيلين" من الطبقة الأولى لرئيس الأركان العامة لجيش "تنظيم الحمدين" القطرى الإرهابى، غانم بن شاهين الغانم، مؤكدا على متانة العلاقات الثنائية بين السودان والإمارة الداعمة للتطرف فى المجالات المختلفة، وذلك على الرغم من مقاطعة الرباعى العربى مصر والسعودية والإمارات والبحرين للدوحة.

 

تحالف قطرى - سودانى

وعلى الفور، أكد رئيس الأركان السودانى، فى تصريحات له نشرتها الصحف السودانية، إن اللقاء مع مسئول إمارة الإرهاب العسكرى، بحث أوجه التعاون العسكرى المشترك بين البلدين، وصفا علاقات التعاون العسكرى بين السودان وقطر بأنها علاقات راسخة ومتطورة، ليؤكد أن بلاده أصبحت ضمن حلف الإرهاب الدولى الذى ترعاه قطر تحت قيادة أميرها تميم بن حمد آل ثانى.

تميم بن حمد
تميم بن حمد

 

وأشار عدوى إلى أن هناك عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التعاون فى مجال التدريب، ومختلف أوجه التعاون العسكرى بين البلدين.

 

من جانبه، وصف رئيس الأركان العامة للجيش القطرى غانم بن شاهين الغانم علاقات التعاون العسكرى بين البلدين بالتأريخية والمتجذرة، مؤكداً استعداد بلاده لتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين فى المجال العسكرى، وهى الخطوة التى تسعى الدوحة لها، ليكون لها حليف يطيع أوامرها فى كل ما يتعلق بدعم الإرهاب والتطرف فى القارة الإفريقية.

وسام النيلين لرئيس الاركان القطرى
وسام النيلين لرئيس الاركان القطرى

 

الدوحة تفتتح ملحقية عسكرية

وترسيخا للتحالف السودانى – القطرى، وتوسيع نفود تنظيم الحمدين فى الأراضى السودانية، أقامت سفارة قطر لدى السودان احتفالاً بمناسبة افتتاح الملحقية العسكرية بالخرطوم، وتعيين اللواء الركن سامى بخيت مبارك الجتال ملحقاً عسكرياً لها، حيث شهد الافتتاح رئيس الأركان المشتركة بالقوات المسلحة السودانية عماد الدين مصطفى عدوى، وعدد من قادة القوات المسلحة السودانية.

رئيس الأركان القطرى
رئيس الأركان القطرى

 

وأوضح الملحق العسكرى لقطر لدى السودان، فى كلمة له خلال الاحتفال، أن افتتاح الملحقية العسكرية، يأتى تتويجاً للعلاقات المتميزة بين البلدين، مبيناً أن العلاقات القطرية السودانية تشهد تنامياً مستمراً، وافتتاح الملحقية العسكرية سيكون دافعاً لترقية هذه العلاقات الراسخة.

 

يأتى ذلك عقب اجتماع رئيس أركان الجيش السودانى مع نظيريه التركى الجنرال خلوصى أكار، والقطرى غانم بن شاهين الغانم.

البشير واردوغان خلال مباحثات قوى الشر
البشير واردوغان خلال مباحثات قوى الشر

 

المعارضة تهاجم النظام

وفى المقابل، شن زعيم المعارضة السودانية والسياسى المخضرم زعيم حزب الأمة السودانى الصادق المهدى، هجوما حادا على النظام السودانى الحاكم برئاسة الرئيس الإخوانى عمر حسن البشير، منتقدا بشدة زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لبلاده خاصة بعد التنازل عن جزيرة "سواكن" السودانية للاستثمارات التركية.

زعيم حزب الأمة السوداني الصادق المهدى
زعيم حزب الأمة السودانى الصادق المهدى

 

وقال الصادق المهدى فى بيان له نشرته صحيفة "السودان اليوم" اليوم الأربعاء، إن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم فى تركيا والذى يتزعمه أردوغان يدعم "الحركة الإخوانية" العابرة للحدود.

 

وأشار زعيم حزب الأمة السودانى، إلى أن التجربة الإخوانية فى السودان أولا، ثم فى مصر ثانيا، وقعت فى أخطاء أفدحها فى السودان ما يتطلب مراجعة لنهجها، ولكن فى الحالين لم تجر مراجعة.

 

نظام انقلابى - إخوانى

ووصف الصادق المهدى النظام القائم فى بلاده بأنه "إخوانى – انقلابى" قائلا: "من الخطأ أن يتبنى صاحب التجربة المراجعة (حزب العدالة والتنمية) المواقف الإخوانية التى لم تحقق المراجعة المطلوبة لاسيما فى السودان، حيث كانت التجربة انقلابية، محصنة بالإكراه".

رئيس الأركان السودانى
رئيس الأركان السودانى

 

وفى إشارة إلى الأزمة التى نشبت مؤخرا بين تركيا ودولة الإمارات، أعتبر زعيم حزب الأمة السودانى تبنى قيادة تركيا الحديثة الدفاع عن التجربة العثمانية، أحد أخطاء النظام القائم فى تركيا.

 

وبشأن جزيرة "سواكن"، رأى المهدى أن ما جرى بشأنها بمثابة "صفقة شخصية"، موضحا أن الحديث عن تخصيص سواكن للاستثمار التركى لا يمكن أن يتم بعفوية ويجرى التعامل مع الموضوع كأنها صفقة شخصية بين البشير وأردوغان.

جزيرة سواكن السودانية
جزيرة سواكن السودانية

 

وأكد السياسى السودانى، أنه كان لابد من صدور قانون لتطوير سواكن، وأن تحدد الدولة ما سوف تقوم به فى إطار هذا التطوير، وأن ينص على ترحيب بالاهتمام التركى بهذا التطوير حسب متطلبات القانون، وأن يكون مشروع التطوير متاحا للآخرين الذين يجذبهم المشروع..

البشير وتميم
البشير وتميم

 

وبخصوص الاستثمارات التركية فى السودان، دفع المهدى برأى قاطع يقول، إن المناخ الحالى فى البلاد غير مناسب، وقال بهذا الشأن: "نرحب بإقبال الاستثمار التركى على السودان، ولكن هذا الاستثمار لن يتحقق ما لم يتحقق الإصلاح الاقتصادى والمالى المنشود، ما يجذب المستثمرين هو مناخ اقتصادى ومالى سليم غير سقيم، ولكن المناخ الحالى طارد".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله الشبوكشي

والله انا مش فاهم، احنا حنقعد نشتم كدة كتير وخلاص؟

ولّا فيه رد قوي؟ ولا هو نمشيها شتايم.. عايزين نشوف موقف رادع للجماعة دول.. هم وبتوع اثيوبيا.. ما هو التساهل دة اللي بيطمعهم فينا وواحدة واحدة الله اعلم ممكن يعملوا فينا ايه!! مية وبنوا سد.. جزر وادوها لتركيا وقطر تتحكم في البحر الاحمر من الجنوب.. حلايب وشلاتين، وراحوا اشتكونا ف مجلس الامن.. ارهاب، وبيصدروه من الجنوب.. مش فاهم بجد والله طولة البال دي اخرتها ايه؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله الشبوكشي

لازم نتحرك عسكريا قبل فوات الاوان

ولّا فيه رد قوي؟ ولا هو نمشيها شتايم.. عايزين نشوف موقف رادع للجماعة دول.. هم وبتوع اثيوبيا.. ما هو التساهل دة اللي بيطمعهم فينا وواحدة واحدة الله اعلم ممكن يعملوا فينا ايه!! مية وبنوا سد.. جزر وادوها لتركيا وقطر تتحكم في البحر الاحمر من الجنوب.. حلايب وشلاتين، وراحوا اشتكونا ف مجلس الامن.. ارهاب، وبيصدروه من الجنوب.. مش فاهم بجد والله طولة البال دي اخرتها ايه؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

احذر

اذا كنت مع قطر وتركيا يابشير احظر اى مساس بامن مصر والا ليس هناك سودان وليس هناك قطر وليس هناك تركيا يابايع عرضك واهلك ومالك فوق يا اردوغن من حلمكواصح من النوم وفوق ياتميم من بنج الاتراك والايرانين الذين سوف يدوسون عليك باحذيتهم فى القريب العاجل اما لو الجزيره فيه نصف بالميه على امن مصر لن تجد سواكس هذه الا فى قاع قاع البحر الاحمر وما عليه ياخاين عروبتك وشعبك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة