12 مفاجأة فجرتها التحقيقات الخاصة بالتدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.. التحريات شملت ترامب ودائرته.. أثارت احتمالات توجيه تهمه عرقلة سير العدالة للرئيس الأمريكى.. وكشفت: فيس بوك أداة قوية للتدخل

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 01:11 ص
12 مفاجأة فجرتها التحقيقات الخاصة بالتدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.. التحريات شملت ترامب ودائرته.. أثارت احتمالات توجيه تهمه عرقلة سير العدالة للرئيس الأمريكى.. وكشفت: فيس بوك أداة قوية للتدخل روبرت مولر ودونالد ترامب
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أسابيع قليلة من تولى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، منصبه فى البيت الأبيض، زاد الزخم بشأن التدخل الروسى فى الإنتخابات الأمريكية، وشهد الإعلام الأمريكى سيل من التقارير الخاصة بتواطئ حملة ترامب مع موسكو للفوز فى الإنتخابات على حساب مرشحة الحزب الديمقراطى هيلارى كلينتون.

 

ومع تزايد التقارير وتكشف بعض الحقائق فتحت الولايات المتحدة تحقيقات فى الأمر على عدة أصعدة، حيث أطلق الكونجرس تحقيقاته الخاصة بالتواز مع تحقيق روبرت مولر، المحقق الخاص الذى إضطر ترامب لتعيينه بعد إقالة جيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية، كما تسعى الصحافة الأمريكية للكشف عن الاتصالات بين حملة الرئيس الأمريكى وروسيا.

 

وفى هذا الصدد نشرت صحيفة واشنطن بوست 12 أمرا يمكن القول أن تحقيقات التدخل الروسى فى الإنتخابات الأمريكية، كشفتهم. وهى كالأتى:

 

1. اثنان من مسئولى إدارة ترامب أقروا بالكذب فى تحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالى بشأن صلاتهم وأحاديثهم مع روس. وهم جورج بابادوبولوس، المساعد فى حملة ترامب، ومايكل فلين، مستشار الأمن القومى الذى أستقال بعد تعيينه فى منصبه بأسبوعين بسبب الكذب.

مايكل فلين

2. تم توجيه اتهامات لكلا من بول مانفورت، مدير حملة ترامب السابق، ونائبه، ريك جيتس، فى تحقيقات مولر. غير أنهم نفوا تلك صلتهم بإتهامات غسيل أموال والإدلاء ببيانات كاذبة تتعلق بعملهم السابق فى تقديم المشورة لحزب سياسى فى أوكرانيا موالى لروسيا.

 

3. يشمل تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر، الرئيس ترامب نفسه، وخاصة البحث فيما إذا كان ترامب قد عرقل العدالة من خلال إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى جيمس كومى، الربيع الماضى.

 

روبرت مولر

4. قال محامى ترامب إن الرئيس كان يعرف أن فلين أدلى بمعلومات غير دقيقة لمكتب التحقيقات الاتحادى بشأن محادثاته مع السفير الروسى. وعلى ترامب بذلك قبل أسابيع قليلة من قول كومى أن الرئيس طلب منه أن يغلق التحقيق الخاص بفلين. ويقول خبراء قانونيون إذا كان ترامب يعرف أن فلين كذب، فإن عليه أن يفسر لماذا طلب من كومى أن "يغلق التحقيق." غير أن الرئيس الأمريكى ينفى طلبه أمر من هذا القبيل.

 

5. لم يوجه كومى إتهام مباشر لترامب بعرقلة سير العدالة ولكنه قال فى شهادته أمام الكونجرس "إنه تقديرى، لقد تمت إقالتى بسبب تحقيق روسيا، تمت إقالتى للتغيير الطريقة التى كانت تجرى بها تحقيقات روسيا".

جيمس كومى

6. كشفت رسائل البريد الإلكترونى أن دونالد ترامب الابن وجاريد كوشنر ومانافورت التوا بمحام على صلة بالكرملين فى برج ترامب فى نيويورك خلال الحملة، على أساس الحصول على وثائق تضر بهيلارى كلينتون "كجزء من دعم روسيا لترامب ". وقال خبراء قانونيون أن هذا قد يمثل على الأرجح تجاوزا للخط القانونى بشأن التواطؤ.

 

7. وعندما تم الكشف عن لقاء برج ترامب، فى وقت سابق من 2017، دفع ترامب أبنه للكذب بشأن اللقاء، ليقول أن الاجتماع كان يهدف  لمناقشة السياسات المتعلقة بالتبنى الروسى. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان الرئيس على علم بالاجتماع عندما حدث.

 

8.  لم يكشف العديد من أعضاء حملة ترامب وإدارتها عن علاقاتهم الروسية. وأبرزهم جاريد كوشنر، صهر ترامب، الذى لم يذكر لقاءاته مع الروس فى بيان تصريحه الأمنى، كما كان على النائب العام جيف سيشنز أن يشهد أمام للكونجرس بشأن إجراءه محادثات مع السفير الروسى سيرجى كيسلياك خلال الحملة .

  

جارد كوشنر

9. وخلال المرحلة الانتقالية، اقترح كوشنر إقامة خطوط اتصال آمنة بين مسؤولى ترامب والكرملين عن طريق المرافق الدبلوماسية الروسية. وهذا ما قاله السفير الروسى الذى نقل هذا الطلب إلى رؤسائه فى موسكو.

 

10. أجرى مولر مقابلات مع اثنين وعشرين من مساعدى ترامب الحاليين والسابقين، منهم كوشنر، وكبير موظفى البيت الأبيض رينس بريبوس، والسكرتير الصحفى السابق شون سبيسر، ومدير الاتصالات الحالى هوب هيكس.

 

11. تبادل ترامب الابن رسائل خاصة مع ويكيليكس خلال الحملة، فى الوقت نفسه نشر الموقع رسائل البريد الإلكترونى التى تم قرصنتها من كمبيوتر اللجنة الوطنية الديمقراطية ورئيس حملة كلينتون جون بوديستا.

 

12. استخدم الروس على نطاق واسع الفيس بوك وتويتر للتدخل فى الانتخابات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة