منصة إلكترونية عالمية للقضاء على الجهل والتطرف بالعالم.. تطلقها الأمانة العالمية لدور الإفتاء فى 2018.. ابراهيم نجم: تهدف لإزالة رواسب أعمال الإرهاب بين المجتمعات.. وتدعم ثقافة التواصل والحوار والتعايش مع الآخر

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 09:00 ص
منصة إلكترونية عالمية للقضاء على الجهل والتطرف بالعالم.. تطلقها الأمانة العالمية لدور الإفتاء فى 2018.. ابراهيم نجم: تهدف لإزالة رواسب أعمال الإرهاب بين المجتمعات.. وتدعم ثقافة التواصل والحوار والتعايش مع الآخر الدكتور ابراهيم نجم الامين العام لدور وهيئات الافتاء
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهدف الأمانة العامة لدور هيئات الإفتاء فى العالم، إلى المشاركة الفاعلة فى تجديد الخطاب الدينى، وذلك عبر تقديم نماذج واقعية فى التجديد والتطوير وتأسيس المناهج والأفكار، مع تقديم البدائل العصرية لمشكلاتنا الدينية والثقافية، وكذلك بناء شراكات علمية لدعم المنهج الوسطى باعتباره خط الدفاع الأول عن الإسلام الصحيح إلى غير ذلك من الأهداف المنصوص عليها فى مؤتمر التأسيس؛ لهذا كان واجبا على هذه الأمانة تعظيم الاستفادة من جميع الإمكانيات المتاحة لديها فى تحقيق هذه الأهداف والوصول بها إلى أبعد مدى يمكن وبصورة تليق بإسلامنا العظيم وقيمنا النبيلة وأهدافنا السامية.

الدكتور إبراهيم نجم الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، قال إنه من هذا المنطلق ستشرع الأمانة العامة عام ٢٠١٨ فى تدشين منصة إلكترونية ستساهم فى العمل على تعزيز تواجدها بين المسلمين حول العالم وتقديم الدعم المعرفى والسلوكى لهم فى صورة فائقة الجودة وقادرة على تقديم محتوى يحمل قيم الإسلام ومعارفه وأحكامه بشكل جذاب، وعلى أسس علمية صحيحة، كما تعمل على عقد مشاركات عبر الفضاء الإلكترونى لتنشر العلم والنور فى ربوع العالم والقضاء على الجهل والإرهاب والتطرف ، كذلك مساعدة المختصين والخبراء حول العالم فى نشر معارفهم وخبراتهم كل ذلك تحت مظلة منصة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، حيث تسمح المنصة للمختصين والخبراء فى كل العالم بنشر إبداعاتهم من خلالها.

 

تعريف بالمنصة

وقال الدكتور إبراهيم نجم فى تصريحات لليوم السابع ،هى منصة إلكترونية متعددة المهام والتخصصات واللغات، تقدم مجموعة من المحاضرات الصوتية والمرئية والبرامج والدورات التدريبية والتعليمية والثقافية والسلوكية، كما تقدم مجموعة منتقاة من الخطب والدروس الوعظية والمحاضرات العلمية والأفلام والمنتجات الفنية التى تقدم الإسلام الوسطى باللغات المختلفة، كل ذلك من خلال عروض الفيديو والنصوص والمنتديات التفاعلية التى تساعد فى بناء بيئة معرفية آمنة، بحيث أصبح بإمكان الدارسين والباحثين عن المعرفة الإسلامية الصحيحة الاستفادة من معارف وخبرات المتخصصين من خلال المنصة على مدار الساعة،

وأضاف : "سوف تصمم المنصة بواجهة تشمل عدة لغات، لتناسب تطلعات فئة أكبر من الدارسين والباحثين؛ بهدف تكوين فضاء مشترك لتبادل وجهات النظر والخبرات والمعلومات حول المواضيع الفقهية والإفتائية المختلفة، والاستفادة من توجيهات مفتين وباحثين متمرسين فى مختلف التخصصات ذات الصلة".

وأشار إلى أن المنصة تعد أحد أهم أدوات التواصل للأمانة العامة مع المستهدفين من خدماتها وتوصيل رسالتها وصوتها للناس فى مختلف بقاع الأرض،حيث تعمل تلك المنصة على تزويد المسلم فى كل مكان بكل ما يحتاجه من معارف وعلوم ومهارات فى شتى شئون حياته بصورة تفاعلية وجذابة.

وأوضح أن المنصة توفر للراغبين فى المعرفة سرعة فى التحميل والسهولة فى التصفح والتنقل داخل أروقتها من أجل تجاوز أية حواجز بين المنصة وبين الدارسين، كذلك تسمح للدارسين بتحديد نوعية دوراتهم حسب الرغبة وعرضها تبعا لذلك.

أهداف المنصة

 العمل على ترسيخ قيم الإسلام النبيلة والأخلاق والمعارف الإسلامية بأحدث وأفضل وسائل تكنولوجية،تقديم مجموعة من الدورات والمحاضرات التى تساهم فى بناء المسلم ثقافيا وقيميا وأخلاقيا،إزالة رواسب الأعمال الإرهابية التى قام بها متطرفون ينتمون للإسلام،مقاومة نشر الأفكار المتطرفة والإرهابية بتقديم البدائل الصحيحة لتلك الأفكار،دعم ثقافة التواصل والحوار والتعايش مع الآخرين من أجل الخير للبشرية.

تعظيم الاستفادة من الإمكانيات التكنولوجية فى تحقيق أهداف الأمانة العامة،عقد شراكات واتفاقيات مع هيئات علمية وفكرية لتحقيق الأهداف المشتركة، توصيل رسالة الأمانة إلى أبعد مدى ممكن لتوسيع رقعة المستهدفين من خدماتها، مساعدة الخبراء المتخصصين فى تقديم الخير للإنسانية، خلق بيئة علمية آمنة للمسلمين فى العالم يأمنون فيها على أنفسهم وأولادهم فى تعلم الإسلام الصحيح،تعزيز التواصل مع دور وهيئات الإفتاء فى العالم وتدعيم مكانتها من خلال نشر منتجاتها الإفتائية والفقهية للناس، تقديم الفقه الصحيح والفكر السديد من خلال عرض الإسهامات الفقهية والفكرية لأكابر العلماء الثقات حول العالم .

 

أبواب المنصة

وأوضح ان للمنصة ابواب عديدة منها الدورات التدريبية،محاضرات علمية،الخطب المنبرية،دروس وعظية،ندوات ثقافية،برامج تأهيلية.

 

 ومن أمثلة الدورات التدريبية

دورة فى كيفية قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة،دورة فى مهارات التعامل مع الشبهات حول الإسلام،دورة فى التعامل مع الآخر،وكذلك دورات متخصصة للمقبلين على الزواج والتنمية البشرية والتعامل مع وسائل التكنولوجيا ودورات عملية لطلاب العلم فى العلوم الشرعية مثل الفقه والمقاصد وعلوم الإفتاءوعلوم الحديث والرجال ... إلخ

 

تقدم فيها كذلك مجموعة منتقاة من الخطب المنبرية ذات التأثير الكبير والتى تعمل على نشر سماحة الإسلام وفى ذات الوقت دحر التطرف والقضاء على الأفكار المتطرفة.

 

نظام المنصة

تستخدم المنصة نظام "المساقات المفتوحة" وهى تمكن المستخدم من السماع والحضور والمشاركة والتسجيل فى الدورات والبرامج بلا قيود ولا شروط إذا لم يكن الدارس فى حاجة إلى شهادة معتمدة بما قد درسه، وإلا فسيكون هناك شروط ينبغى توافراها إذا رغب الدارس فى الحصول على شهادة من المنصة موثقة.

 

الإجراءات

١-يتم مخاطبة أو التواصل مع مجموعة من العلماء وبالأخص أعضاء الأمانة العامة للحصول على الأرشيف الالكترونى الخاص بهم لعرض منتجاتهم على المنصة .

 

٢-فتح نافذة لكل دار وهيئة من هيئات الإفتاء المعتمدة لتقدم من خلالها منتجاتها الالكترونية من مقاطع فيديو وفتاوى ومجلات وبيانات على المنصة .
 

٣-يتم مخاطبة مجموعة من المؤسسات الإسلامية المعتمدة من الأمانة للحصول على الأرشيف الإلكترونى الخاص بها لعرضه على المنصة أو لمشاركتهم فى عرضه لتوسيع دائرة الاستفادة منه .

 

٤-إنشاء مكتبة إلكترونية بأهم المصادر والمراجع الإسلامية المعبرة عن الإسلام الوسطى وتوفيرها للمستخدمين على المنصة .
 

٥-إنتاج محاضرات ودورات علمية متخصصة لصالح المنصة


 

٦-إنتاج وسائل تعليمية للأطفال باستخدام الرسوم المتحركة لتعليم الصلاة والعقيدة .. إلخ
 

٧-يطلق من خلالها موسوعة ويكيبيديا لترجمة علماء العالم الإسلامي

 

٨- يختار رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء الهيئة العلمية والتحريرية للمنصة الإلكترونية على أن يتولى الإشراف عليها وإدارتها السيد الأمين العام للأمانة ويكلف بإعداد خطة تفصيلية فنية تقنية لإطلاق المنصة فى أول يناير ٢٠١٨.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة